أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

سموه شرف حفل عشاء إمارة منطقة عسير
الأمير سلطان يرعى مساء اليوم حفل جائزة أبها ويفتتح معرض الآثار,, والكتاب ومبنى جريدة الوطن
قيمة جائزة أبها أكثر من مليون ريال وشارك فيها 27 ألف متسابق ومتسابقة
* * ابها - واس
شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل العشاء الذي اقامه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير بمناسبة زيارة سموه للمنطقة وذلك في الصالة الملكية بالخالدية وقد أعد حفل خطابي بهذه المناسبة حيث ألقى وكيل امارة منطقة عسير المساعد الاستاذ شاكر سليمان شكوري كلمة امارة المنطقة قال فيها:
لقد تعودنا في عسير يا سيدي أن تتوج أعراسها بحضوركم المشرق ورعايتكم الكريمة,, وكم عايشتم سموكم أحلام الناس هنا,, وكم دعمتم مسيرة تحقيقها حتى عم الخير يا سلطان الخير أرجاء عسير.
وهذا الحدب من سموكم الكريم على المنطقة وأميرها وأهلها هو زاد العزائم وزوادها، ووقود الحركة الفاعلة المميزة على طريق البناء طبقا لخطة الدولة الحكيمة ودعمها المتواصل,.
لقد كنت يا سيدي ولا تزال للمنطقة سندا,, ومقدمكم لكل أهلها فأل سعد وبشارة خير,, وغدت أيام تشريفكم لها أعيادا,, وها نحن اليوم بمقدمكم في عيد يتجدد بالحب والعرفان,.
وقد منحني سمو سيدي الأمير خالد الفيصل الكلمة بين يديكم وإنه لشرف عظيم ولا أملك إزاءه إلا كلمات خالصة بالشكر لسموكم وصحبكم الأكارم على تشريف هذه المناسبة السعيدة ورعايتها.
وباسم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل,, ونيابة عن كل العاملين بإمارة منطقة عسير يشرفني ان ارحب بسموكم الكريم في داركم,, وبين أبنائكم,.
عقب ذلك القيت قصيدتان شعريتان للشاعرين عبدالله بن فرحان الشهري والدكتور عبدالله بن محمد بن حميد نالتا اعجاب الحضور ثم تناول الجميع طعام العشاء إثرها غادر سمو النائب الثاني الصالة مودعا بالحفاوة والتكريم.
وحضر حفل العشاء أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي وأصحاب الفضيلة وكبار ضباط القوات المسلحة.
وسوف يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء اليوم الجمعة حفل جائزة ابها لهذا العام 1421ه وذلك على مسرح المفتاحة بأبها.
اوضح ذلك صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي.
واشار سموه في تصريح ل واس ان اهالي منطقة عسير يسعدون ويتشرفون بلقاء سموه في هذه المناسبة التي يكرم فيها المبدعون من يد سموه في مجالات جائزة ابها بفروعها الاربعة الخدمة الوطنية والثقافة والتعليم الجامعي والتعليم العام والذي يدل على حرص ولاة الامر في هذه البلاد حفظهم الله على تكريم المبدعين في شتى المجالات والعناية بهم وتشجيعهم.
وبين سمو الأمير خالد الفيصل ان عدد المشاركين في جائزة ابها لهذا العام في فروع الجائزة الاربعة قد فاق 27000 مشارك ومشاركة فاز منهم 137 فائزا وفائزة.
فيما بلغ عدد المشاركين خلال الاعوام الماضية 196 الف مشارك ومشاركة فاز منهم 357 فائزا وفائزة.
الجدير بالذكر ان قيمة جائزة ابها تبلغ مليون ريال تقدم سنويا من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير للفائزين بالجائزة في فروعها الاربعة.
من جهة اخرى يفتتح الأمير سلطان بن عبدالعزيز مساء اليوم الجمعة معرض الاثار والتراث الذي تنظمه وزارة المعارف ضمن برامج مهرجان ابها 1421ه وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بأبها.
اوضح ذلك وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف الدكتور/ سعد بن عبدالعزيز الراشد.
وبين في تصريح لواس ان المعرض اقيم بناء على دعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي للمشاركة في فعاليات وبرامج مهرجان ابها 1421ه.
واشار الى انه بتعليمات من معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد تم الاستعداد والتجهيز للمعرض الذي يضم 72 لوحة تمثل فترات تاريخية مختلفة لاكثر المواقع الاثرية بالمملكة والقطع الاثرية التي تحكي فترات تاريخية بالغة في القدم اضافة الى عدد من المجسمات لبعض قصور الملك عبدالعزيز رحمه الله ونماذج للمتاحف المحلية والمشاريع التي نفذتها وكالة الوزارة.
وافاد ان المعرض سيتضمن كذلك ما يزيد على عشرين مطبوعة لاصدارات وكالة الآثار والمتاحف.
كما يفتتح سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء مساء اليوم الجمعة المعرض الثاني للكتاب الذي تنظمه جامعة الملك خالد بالتعاون مع مجموعة العبيكان وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالمفتاحة بأبها.
اوضح وكيل جامعة الملك خالد الدكتور/ اسماعيل بن محمد البشري في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان هذا المعرض يقام على مساحة تتجاوز الف متر مربع ويشارك فيه خمسون ناشرا يعرضون ما يزيد على ثلاثين الف عنوان.
وبين ان المعرض الذي يتزامن مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م روعي فيه عرض الكتب بحسب فنونها لا بحسب دور النشر مما يسهل على زوار المعرض الوصول للكتب التي يرغبونها مباشرة بكل يسر وسهولة.
وافاد ان المعرض يهدف الى ابراز جوانب النهضة الثقافية والفكرية في المملكة واتاحة الفرصة للناشرين والمؤلفين والموزعين للالتقاء وتوزيع مطبوعاتهم.
يذكر ان هذا المعرض الذي يأتي ضمن نشاطات وفعاليات مهرجان ابها 1421ه يستمر حتى يوم 20/4/1421ه حيث خصصت ايام السبت والاثنين والاربعاء من كل اسبوع للعائلات فقط.
ويفتتح الامير سلطان بن عبدالعزيز مساء اليوم الجمعة مبنى مؤسسة عسير للصحافة والنشر جريدة الوطن ومركزها الطباعي وذلك بمقرها بمدينة ابها.
واوضح رئيس مجلس ادارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر جريدة الوطن الدكتور/ فهد العرابي الحارثي في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان افتتاح مباني المؤسسة التي وضع حجر الاساس لها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز دليل على دعم وتشجيع الصحافة السعودية وحافز لها لمزيد من العطاء لتحقيق الاهداف العليا التي أنشئت من اجلها وبغية للوصول بالاداء المهني الى المستوى المأمول بمكانة المملكة بوضعها الدولي المتميز وتمكين القطاع الاعلامي السعودي من المنافسة عالميا اداركا لاهمية الدور الذي يؤديه الاعلام الان بكفاءة عالية في استراتيجيات الدول المعاصرة الحديثة.
وبين ان جريدة الوطن تسعى لتحقيق رسالة اعلامية راقية تقوم على الصدق والامانة وتأكيد القيم الاسلامية ونشر العلم والثقافة حيث تمت كافة الدراسات التي تضمن باذن الله ذلك سواء الادارية او الفنية او التحريرية.
ورفع الدكتور/ الحارثي جزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على تبرع سموه بقطعة ارض للصحيفة تبلغ مساحتها 2500 متر مربع وسط مدينة ابها كما رفع شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على تبرع سموه بقطعة ارض اخرى تبلغ مساحتها 40,000 متر مربع قرب مطار ابها وهي التي اقيم عليها المشروع معتبرا ذلك تجسيدا وتكريما للصحافة الوطنية وتشجيعها لمزيد من العطاء والابداع.
ومن جهته اعرب مدير عام مؤسسة عسير للصحافة والنشر/ عبدالله بن سعيد ابو ملحه في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان هذا الافتتاح يمثل منعطفا مهما في تاريخ المنطقة ومدينة ابها خصوصا ويعد خطوة انطلاق اساسية في طريق اصدار صحيفة الوطن في القريب العاجل.
وبين بأن تكاليف انشاء مبنى المؤسسة قد بلغ 55 مليون ريال روعي في تصميمه ان يكون اضافة معمارية هندسية جيدة لمنطقة عسير وان يكون احد المعالم الحضارية فيها.
وحول المركز الطباعي الخاص بالمؤسسة افاد ابو ملحه ان اجمالي تكاليف المعدات واستشارات المركز الطباعي قد فاقت 76 مليون ريال حيث تشمل نظم ما قبل الطباعة وبعدها وهي من احدث الانظمة الطباعية حيث تستطيع طباعة خمسين الف نسخة في الساعة اضافة الى اشتمال المركز على نظام نقل الورق آليا ونظام التجفيف الحراري ونظام الاحبار المعتمد على الحقن الالكتروني والتغليف بالبلاستيك والانظمة المساعدة.
واضاف ابو ملحه وفي اطار علمي للدراسة انشئ مركز عصري للمعلومات متوافق مع آخر ايقاعات التقنية ويشتمل مركز الوطن المعلوماتي على عدة اقسام اهمها خدمات المعلومات والمكتبة والارشيف الالكتروني حفظ الصفحات الكترونيا وانترنتيا ومكتبة الصور وقواعد المعلومات والقصاصات والدراسات او التقارير.
طالع الملحق عن هذه المناسبات

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved