أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th July,2000العدد:10146الطبعةالاولـيالأحد 7 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

الأمير عبدالمجيد ترأس اجتماع لجنة الحج ,, ويضع حجر أساس دار الملك عبدالعزيز للمسنين غداً
دراسة لإنشاء شبكة للحاسب الآلي وتشكيل لجان للكشف على مباني إسكان الحجاج
* مكة المكرمة جدة أحمد الحربي واس
برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية عقدت لجنة الحج المركزية أمس اجتماعها الثاني بعد المائة بقاعة الاجتماعات بديوان الامارة بمكة المكرمة.
وأوضح سكرتير اللجنة المكلف عبدالرحمن بن علي العقلاء انه في بداية الاجتماع استمع سمو أمير منطقة مكة المكرمة الى ما تم التوصل اليه من نتائج من خلال اللجان التي سبق تشكيلها لبحث موضوع سعودة سائقي الحافلات وزيادة القدرة الاستيعابية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وكذلك الملاحظات والمقترحات المقدمة حول الاسكان والافتراش حول دورات المياه بمشعر منى والعمل على ايجاد السبل الكفيلة للحد من هذه الظاهرة.
وأشار الى انه وبتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز تم التأكيد على ضرورة التقيد بالتعليمات السامية الكريمة فيما يخص اسكان الحجاج في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وضرورة العمل في إطار اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين بشؤون الحجاج والمعتمرين، مؤكداً ان كل مايقدم من دراسات ومقترحات من خلال لجنة الحج المركزية تلاقي التأييد من ولاة الأمر مؤكداً سموه حرصهم حفظهم الله على الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن.
وبيّن العقلا انه تم خلال الاجتماع كذلك مناقشة موضوع دراسة انشاء شبكة للحاسب الآلي تربط نقاطها بخطوط الهاتف وتوزع داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمواقيت ليستفيد منها التائهون من حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وذلك للتخاطب مع أقربائهم والمسؤولين المختصين.
وأفاد انه تم تشكيل خمس عشرة لجنة ميدانية للكشف على المباني المخصصة لاسكان الحجاج والتي تبلغ اكثر من 7 آلاف وحدة مهيأة لإسكانهم وكذلك تشكيل العديد من الغرف الميدانية للمراقبة والمتابعة للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الواجب توفرها في مساكن الحجاج وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين, ولفت سكرير اللجنة الى أنه تمت كذلك دراسة الاستفادة من مطار الطائف لاستقبال الحجاج والمعتمرين وموضوع منع الباعة المتجولين من بيع المواد الغذائية والملبوسات والمقتنيات الأثرية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وشدد عبدالرحمن العقلا على الزام ملاك المباني التي تستوعب أكثر من 300 حاج بعمل مكاتب استقبال عند مدخل المبنى وتوظيف سعوديين يعملون بها على مدار الساعة وعدم السماح بدخول المباني المؤجرة على الحجاج إلا على الساكنين فقط.
وأوضح انه تم الزام جميع الشركات العاملة بإنهاء اعمالها وازالة جميع المخلفات واجراء التجارب التشغيلية وتسليم المواقع قبل 20 ذي القعدة.
واختتم العقلا تصريحه مفيداً ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز قد وجه الجهات ذات العلاقة على اكمال الدراسات وانهاء الترتيبات اللازمة قبل موسم حج هذا العام، مشيراً الى أنه قد اتخذ في نهاية الاجتماع القرارات اللازمة بشأن الموضوعات التي تمت مناقشتها في الجلسة.
من ناحية اخرى يقوم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة غدا الاثنين بوضع حجر الاساس لمبنى مشروع دار الملك عبدالعزيز لرعاية المسنين والذي سيتم انشاؤه بمحافظة جدة بتكاليف مالية تجاوزت 11 مليون ريال وعلى مساحة اجمالية قدرها الفان و682 مترا مربعا.
ويتكون المشروع الذي يستغرق تنفيذه عشرين شهراً من أربعة أدوار في كل دور ثماني عشرة وحدة سكنية مزودة بكافة الخدمات والامكانيات لرعاية المسنين والمتقدمين في العمر إلى جانب مرافق خدمية اخرى تسهم في تقديم برامج ونشاطات ثقافية وترفيهية واجتماعية لهذه الفئة.
ويعد مشروع دار الملك عبدالعزيز لرعاية المسنين استمرارا لسعي الدولة نحو التوسع في اقامة مثل هذه المشروعات الاجتماعية التي تنطلق من مبادئ الدين الاسلامي الحنيف الذي يحث على التكافل الاجتماعي وتقديم الرعاية لكبار السن الذين لا يجدون المأوى والرعاية بسبب ظروف اجتماعية وحياتية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved