أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th July,2000العدد:10144الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

طالب لجنة العقوبات بتقديم تقارير له عن الانتهاكات
مجلس الأمن يفرض حظراً دولياً عن تصدير الماس السيراليوني مدة 18 شهراً
* نيويورك: أ,ش,أ
قرر مجلس الأمن الدولي فرض حظر على الاستيراد المباشر او غير المباشر لكل أصناف المتاجرة بالماس في سيراليون .
وطالب المجلس في قراره الذي يتألف من 15 فقرة واتخذ بأغلبية 14 صوتا وامتناع مالي عن التصويت من حكومة سيراليون ان تكفل على سبيل الاستعجال أعمال نظام فعال لشهادة المنشأ لتنظيم تجارة الماس.
كما طلب في نفس الوقت الى الدول والمنظمات الدولية وغيرها من الهيئات ذات الصلة أن تقدم المساعدة إلى حكومة سيراليون إذا كانت قادرة على ذلك وأن تخطر حكومة سيراليون لجنة العقوبات بتفاصيل نظام شهادة المنشأ عندما يتم تطبيقه بالكامل.
وقرر المجلس وفقا للقرار الذي اتخذ بموجب الفصل السابع من الميثاق أن يكون الماس الخام الذي تتحكم فيه حكومة سيراليون عن طريق نظام شهادة المنشأ معفيا من نظام الحظر.
وسوف تمتد فترة الحظر على استيراد الماس من سيراليون 18 شهرا يقوم المجلس في نهايتها باستعراض الحالة في سيراليون بما في ذلك سلطة الحكومة على المناطق المنتجة للماس ليقرر ما إذا كان سيمدد العقوبات لفترة أخرى أو ما إذا كان سيعدل اجراءات الحظر او يعتمد اجراءات أخرى.
وطلب القرار إلى لجنة العقوبات ان تقدم تقارير إلى مجلس الامن عن المعلومات المقدمة إليها بشأن أية انتهاكات للعقوبات وأن تحدد حسب الإمكان الأشخاص أو الكيانات بما في ذلك السفن التي قد تشترك في تلك الانتهاكات.
وقرر المجلس أن تواصل لجنة العقوبات تعاونها مع لجنة العقوبات الأخرى ذات الصلة لا سيما اللجنة الخاصة بليبيريا واللجنة الخاصة بأنجولا.
كما طلب القرار إلى جميع الدول وخاصة الدول المعروف أنها معبر للماس الخام القادم من سيراليون وجميع المنظمات الدولية والإقليمية أن تلتزم التزاما تاما بحكم قرار مجلس الامن وحث القرار الرابطة الدولية لصانعي الماس والاتحاد العالمي لبورصات الماس والمجلس الأعلى للماس على العمل مع حكومة سيراليون ولجنة العقوبات لتسهيل تنفيذ قرار المجلس تنفيذا فعالاً.
وطلب المجلس أيضا إلى اللجنة عقد جلسة استماع استكشافية في نيويورك في موعد لا يتجاوز 31 يوليو الجاري للنظر في دور الماس في الصراع الراهن في سيراليون والعلاقة بين تجارة الماس المستخرج من سيراليون وتجارة الأسلحة والعتد ذي الصلة انتهاك لقرار حظر السلاح لسنة 1998 بمشاركة ممثلين للدول والمنظمات الاقليمية المهتمة بالأمر وصناعة الماس.
وأشار القرار الحاجة إلى بسط سلطة الحكومة على المناطق المنتجة للماس من اجل الحل الدائم لمشكلة الاستخراج غير المشروع للماس.
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved