أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

في الدورة الثالثة
صوت واحد منح ألمانيا شرف استضافة مونديال 2006
صوت الأسكتلندي ديفيد ويل حسم المنافسة لصالح الألمان
* زيوريخ أ ف ب :
منحت المانيا شرف استضافة مونديال 2006 بحسب ما اعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا جوزف بلاتر امس الخميس في زيوريخ.
ونالت المانيا 12 صوتا مقابل 11 لجنوب افريقيا علما بان عدد اعضاء اللجنة التنفيذية هو 24 عضوا، وقد تأكدت المعلومات التي اشارت اليهافرانس برس سابقا بان ممثل اوقيانيا تشارلز ديمبسي لم يصوت اعتبارا من الدورة الثانية بعد خروج انكلترا.
وكان المغرب خرج من الدورة الاولى وانكلترا من الدورة الثانية:
وجاءت النقاط على الشكل التالي:
الدورة الأولى: المانيا 10 جنوب افريقيا 6 انكلترا5 والمغرب3
خرج المغرب.
الدورة الثانية: المانيا 11 جنوب افريقيا 11 انكلترا2 , خرجت انكلترا.
الدورة الثالثة: المانيا 12 جنوب افريقيا 11 , فازت المانيا.
ويبدو من توزيع الاصوات ان افريقيا اعطت صوتين لجنوب افريقيا في الدورة الاولى وصوتين للمغرب وحصل الاخير على صوت آسيوي واحد على الارجح للسعودي عبدالله الدبل، في حين منح اتحاد الكونكاكاف اصواته الثلاثة لانكلترا، وكذلك النيوزيلندي تشارلز ديمبسي والاسكتلندي ديفيد ويل ايضا.
وفي الدورة الثانية اعطى اتحاد الكونكاكاف اصواته لجنوب افريقيا على حساب انكلترا التي اكتفت بصوتين لديمبسي وويل.
وانحصرت بالتالي المنافسة بين المانيا وجنوب افريقيا في الدورة الثالثة الاخيرة، ولم يصوت ديمبسي بعد خروج انكلترا، وكان الصوت الاخير الذي رجح كفة المانيا على جنوب افريقيا هو صوت الاسكتلندي ديفيد ويل الذي منحه لالمانيا لان القارة الاوروبية كتلة واحدة.
وهي المرة الثانية التي تنال فيها المانيا شرف الاستضافة بعد عام 1974 عندما احرزت اللقب بفوزها على هولندا 2 1 في المباراة النهائية، لكنها الآن موحدة.
التسلسل الزمني لملف ألمانيا
2 حزيران / يونيو 1993: تقدم الاتحاد الالماني بأول طلب لاستضافة مونديال 2006 بواسطة نائب رئيس الاتحاد غيرهارد ماير فولفدر في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في زيوريخسويسرا ، وسلمه الى رئيس الاتحاد انذاك البرازيلي جواو هافيلانج.
وقال هافيلانج حينها:المانيا بلد عريق يملك جميع المواصفات لاستضافة كأس العالم، فهي تتمتع باقتصاد قوي وعملة ثابتة وثقافة عالية، وبنى تحتية خارقة وملاعب رائعة ومنتخب كروي عريق , وكان رئيس الاتحاد الاوروبي لينارت يوهانسون موجودا واردف:بنظري، فان المانيا متأكدة من احتضان الحدث .
15 حزيران/ يونيو 1994: اكدت المانيا ترشيحها امام مؤتمر الفيفا المنعقد في شيكاغو الذي رفض طلب افريقيا في اعتماد مبدأ المداورة بين القارات الذي كان سيسمح لاوروبا باحتضان المونديال مرة كل 24 سنة.
14 تموز/ يوليو 1994: دعا الاتحاد الالماني المدن المحلية التي تنوي استضافة مباريات المونديال الى التقدم بطلباتها ولفت انتباها الى ان الاتحاد الدولي لا يسمح باقامة مباريات على ملاعب لا تراعي الشروط الموضوعة, ووعد الاتحاد الالماني بمنح كل مدينة مليون مارك خلال كل مباراة دولية تخوضها المانيا شرط ان تستخدم هذه الاموال لترميم ملاعبها من اجل استضافة مونديال 2006.
30 كانون الثاني/ يناير 1995: منحت منظمة اليونيسكو رئيس الفيفا جواو هافيلانج وسام اللعب النظيف في شتوتغارت جنوب المانيا ، وقال هافيلانج: تملك المانيا فرصة كبيرة لاحتضان مونديال 2006، وقد سبق لها ان نالت هذا الشرف عام 1974 ولم يعكر صفو البطولة اي شيء .
20 تشرين الاول/ اكتوبر 1995: اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي لينارت يوهانسون دعمه لملف المانيا خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الالماني، وقالاعرف جيدا الجهود الجدية التي تبذلها المانيا من اجل استضافة مونديال 2006، والاتحاد الاوروبي وانا شخصيا ندعم ملف ترشيح المانيا كل الدعم .
19 حزيران / يونيو 1996: صرح رئيس الاتحاد الاوروبي لينارت يوهانسون حرفيا خلال بطولة امم اوروبا 1996 في انكلترا: لقد وعد رئيس الفيفا هافيلانج بان المانيا ستنال شرف تنظيم مونديال 2006، ويجب ان ينفذ هذا الوعد .
1 شباط/ فبراير 1997: اكد الاتحاد الاوروبي رسميا خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية انه يدعم ملف المانيا على حساب ملف انكلترا.
27 ايار/ مايو 1997: قدم الاتحاد الالماني عشية نهائي دوري ابطال اوروبا مشروعه واهدافه لمونديال 2006 في ميونيخ، وكشف عن الشعار الذي يقولمونديال 2006، نأمل بان نراكم في قلب اوروبا بالاضافة إلى التعويذة.
1 تشرين الاول/ اكتوبر 1997: تقدمت 24 مدينة المانية بطلباتها لاستضافة بعض مباريات مونديال 2006 وعقدت اجتماعا مشتركا في مقر الاتحاد الالماني لمناقشة هذا الامر.
25 ايلول / سبتمبر 1998: اجتمعت ست شركات داعمة لاستضافة مونديال 2006 وهي اديداس ودويتشه بانك ودوتش تيليكوم ودريسدنر باتنك ومرسيديس بنز وباير بالاضافة الى ممثلين لشركة لوفتهانزا بدعوة من الاتحاد الالماني في ليفركوزن ورفعت شعار مونديال 2006 مسألة قومية .
23 تشرين الاول/ اكتوبر: صرح رئيس الاتحاد الاوروبي لينارت يوهانسون امام الجمعية العمومية للاتحاد الالماني في فيسبادن: يملك الاتحاد الالماني مشاريع كبيرة، سبق لي ان اعلنت دعمي ودعم الاتحاد الاوروبي المطلق لملف المانيا وقد اعتمدنا في ذلك على مبدأ ان انكلترا نظمت بطولة اوروبا 96 وفرنسا مونديال 98 وبالتالي جاء دور المانيا لتستضيف مونديال 2006، وقد توصلنا الى هذا الامر باتفاق جنتلمان .
4 تشرين الثاني/ نوفمبر 1998: اختار الاتحاد الالماني تشكيلة اولية من 20 مدينة محلية لاستضافة مباريات مونديال 2006 وهي برلين وبوخوم وبريمن ودورتموند ودوسلدورف ودويسبورغ ودرسدن وفرانكفورت وغيلسنكيرشن وهامبورغ وهانوفر وكايرزسلوترن وكولن وايبزيغ وليفركوزن وما دغبورغ وميونيخ ومونشنغلادباخ ونورمبرغ وشتوتغارت, واعطى الاتحاد الالماني مهلة حتى 31 كانون الاول/ ديسمبر عام 1998 لتأكد هذه المدن رغبتها.
27 تشرين الثاني/ نوفمبر: تقدم نائب رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم القيصر فرانتس بكنباور بملف المانيا الرسمي لرئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر في مقابلة شخصية في زيوريخ, وقال بلاتر: يعتبر الاتحاد الدولي نفسه محظوظا ان استضافة هذا الحدث الكروي الكبير يحظى باهتمام كبير في شتى انحاء العالم وخصوصا في المانيا.
انا مقتنع بان الاتحاد الالماني سيقدم ملفا قويا .
22 اذار/ مارس 1999: قدم فرانتس بكنباور رئيس ملف المانيا وفولفغانغ نيرسباخ رئيس قسم الصحافة في الاتحاد الالماني ملف المانيا بشكل كامل خلال مؤتمر صحافي عقد في فرانكفورت, واختير النجمان السابقان كارل هاينتس رومنيغه وغونتر نتزر سفيرين لملف ترشيح المانيا.
4 ايار / مايو 1999: اختار الاتحاد الالماني 16 مدينة من أصل 20 نفذت الشروط المطلوبة لاستضافة مباريات خلال مونديال 2006 وهي برلين وبريمن ودورتموند ودوسلدورف وفانكفورت وغيلسينكيرشن وهامبورغ وهانوفر وكايسزرسلوترن وكولن ولايبزيغ وليفركوزن ومونشنغلادباخ وميونيخ ونورمبرغ وشتوتغارت.
25 ايار/ مايو 1999: سمي يورغن كلينسمان سفيرا ثالثا لملف المانيا.
18 حزيران/ يونيو 1999: قدم فرانتس بكنباور رسميا ملف ترشيح المانيا الى قمة الثمانية الاقتصادية في كولن والتي ضمت الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وكندا وبريطانيا واليابان وروسيا والمانيا.
29 نيسان/ ابريل 2000: انتشر شعار نريد مونديال 2006 على مختلف ملاعب المانيا خلال مباريات الدوري المحلي.
13 ايار/ مايو 2000: بدأ وفد المانيا حملته الترويجية في دول امريكا الشمالية والكونكاكاف.
18 ايار/ مايو 2000: قدم فرانتس بكنباور ملف ترشيح المانيا امام مؤتمر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كوالالمبور.
21 ايار/ مايو 2000: قدم فرانتس بكنباور ملف ترشيح المانيا امام الاتحاد الاوقياني في ساموا.
6 تموز/ يوليو 2000: حظيت المانيا بشرف استضافة مونديال 2006.
البنى التحتية
تعد المانيا احدى اهم الدول الصناعية في العالم وهي تملك البنى التحتية الضرورية لتنظيم المونديال، وقد قال رئيس ملف ترشيحها القيصر فرانتس بكنباور لدينا بنى تحتية كاملة.
وتأتي في مقدمة هذه البنى شبكة كثيفة من المطارات تسمح بالانتقال من الجنوب الى الشمال ومن الشرق الى الغرب خلال ساعة واحدة من الطيران، فضلا عن أن المانيا تقع في قلب اوروبا ويسهل الوصول اليها جوا من الخارج.
وتملك المانيا أيضاً شبكة من الخطوط الحديدية المتطورة بطول 63 الف كلم، وستضع في الخدمة 2002 خطا للقطار السريع بين مدينتي كولن وفرانكفورت سيختصر زمن المسافة من ساعتين ونصف الساعة الى ساعة واحدة.
ولا تقل شبكة الطرقات الدولية أهمية لكنها الوحيدة في اوروبا التي تشهد في معظم الاحيان حركة متواصلة مع وجود ازدحامات واختناقات متكررة.
وتعد طاقة استيعاب الفنادق كافية لمثل هذا الحدث الكبير حيث ضمن الاتحاد الالماني دعم 323 فندقاً تضم 36 الف غرفة للرسميين والمنتخبات ووسائل الاعلام.
وسيتم اعتماد 20 الف صحافي وفني من مختلف دول العالم للتغطية، مما يتطلب تطويرا كبيرا لوسائل الاتصالات لتأمين عمل شبكات التلفزيون والاذاعات وشبكات الانترنت.
ويرى المسؤولون الالمان ان تحسين البنى التحتية والتجهيزات سيكون له اثر ايجابي على المدى الطويل لانها ستبقى في الخدمة بعد انتهاء المونديال .
الملاعب
تعتبر كرة القدم الرياضة الاولى في المانيا حيث يضم اتحاد اللعبة 6 ملايين منتسب ويملك 10 الى 12 ملعبا بامكانها استقبال 32 منتخبا، علما بان هناك 16 ملعبا تتنافس على ان تكون بين الملاعب التي ستقام عليها المباريات في حال فوز المانيا بشرف التنظيم.
وستقام المباراة الافتتاحية يوم الجمعة 9 حزيران/يونيو 2006 على الملعب الاولمبي في ميونيغ، الذي احتضن المباراة النهائية بين المانيا وهولندا (21) وشهد تتويج الاولى بطلة العالم عام 1974، في حين ستقام المباراة الختامية يوم الاحد 9 تموز/يوليو على الملعب الاولمبي في برلين، الذي كان مسرحا للالعاب الاولمبية عام 1936.
والملاعب ال14 الاخرى هي بريمن وكولن ودورتموند ودوسلدورف وفرانكفورت وهامبورغ وغيلسنكيرشن وهانوفر وكايزرسلوتن ولايبزيغ وليفركوزن ومونشنغلادباخ ونورمبرغ وشتوتغارت.
وسيختار الاتحاد الالماني بالاتفاق مع الفيفا في عام 2003 الملاعب العشرة أو ال12 التي ستقام عليها المباريات ال64 في مونديال 2006.
والملعب الاولمبي في برلين هو الاكبر بين الملاعب ال16 ويتسع ل77 الف متفرج جلوسا، وهناك مشروع لتجديده وتحديثه من اجل مونديال 2006، اذ سيبنى له سقف جديد ومنصات اضافية تقدر بقيمة 255 مليون دولار، اما الاصغر فهو ملعب ليفركوزن، الذي يتسع ل22500 متفرج.
وملعب مدينة لايبزيغ، التي تأسس فيها الاتحاد الالماني قبل 100 عام، هو الوحيد في المانيا الشرقية السابقة، ويتسع 47 الف متفرج، وتبلغ كثافة توسيعه نحو 115 مليون دولار,وترتفع القيمة الاجمالية لعملية تجديد وتوسيع الملاعب ال16 التي ستمولها المصارف الحكومية والخاصة الى نحو مليار يورو (940 مليون دولار)

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved