أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

أفاق اسلامية

معالي رئيس ديوان المظالم بالإنابة يؤكد لـ الجزيرة
الديوان يغني عن إنشاء محاكم إدارية او مجالس للدولة!
دعم مستمر وعناية فائقة للديوان من حكومة خادم الحرمين الشريفين
* حوار: سَلمان العُمري
* اعرب عدد من الاجانب الذين اختصموا الى ديوان المظالم عن اعجابهم بحياد قضاء المملكة العربية السعودية وحريته والحكم بالحق لمن هو له بغض النظر عن هويته.
هذا ما اوضحه معالي الشيخ منصور بن حمد المالك رئيس ديوان المظالم بالانابة في حواره مع الجزيرة مشيراً - في السياق نفسه ان مسيرة الديوان القضائية ابرزت الهوية الاسلامية والوجه الحضاري المشرق لقضاء المملكة.
وقال معاليه: ان الديوان بصدد عمل خطة تنظيمية لاخراج ما استجد من احكام تضم الى ما سبق في قالب آخر.
كما تطرق الشيخ منصور المالك الى التنظيمات الجديدة، وابرز الاعمال التي يقوم بها الديوان,, وغير ذلك من القضايا المتنوعة,,
وفيما يلي نص اجابات معاليه التي اتسمت بالصراحة والوضوح.
* ديوان المظالم احد المؤسسات المهمة في المملكة وهو جهة قضائية الى جانب المحاكم التي تقضي في جميع النزاعات والجرائم طبقا للمادة 49 من النظام الاساسي للحكم فما هي الرسالة التي حققها ديوان المظالم خلال مسيرته منذ انشائه حتى اليوم؟
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
اما بعد:
في مستهل هذا الجواب اشير الى ان النواة الاولى للنظر في المظالم بالمملكة العربية السعودية تزامنت مع عهد التأسيس لهذا الكيان العظيم بمبادرة واشراف ومتابعة من قبل القائد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وقد اهتمت المملكة بهذا الامر وحرصت كل الحرص على رفع الظلم عن الناس وبسط العدل بينهم سيرا على خطى سلف هذه الامة من لدن نبيها الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم ومن تبعهم باحسان من الائمة المهديين والولاة العادلين.
وما ان انتهت الامامة والملك الى الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى شمر عن ساعد الجد والجهاد واصلاً هدي سلفه الصالح بهمة لا تفتُر وعزيمة لا تقصر الى ان اقر الله عينه وبسط سلطانه فأقام عدل الشريعة في طول البلاد وعرضها وعلت به همة الايمان فجلس بنفسه للمظالم كل يوم يسمع من الناس ويدرس شكاواهم فينصف المظلوم ويغيث الملهوف ويحاسب الظالم فرحمه الله من امام عادل وملك راشد وظلله في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله وبوأه منابر النور عن يمينه مع المقسطين من عباده.
وعلى نهجه رحمه الله سار ابناؤه البررة فأعطوا المظالم الكثير من وقتهم واهتمامهم وعملوا على تطوير النظر فيها وتنظيمها وفقاً لما تقتضيه الحاجة, وقد حظى النظر في المظالم في عهد خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله باهتمام بالغ وعناية مستمرة.
هذا وقد اضطلع الديوان عبر مسيرته القضائية بالمهام المسندة اليه في اختصاصه الولائي وحقق في هذا رسالة عظيمة ابرزت الهوية الاسلامية والوجه الحضاري المشرق لقضاء المملكة، كما ابرزت الكفاءة الشرعية وقدرتها على التصدي للنوازل القضائية واستيعاب الطرح القضائي الحديث في عقود جهات الادارة وقراراتها فنجد النفَس الشرعي باستيعابه وتفوقه في نظر نزاع عقد من عقود الاشغال العامة مثلا او التوريد او التكييف الموصل لدعوى اكتنفها الاضطراب او الاستدلال الخاطئ.
واشير هنا الى الثروة القضائية الضخمة التي اصدر بعضها الديوان والتي لمسنا اعجاب ذوي الاختصاص بها اعجاباً حملهم على اعادة النظر في عدد من المبادئ التي استقر عليها القضاء الاجنبي.
وقد شهد عدد من الاجانب الذين اختصموا الى الديوان بقدرة الديوان على النهوض بالمهام القضائية في خضم التنظيمات الحديثة وابدوا اعجابهم بحياد قضاء المملكة العربية السعودية وحريته والحكم بالحق لمن هو له بغض النظر عن هويته.
ويؤسفنا ان ينبه غير المسلمين ابناء المسلمين لهذا السبق المذهل بمادته العلمية الخصبة التي احتوت مدونات الفقه والاصول ونخص في هذا ما كان منها معنيا بابراز محاسن الشريعة المطهرة ونقض الايرادات وكشف الشبهات وهو ما حمل لواءه وانبرى له بعد الرعيل الاول فارس المنقول والمعقول شيخ الاسلام ابن تيمية فقد تصدى رحمه الله لمنطق اليونان وشبه اهل الكلام وابان زيف تلك المعتقدات والفلسفات واظهر هيمنة الشريعة وقرر انه مامن قول صحيح او قاعدة قويمة الا ولذلك كله اصل في الكتاب والسنة، ولا ننس جهود المعاصرين في رد ما صح من النظريات والتشريعات المعاصرة الى اصولها الاسلامية, ولاشك ان هناك بونا شاسعا بين مهمة الشريعة الاسلامية ومهمة القانون.
بعد هذا الاستطراد اعود فأقول ان كل ما ذكر من تميز قضائنا وابداع قضاتنا في استيعاب نوازل الاقضية ومبادئها المعاصرة يعود كله الى بركة علوم الشريعة المطهرة والحمد لله على فضله.
هذه رسالتنا التي سألتم عنها وقد تحققت بحمد الله على اكمل وجه واحسنه يترجم ذلك كله هذا التميز القضائي والحضور الاسلامي لهذا البلد الكريم بين يديه ثروة علمية في تسبيب الاحكام تظهر شأن ومقدرة الكفاءات الشرعية شأناً ادهش رجال القانون ممن لهم سعة واطلاع تجاوزوا بها محلية ثقافتهم وحدودها الضيقة.
واننا لنأمل بعد رضى الله تعالى ان نكون على مستوى طموحات قيادتنا في الحفاوة بشرع الله وتحكيمه وانفاذ احكامه على هدي من نصوص الكتاب والسنة فنسأل الله لولاة الامر المزيد من الخير والتوفيق وان يكون في عونهم وان يسدد على طريق الخير خطاهم.
* هل اختصاصات ديوان المظالم التي حددها نظامه تكفي لتوفير استقرار الموظفين في المملكة وضمان حقوقهم التي نصت عليها الانظمة حين يحتاجون الى اللجوء الى ديوان المظالم لرفع حيف او ظلم لحق بهم؟
اخذت الدولة يحفظها الله باصدار عدد من الانظمة والتعليمات التي تحكم اجهزتها الادارية وترسم احوال الرابطة الوظيفية في ضوء ما اجازته الشريعة الاسلامية من العمل بالمصالح المرسلة وبذلت في هذا وسعها وطاقتها.
غير ان اجتهاد البشر لابد ان يلحقه التعديل والتطوير المستمر، وما من شيء بلغ الكمال المطلق فانتهى الى امر سواء لا معقب له الا ما نزل به وحي السماء من لدن الحكيم الخبير.
لكن القيادة العليا في الدولة توخت بعد الدراسة والتحري واستطلاع التجارب ما تراه كافيا ومحققا للصالح العام فاذا تبين لها ان نظاماً ما يحتاج الى زيادة او تعديل فعلت ذلك تحقيقاً لصالح الوطن والمواطن وحرصاً على ارساء قواعد العدالة التي اخذت على نفسها شرف النهوض بها وامضاءها على الجميع.
وفي خصوص ما سألتم عنه يتداول القضاء الاداري مصطلح:الرقابة الفضائية على اجهزة الادارة ، والديوان في ضوء اختصاصه الولائي باشر هذه الرقابة في نظر عدد من التظلمات التي تضمنتها الفقرة ب من المادة 8/1 من نظامه والمتعلقة بالدعاوى المقدمة من ذوي الشأن بالطعن في القرارات الادارية متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص او وجود عيب في الشكل او مخالفة النظم واللوائح او الخطأ في تطبيقها او تأويلها او اساءة استعمال السلطة.
وانبه هنا الى ان القضاء الاداري لا يراقب تقدير الادارة في ذاته مما هو من قبيل الملاءمة والاستحسان ولكنه يراقب كيفية ممارسة الادارة لاختصاصها التقديري اذ يجب عليها اثناء اصدار القرار الاداري ان تكون في افضل الظروف والاحوال موضوعية وبعيدة عن البواعث الشخصية فلا يحملها على اصداره الا المصلحة العامة البحتة.
وقد اصدر الديوان عدداً من الاحكام التي تنير السبل وتكشف اللبس والتضليل وتبين الحق وتوصله الى مستحقه وترد المظالم مما يرسي قواعد العدالة ويبسط الرقابة على الادارة وفقا لما املاه ولي الامر حفظه الله من سلطان القضاء، وارجو ان تكون تلك الاقضية محل ارتياح ورضا الجميع وان تكون الاختصاصات المحددة لديوان المظالم كافية لتوفير استقرار الموظفين وضمان حقوقهم في الوقت الراهن.
* هل ينشر الديوان الاحكام التي يصدرها في المنازعات والاقضية التي تعرض عليه؟ وهل يحيط الجهات الادارية بما يقرره من مبادئ تتعلق بالوظيفة العامة وحقوق العاملين حتى تكون تلك الجهات على علم بها في التعامل مع منازعات الوظيفة العامة ومع العاملين بها؟
عمل الديوان على نشر عدد من احكامه واستفاد منها الكثير وهو الان بصدد عمل خطة تنظيمية لاخراج ما استجد من احكام تضم الى ما سبق في قالب آخر راعى الاقتضاب في وصف الوقائع وذكر الاسباب على هيئة:التصنيف الموضوعي في العرف المكتبي الحديث ولا اخفي في هذا الحاح ذوي الاختصاص لاسيما المعنيين منهم بالدراسات الاكاديمية في الحصول على احكام الديوان خاصة ما كان منها مركزا على اظهار الانسجام في التسبيب بين الشريعة والنظام.
ولعل المتابع يرى ما توليه الكليات والمعاهد المعنية من اهتمام ومبادرة بتسجيل احكام الديوان وما تحويه من مبادئ قضائية مهمة وذلك في البحوث والرسائل الجامعية مما يقدم الشاهد العلمي على تفوقها وتميزها حتى على المستوى الاكاديمي، وهذا كله محسوب لاحكام الشريعة الاسلامية والحمد لله على فضله.
اما الشق الثاني من السؤال فالجهة الادارية المدعى عليها وغيرها من الجهات ذات العلاقة تحصل على الحكم المعني بالقضية وفي هذا ما يكفي، اذ كل حكم في الغالب يقرر ما درج عليه الديوان في استقراره القضائي بما يمثل قواعد ومبادئ تفيد منها جهة الادارة، وعلى كل فالديوان قدم عدداً من الاحكام القضائية لعدد من الجهات خاصة فيما يتعلق بالتفسير القضائي لنصوص العقد ومواد النظام وهو حجة شرعية ونظامية في هذا الامر كما هو متقرر ومعلوم.
* ماهو الفرق الاساس في نظركم بين ديوان المظالم في المملكة بحسب نظامه واختصاصاته وبين ديوان المظالم في اول نشأته الاسلامية؟
ديوان المظالم اليوم امتداد لولاية المظالم في العصور الاسلامية السابقة وانما الاختلاف في آلية العمل الحديثة المواكبة لتطور العصر مع اضافة بعض الاختصاصات الاخرى التي ارتأى ولي الامر يحفظه الله بمقتضى المصلحة احالتها للديوان
ولنا في هذا ان نسجل لبلدنا الكريم ثباته على هويته الاسلامية بالبقاء على المصطلح الشرعي:ديوان المظالم بدلا من الاصطلاحات الوافدة.
والمملكة هي بحمد الله الدولة الرائدة في الثبات على كيان دولة الاسلام في رسم المبنى وحقائق المعنى واسم:ديوان المظالم يسير جنبا الى جنب مع سائر المصطلحات التي احتفت بها دولتنا المباركة ولم تتحول عنها لهذا الاعتبار الذي يصوغ اطارها الشرعي، وهذ في هذا نظائر عدة، كما في كتابة العدل و هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والامثلة في هذا كثيرة.
* هل ترون ان ما تأخذ به كثير من الدول الاسلامية من انشاء محاكم ادارية مستقلة او مجلس الدولة لنظر المنازعات الادارية يغني عن انشاء ديوان المظالم؟
لو عكستم السؤال لكان احسن فديوان المظالم يغني عن انشاء محاكم ادارية، او مجالس للدولة، هذا ان محّصنا فيما يعنيه كل مصطلح على حدة، وان كان الكل في الجملة يمارس اختصاصا أصلياً واحدا، واضيف هنا ان لديوان المظالم في هذا مساحة اكبر في الاجتهاد والاختصاص نتج عنها ثروة علمية في المبادئ القضائية استمد منها الغير واستفاد في قضائه وبحثه على ما سبق ان بيناه.
* نشكر معاليكم على تجاوبكم بتلبية دعوة:الجزيرة ، وتفضلكم بالاجابة على اسئلتها، وهل من كلمة اخيرة تختمون بها هذا الحوار.
وانا بدوري اشكركم على هذا اللقاء واؤكد مجددا اننا بحمد الله في ظل قيادة اسلامية حكمية نهضت بمسئولياتها ومهامها على اكمل وجه واحسنه بهمة رجال الاسلام وقادته الاوفياء الكرام على خطى رعيل هذه الامة الاول مع التعاطي الايجابي مع الشئون العصرية بما لا يخالف الشريعة الاسلامية، فحظيت في هذا بنماذج لا نظير لها في التلاحم الداخلي والاحترام الدولي واسم المملكة العربية السعودية في المحافل العالمية يحظى بالاكبار والاجلال والاضفاء بأوصاف الحكمة والاعتدال والتقدير لموقف النصرة والمواساة لشعوب العالم الاسلامي وتلمس حاجاته وتضميد جراحاته.
وسوف يدون التاريخ بمشيئة الله تعالى صفحات هذا العهد الزاهر والحلقة الموصولة في تاريخ الامة الاسلامية بمداد من نور يحفظ لهذا البلد الكريم وقادته الاوفياء الامناء على رسالة الاسلام هاجسهم وثباتهم الايماني في عالم عم فيه الانحلال والانفلات في الدين والاخلاق واصبح القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر, والله المسؤول ان يمد ولاة امرنا بعونه وتوفيقه ويزيدهم من فضله واحسانه وان يشملهم بموعوده سبحانه للائمة المهديين والولاة العادلين، وفي الاثر الامام العادل مضلل يوم القيامة في اشرف المنازل ، كما نسأله تعالى ان يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وان يجعلنا من العاملين بكتابه الكريم وسنة نبيه الامين وان يثبتنا على الحق المبين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved