أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

ملحق ابها

بعد وضع سمو الأمير عبدالله حجر الأساس
سمو الأمير سلطان يفتتح اليوم مبنى صحيفة الوطن بعد إتمامه
متابعة دقيقة من الأمير خالد الفيصل للمشروع الطموح
رصد55 مليون ريال لتنفيذ مبنى الصحيفة و 76مليوناً للمطابع والتقنيات
* * أبها مكتب الجزيرة
تمثل زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لمؤسسة عسير للصحافة والنشر (جريدة الوطن) اليوم دعما معنويا وحافزا كبيرا للمسؤولين والعاملين في صحيفة الوطن ، لتكون اضافة جديدة ومتطورة لتضعها في موضع يليق بالاسم الذي تحمله, وقد هيأ القائمون على إصدار صحيفة الوطن كافة السبل والامكانات التي تتيح إصدار صحيفة يومية لاتقل بأي حال عن مثيلاتها من الصحف العربية الكبرى.
وكانت منطقة عسير تشرفت قبل عامين بزيارة سمو ولي العهد ورعايته حفل وضع حجر الاساس لصحيفة الوطن ,, ففي ذلك اليوم المشهود، قال سموه بعد أن ازاح الستار عن اللوحة التذكارية ووضع حجرالاساس:
أرجو لجريدة الوطن أن تكون عند حسن الظن لتنقل الرسالة، رسالة الوطن الصحيحة الصادقة بأمانة وأخلاص وشرف الصحافة, وأرجو لها التوفيق وللقائمين عليها وشكراً.
تلك العبارة المختصرة الشاملة الوافية، وضعت امانة كبيرة ومسؤولية جسيمة في عنق الوطن ,, أمانة الرسالة الصحفية ,, شرف الكلمة ومصداقيتها ووطنيتها.
الأهداف
ويحفل ملف هذه المؤسسة التي يبلغ رأس مالها 200 مليون ريال، بالعديد من الارقام التي تجسد حجم الجهد المبذول.
وتسعى الوطن لتحقيق الرسالة المنوطة بها من خلال عدة اهداف منها:
- إيصال المعلومات والأخبار والأحداث المحلية والعربية والإسلامية والعالمية للقراء بكل صدق وأمانة.
- تأكيد قيم الإسلام ونشر تعاليمه.
- المساهمة في إرشاد المجتمع وتوعيته بما يحقق طموحات الدولة وخططها.
- المساهمة في نشر الثقافة العلمية والأدبية.
- النقد الهادف الموضوعي البناء الرامي الى الإصلاح.
- نشر الوعي الوطني وتأكيد الهوية.
- الانسجام مع المبادىء والأسس التي يرتكز عليها الإعلام السعودي.
ويبلغ عدد المساهمين في مؤسسة عسير للصحافة والنشر 149مساهما,, وهي بهذا تضم العدد الأكبر من المساهمين المهتمين بشؤون الصحافة في المملكة، وهذا مايشكل مصدرا مهماً من مصادر قوتها.
دراسات مستفيضة
وادراكا لأهمية التخطيط العلمي لمثل هذا المشروع، فقد جاء إنشاء هذه المؤسسة بعد دراسات تأسيسية مستفيضة استمرت ثمانية اشهر من اغسطس 1997م الى ابريل 1998م, حيث كلف الأميرخالد الفيصل دار أسبار للبحوث والدراسات والإعلام بإنجاز هذه الدراسات، وتابعها شخصيا, كما تابعتها اللجنة التأسيسية الأولى للمشروع حتى تم الانتهاء منها بعد مناقشتها وإقرارها, وقد كونت دار اسبار فريقا علميا من باحثين اكاديميين متخصصين وبعض ذوي الخبرة والكفاءة برئاسة د,فهد العرابي الحارثي, وقام الفريق العلمي بتنفيذ برنامج للزيارات الخارجية حيث زار كلا من بريطانيا وفرنسا والمانيا والولايات المتحدة الامريكية, واحتوى البرنامج على زيارة اهم الصحف والمؤسسات ذات العلاقة بطبيعة الدراسات, اما انواع الدراسات فقد شملت الآتي:
أولا: دراسة الشخصية التحريرية للصحيفة:
واستهدفت هذه الدراسة استكشاف اهم الملامح التحريرية التي تميز النماذج الناجحة من الصحف العربية والعالمية، إضافة إلى استجلاء الخصوصية المحلية لبعض النماذج البارزة من الصحافة في المملكة.
ثانيا دراسة الشخصية الفنية للصحيفة:
كما استهدفت هذه الدراسة تحديد الملامح الإخراجية والفنية لإصدار صحفي متميز، يأخذ في الحسبان عصرية التقدم التقني الراهن.
ثالثا دراسة الإدارة الصحفية الحديثة:
وقامت هذه الدراسة برصد انظمة الاتصال التنظيمي القائمة في عدد من الدور الصحفية العربية والدولية الناجحة واستخلاص نموذج اداري عصري للإدارة الصحفية الحديثة.
رابعا دراسة نظم المعلومات والخدمات الصحفية:
وضعت هذه الدراسة تصورا لإنشاء مركز معلومات شامل متطور واستقصاء مجالات الربط التقني بمراكز المعلومات الخارجية والداخلية.
خامسا دراسة مشروع إنشاء مركز للبحوث والدراسات الاستراتيجية:
وتأتي أهمية هذا المركز باعتباره جهاز صناعة تفكير ومعالجات لمجمل القضايا التي تمس بيئة العمل المؤسسي.
سادسا دراسة استراتيجية الإعلام والتسويق:
اما هذه الدراسة فقد وضعت تصورا للاستراتيجية الإعلامية التي يتم بموجبها تقديم الصحيفة والإعلان عن صدورها، وتحديد المراحل المختلفة لهذه الاستراتيجية,, وكذلك وضع تصور للاستراتيجية التسويقية بعد صدورها.
سابعا دراسة أساليب الإنتاج ووسائله:
ووضعت هذه الدراسة استراتيجية إنتاجية لصحيفة متميزة تستفيد من الانجازات التقنية المعاصرة في سبيل اداء إعلامي افضل.
أحدث مطابع العالم
وفي إطار حرص المؤسسة للحصول على احدث ماكينات واجهزة الطباعة في العالم,, تم الاتفاق مع استشاري متخصص هو مكتب إديبرو بفرنسا، لتقديم المواصفات الفنية والتقنية لأجهزة المطابع.
وقد تحدد إطار العمل وفق الآتي:
الدراسات الاستشارية للمتطلبات وتعريفها لكل مراحل الطباعة الثلاث.
المسح الشامل للمصانع للتعرف على التقنيات الحديثة التي تدعم المتطلبات.
تحديد المواصفات وتقييم طلب العروض.
تحليل العروض من الناحية الفنية واختيار الأنسب لكل عنصر من عناصر المشروع.
الاشتراك في المفاوضات مع الشركات المرشحة لتنفيذ اجزاء المشروع والتنسيق بينها.
متابعة عمليات التصنيع والوقوف عليها ومراقبتها.
الإشراف علىالتركيب والاستلام والتشغيل في أبها.
التعاقد على المطابع
وضعت المؤسسة برنامجا لزيارة بعض المسؤولين في المؤسسة للمعارض المتخصصة في مجال الطباعة والتقنية والحاسب الآلي، وذلك للاطلاع على احدث ما توصلت اليه الشركات المنتجة في مجال الطباعة والتقنية,, وقد شملت زيارات اللجنة، معرض أيبكس 98 في مدينة بيرمنجهام ببريطانيا، ومعرض إفرا بمدينة ليون الفرنسية، ومطابع صحيفتي الأهرام والأخبار المصريتين.
كما تم اختيار شركة بيرا ، وهي شركة استشارية بريطانية متخصصة في مجال المطابع وذلك لتقييم المواصفات وتحليل العروض المقدمة، بعد تقييمها من الاستشاري الفرنسي.
وبعد الاطلاع على تقريري الاستشاريين الفرنسي والبريطاني، انتهى رأي لجنة التقنية برئاسة رئيس مجلس الإدارة الى ترشيح اربع شركات للتفاوض معها حول توريد المطابع وهي:
KBA الألمانية، وميتسوبيشي اليابانية، ومان رولاند الألمانية وجوس الأمريكية.
وتقرر تكوين لجنة للتفاوض مع الشركات المذكورة برئاسة مدير عام المؤسسة، حيث انتهت المفاوضات الى الاتفاق مع شركة مان رولاند الالمانية لتوريد المطابع، وقد بلغت قيمة العقد 18 مليونا و500 الف مارك الماني، أي مايعادل 39 مليونا و 744 ألف ريال سعودي.
شؤون التقنية
وتتواصل جهود المسؤولين بالمؤسسة، فبعد الاتفاق على المطابع وشؤون التقنية، تمت دراسة العروض المقدمة لتوريد (معدات مابعد الطباعة) حيث تمت الموافقة بعد أخذ رأي الاستشاري الفرنسي إديبرو على قبول العرض المقدم من شركة فيراج السويسرية, كماتمت مناقشة العروض المقدمة من ثلاث شركات عالمية لتوريد نظام نقل الورق من المستودعات إلىماكينات الطباعة وتركيبه,, وتوصلت المناقشات إلى الاتفاق مع شركة مان رولان الالمانية.
امانظام تغليف الصحف فقد تم الاتفاق بشأنه مع شركة سيتما الإيطالية.
وبالنسبة لمعدات ما قبل الطباعة، فقد وضع لها الاستشاري إديبرو المواصفات المبدئية، كما تمت الاستعانة بآراء أخرى من ثلاثة استشاريين، وانتهت المفاوضات مع الشركات المتقدمة إلى قبول العرض المقدم من مجموعة الجريسي.
وقد بلغت التكاليف الاجمالية لمعدات واستشارات المطابع وشؤون التقنية 76 مليونا و655 ألف ريال.
تحفة معمارية
وليس خافيا على احد ذلك الدعم المعنوي والمادي الذي حظيت به هذه الصحيفة الواعدة من ولاة الأمر، فقد تفضل الامير سلطان بن عبدالعزيز بالتبرع بقطعة ارض مساحتها 40 الف متر مربع ليشيد عليها مبنى المؤسسة، انطلاقا من حرص سموه الكريم على توفير كل سبل النجاح والانطلاق لهذه الصحيفة حتى تنهض قوية عزيزة، تؤدي رسالتها في شموخ.
وتقع الارض على طريق مطار أبها الإقليمي في مدينة الأمير سلطان, وتم التعاقد مع مكتب الخدمات الاستشاري السعودي سعودي كونسلت وذلك للقيام بالإشراف على تصميم مباني المؤسسة وتنفيذها بأبها.
وأكد مجلس الإدارة على اهمية ان يمثل مبنى المؤسسة إضافة معمارية هندسية جيدة لمنطقة عسير، وأن يكون احد المعالم الحضارية فيها, ولذلك، تم تصميم المبنى ليتوافق مع هذه التطلعات.
وبعد بحث ودراسة شاملة ومناقشات مع المقاولين المتقدمين لتنفيذ مشروع المبنى,, وقد تم رصد مبلغ 55 مليون ريال لتنفيذ مشروع مباني المؤسسة بأبها.
برامج التدريب
لم تغفل إدارة المؤسسة أهمية التدريب لكافة عناصرالعمل في النهوض بالكفاءة المهنية، الأمر الذي دفع لجنة التدريب بالمؤسسة إلى إعداد برنامج للتأهيل الشامل والمستمر لمنسوبي المؤسسة.
وتتألف خطة التأهيل الشامل والمستمر من البرامج التالية:
إعادة تأهيل القيادات الصحفية والاطلاع على تجارب صحفية حديثة ومتعددة الاتجاهات والبيئات لإثراء استراتيجيات التحرير في الصحيفة وصياغة توجهاتها الصحفية.
تأهيل كوادر جديدة لمواقع العمل الصحفي والفني.
التدريب المستمر: ويهدف إلى الاطلاع والممارسة في مواقع تجارب صحفية حديثة.
التأهيل على معدات المطابع وملحقاتها.
تأهيل كوادر للعمل في الشؤون المالية والإدارية بهدف تطوير مهاراتهم.
تأهيل كوادر للعمل في التسويق والإعلان.
وقد هيأت المؤسسة فرصة لتدريب القيادات الصحفية في أمريكا واوروبا.
مركز معلومات متطور
وانطلاقا من أهمية المعلومات وتطور الدور المطلوب من الصحف اليومية,, قامت فكرة إنشاء مركز معلومات عصري في الجريدة، وهو يعد احد المحاور الرئيسية في هذا المشروع العملاق لتحقيق التميز الذي تطمح اليه قيادات المؤسسة.
ويضم مركز المعلومات:
قسم خدمات المعلومات والصور: ويعد هذا القسم واجهة المركز وحلقة الوصل بين المركز وطالبي الخدمة.
قسم الأرشيف الإلكتروني:
ويقوم هذا القسم بحفظ ما ينشر في الوطن من صفحات ونصوص وتخزين الجريدة الكترونيا وإنشاء موقع للجريدة في شبكة الانترنت.
قسم مكتبة الصور: ويقوم بتخزين الصور ومعالجتها من كل المصادر والإشراف على استقبالها والبحث عنها في الوكالات.
قسم قواعد المعلومات والقصاصات: ويقوم بإنشاء قواعد المعلومات الخاصة بالأحداث والمناسبات والشخصيات.
قسم الدراسات والتقارير: ويتولى مهمة إعداد التقارير والدراسات والخطط الإعلامية والاجندات الخاصة على ضوء اجتماعات التحرير اليومية.
225مليون ريال لمطابع الرياض
أسفرت مناقشات اعضاء مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر فيما يتعلق بالطباعة المتزامنة وسرعة انتشار الصحيفة عن الأخذ برأي الأمير خالد الفيصل وهو المشاركة في تكوين شركة طباعة في مدينة الرياض تطبع صحفا يومية منها جريدة الوطن ومجلات شهرية واسبوعية، إضافة إلى بعض أنواع الطباعة التجارية الأخرى.
وقد عقد الاجتماع التأسيسي للشركاء المؤسسين للمشروع، ووصل مجموع الاكتتاب في هذا الاجتماع الى 130مليون ريال من رأس المال المستثمر المطلوب للشركة والذي تحدد مبدئيا بمبلغ 225 مليون ريال, وتم الاتفاق على تغطية باقي رأس المال عن طريق الاقتراض, وتضم قائمة المؤسسين شركة عطا الله القابضة، ومؤسسة الملك فيصل الخيرية، ومؤسسة عسير للصحافة والنشر، ومجموعة بن لادن السعودية، وشركة عسير للتجارة والصناعة والزراعة، ود,ناصر بن إبراهيم الرشيد,وقد تم خلال الاجتماع انتخاب الامير فيصل بن خالد رئيسا لمجلس الادارة وتعيين الدكتور منصور بن علي كدسة مديرا عاما للشركة التي اختير لها اسم الدار العربية للطباعة والنشر .
وتهدف هذه الشركة إلى انشاء مركز طباعي متقدم لطباعة الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والدوريات، كماسيحقق المركز أغراض الطباعة التجارية المتخصصة ذات المواصفات الراقية تلافيا لتكرار ماهو موجود في سوق الطباعة السعودية, فقد اثبتت الدراسات المسحية الأولية ان الحاجة مازالت قائمة لمطابع ويب ذات الأجهزة الخاصة لطباعة الصحف والمجلات والدوريات والملاحق الخاصة,, وهذا النوع من المطابع موجود في أوروبا لرواج هذه الصناعة وغير موجود في المملكة ودول الخليج,, في الوقت الذي تقول فيه الدراسات الأولية أن سوق الطباعة السعودية مقبلة على نشاط جيد في هذا المجال ولاسيما في ظل رواج هذا النوع من المطبوعات في المستقبل القريب.
استشاريو المؤسسة
تم الاتفاق مع عدد من الاستشاريين ليتولوا المهام القانونية والفنية في مشروع المؤسسة,, ومن هؤلاء:
شركة أسبار للدراسات والبحوث والإعلام: وهي الشركة التي أعدت الدراسات التأسيسية للصحيفة.
مكتب إديبرو: ويقدم المواصفات الفنية والخبرة الميدانية في مجال تقنية الطباعة.
المحامي مهند بن سعود الرشيد/ الرياض.
آرثر أندرسون.
الخدمات الاستشارية السعودي سعودي كونسلت : ويشرف على تصميم مباني المؤسسة في أبها وتنفيذها.
مكتب الدكتور صالح الطيار للاستشارات القانونية بباريس: ويتولى الأمور القانونية المتعلقة بالعقود والاتفاقيات مع الشركات الأجنبية.
يوروجرافيكا: وتقدم الخدمات الفنية والدراسات التي تحتاجها المطابع، والتي تعد عاملا أساسيا ومهماً في رفع مستوى النوعية والجودة للطباعة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved