أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

أفاق اسلامية

من هدي القرآن
أهل الكتاب يعرفون صدق محمد صلى الله عليه وسلم
د, نبيل بن محمد آل إسماعيل *
خلق الله الخلق أمة واحدة قائمة على الفطرة: تعرف الحق وتنكر الباطل واستمروا على ذلك حينا من الدهر حتى صدهم الشيطان عن ذكر الله تعالى فجعلوا الحق باطلاً والباطل حقا,, فعن عياض بن حمار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله عز وجل إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم ان يشركوا بي مالم أُنزل به سلطانا .
فأرسل الله عز وجل رسلا مبشرين ومنذرين، وليعودوا بالخليقة الى فطرتها الأولى وكان كل رسول يدعو قومه الى عبادة الله وحده قال سبحانه وتعالى وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون .
كما اخذ جل شأنه عليهم عهداً أن يؤمنوا بمن أتي بعدهم وينصروه اذا ادركوا زمانه,, يقول الحق تبارك وتعالى وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتابه وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلك إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين .
وقد جاءت البشارة بخاتمهم محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين في التوراة والإنجيل، إلا أن كثيرا من أهل الكتاب كذبوا الإخبار به وكتموا وصفه عندهم.
فعن عطاء بن يسار قال لقيت عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما فقلت أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة قال أجل، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: ياأيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وحرزاً للأميين أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل ، ليس بفظ ولا غليظ ولا سحاب في الاسواق، ولايدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا لا إله الا الله ويُفتح به أعين عمي، وآذان صم، وقلوب غلف .
وقد أخبرنا الحق تبارك وتعالى ببشارة عيسى بمحمد صلى الله عليه وسلم فقال وإذ قال عيسى بن مريم يابني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين .
ومما يثبت كذبهم شهادة عبدالله بن سلام رضي الله عنه فعن انس بن مالك ان عبدالله بن سلام بلغه مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاهُ يسأله عن اشياء فقال اني سائلك عن ثلاث لايعلمهن الا نبي: ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة، وما بال الولد ينزع الى أبيه أو الى أمه؟
قال: اخبرني بهن جبريل آنفا قال ابن سلام ذاك عدو اليهود من الملائكة,
قال : أما أول اشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة: زيادة كبد الحوت، وأما الولد: فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد (أي كان أشبه بأبيه) وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد (أي كان أشبه بأمه) قال (أشهد ان لا إله إلا الله وأنك رسول الله) ثم قال يارسول الله، ان اليهود قوم بهت، فاسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي فجاءت اليهود فقال النبي صلى الله عليه وسلم أي رجل عبدالله بن سلام فيكم؟
قالو : خيرنا، وأفضلنا وابن أفضلنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أرأيتم إن أسلم عبدالله بن سلام؟ فقالوا (أعاذه الله من ذلك، فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك).
فخرج اليهم عبدالله فقال أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله
قالوا : شرنا وابن شرنا، وتنقصوه قال: هذا كنت اخاف يارسول الله نسأل القائم على كل نفس بما كسبت أن يهدينا الى طريق الإيمان ويرزقنا الثبات عليه بحوله وقوته (آمين).
وصلى الله وسلم على قدوة المؤمنين وعلى آله وصحبه ومن تمسك بهديهم إلى يوم القضاء،
*وكيل قسم القرآن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved