أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th July,2000العدد:10146الطبعةالاولـيالأحد 7 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

إقبال كبير على المنتزهات والأماكن العامة
محاضرات دينية وأمسيات شعرية ونشاطات ترفيهية في مهرجان الطائف
* الطائف واس
تتواصل يوميا في العديد من المنتزهات والحدائق والأماكن العامة في محافظة الطائف نشاطات مهرجان الطائف 21 لصيف هذا العام 1421 ه وسط اقبال كبير من أهالي المحافظة والمصطافين من مختلف مناطق المملكة ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية القادمين لقضاء أجمل وأمتع الأوقات في ربوع مناطقها السياحية.
ويوصف مناخ الطائف بالاعتدال في فصل الصيف مما أكسبها جوا بديعاً ومناخا لطيفا جعلها مقصد المصطافين والزائرين والباحثين عن الراحة والاستجمام حيث يبلغ المتوسط لدرجات الحرارة بالمحافظة حوالي 23,5 درجة مئوية.
وتتسم محافظة الطائف بأنها تشتمل على مواقع سياحية ذات شهرة منذ القدم ساعد على ذلك اعتبارات بيئية وطبيعية وتاريخية وجغرافية.
ومن أهم المناطق السياحية بالمحافظة الهدا والشفا وبلاد بني سعد وبلاد بني الحارث وبلاد ثقيف وبلاد بني مالك.
وتضم المحافظة حدائق ومنتزهات من أشهرها منتزه النقبة الحمراء ومنتزه الغمير ومنتزه وادي عرضه ومنتزه الوهط ومنتزه الحدبان ومنتزه جبل دكا وحديقة الملك فهد.
وتحتضن محافظة الطائف العديد من المعالم الأثرية ذات القيمة التاريخية حيث يوجد بها آبار ونقوش أثرية وحصون وأبراج دفاعية وقصور ومساجد تاريخية، ومن أهم المعالم الأثرية في القصور قصر شبرا وقصر نجمة وقصر الشيخ عبدالله السليمان وقصر الكاتب، وفي المساجد مسجد عبدالله بن العباس رضي الله عنهما ومسجد الكوع ومسجد عداس ومسجد الهادي، وفي السدود الأثرية سد سيسد الذي أنشأ في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان عام 82 هجرية وسد عكرمة الذي توجد على بعض حجارته كتابات أثرية اضافة إلى العشرات من السدود القديمة بأنحاء المحافظة.
أما فيما يتعلق بالأسواق التاريخية سوق عكاظ ومن الأسواق القديمة سوق باب الريع وسوق الخميس بالمنطقة المركزية.
واشتهرت محافظة الطائف سابقا بأنها ملتقى الطرق التجارية قديما وازدادت أهميتها في الوقت الحالي نظرا لانها تقع في ملتقى طرق المواصلات الحديثة التي تربط الطائف بانحاء المملكة، ومن أهم الطرق طريق الطائف الهدا والحزام الدائري بالهدا وطريق السيل الكبير الطائف وازدواج طريق الطائف الشفا وتوسعة طريق الكرا الهدا وطريق الطائف الحوية المطار، بالإضافة إلى شبكة الطرق ومشروعات الانفاق والجسور بهدف المساهمة في حل أزمة الاختناقات المرورية.
وشهدت المحافظة نهضة شاملة في جميع المجالات مما أعطاها زخما هائلا من المشروعات الحكومية التي تزامن تنفيذها مع تنفيذ مشروعات الخطة الخمسية الثالثة للتنمية بالمملكة مما جعل محافظة الطائف تعد من المحافظات الكبرى من حيث اقامة المشروعات وتوفير الخدمات العامة.
وفي مجال مشروعات التحسين والتجميل صرفت الدولة مئات الملايين من الريالات في تطوير وتنمية محافظة الطائف بتجهيز بنيتها الأساسية بعد كافة الخدمات بها من مشروعات التنمية التي شملت السفلتة والأرصفة والإنارة ونزع ملكيات وفتح وتهذيب الشوارع الرئيسية والفرعية وانشاء الحدائق والمنتزهات خلال العقدين الماضيين من مشروعات هائلة وانجازات كبيرة جسدت ما تحظى به محافظة الطائف من دعم سخي من خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه وسمو النائب الثاني حفظهم الله, وساهم موقع الطائف في تميزها عن بقية مدن المملكة حيث الاعتدال في المناخ صيفا وشتاء أدى إلى نجاح زراعة المحاصيل الزراعية من الفاكهة والخضار والمحاصيل الحقلية، واشتهرت من زمن بعيد بانتاج الرمان والعنب الطائفي ذي الشهرة العالمية إضافة إلى زراعة الكمثرى والبخارة والمشمش والخوخ واللوز والزيتون والحمضيات والمنانجو والبرشومي والتين البلدي والشامي إلى جانب زراعة الخضروات الصيفية، ومعظم هذه المحاصيل يستهلك محليا بالمنطقة ويصدر إلى مكة المكرمة وجدة والرياض ويصدر جزء من العنب والرمان إلى الخارج سنويا.
وتشتهر محافظة الطائف بتربية نحل العسل حيث الجو المناسب والاعشاب التي تنمو بالجبال والتي يقوم النحل بالحصول على حبوب اللقاء والمادة العاسلة منها.
وأكسبت زراعة الورد الطائف شهرة عاملية واصبحت مهنة استثمارية جيدة العائد وذلك من خلال توارث استزراعها من الآباء والأجداد وأصبحت مناطق استزراعه مقصد الزائرين للطائف.
والورد الطائفي من النوع النادر ولا مثيل له، واصبح هدية المناسبات ومصدراً لجمال الطبيعة يبعث الروائح الزكية والبهجة في نفس الإنسان، وأن عطره وماءه شفاء للنفس وعلاج للكثير من الامراض البدنية.
وبدأ في عام 1406ه تنفيذ فكرة التنشيط السياحي من خلال دراسة منشودة تعنى ببرنامج متكامل للتنشيط السياحي في فصل الصيف وتم تسمية 18 عضوا في اللجنة العليا للتنشيط السياحي برئاسة معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر وشكل عدد من اللجان الفرعية للقيام بتنفيذ النشاطات والبرامج الترويحية.
وحددت مهام اللجنة في اربع نقاط رئيسية وهي:
** تهيئة المدينة بما فيها من مناطق أثرية ذات علاقة بتراثها ومنتزهات طبيعية وحدائق عامة وفنادق وشقق مفروشة لتصل إلى المستوى المطلوب لجذب المصطاف على اعداد واظهار برنامج التنشيط بما يتوافق مع تراث المنطقة.
** العمل على اعداد واظهار برنامج التنشيط بما يتوافق مع تراث المنطقة.
** التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة لتكثيف الجهود التي ترفع عن الخدمات العامة وتطورها لراحة الزوار.
** الإشراف على اللجان المتفرعة مثل لجنة متابعة الشقق المفروشة ولجنة السدود الأثرية والطرق السياحية وغيرها من اللجان للرفع من خدماتها بما يتناسب مع تاريخ المدينة وأهميتها لمصيف رئيسي للمملكة.
وكان العام 1408ه هو العام الأول للجنة حيث تم تنفيذ العديد من البرامج الترفيهية والمعارض وحفلات الفنون الشعبية والأنشطة الدينية والرياضية والأدبية والثقافية والمسرحية ومن ثم توالى تنفيذ برنامج التنشيط السياحي في صيف كل عام بمتابعة دائمة ومستمرة من معالي محافظ الطائف ورئيس اللجنة العليا للتنشيط السياحي.
وتميز برنامج التنشيط السياحي الثالث عشر لصيف هذا العام بتفعيل مشاركة القطاع الخاص في النشاطات والبرامج السياحية وزيادة الجذب السياحي، فكان مهرجان الطائف 21 والذي شملت نشاطاته انحاء المحافظة لتعيش عروس المصايف كرنفالاً سياحيا طوال فصل الصيف باهتمام ودعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة من أجل اظهار المهرجان في صورته الجميلة ويحقق المتعة لأهالي المحافظة ومصطافيها.
وتتواصل نشاطات وبرامج مهرجان الطائف 21 في اسبوعه الثالث حيث سيتم اليوم الاحد افتتاح معرض الكولاج للفنان سليمان الوايلي في الساعة السابعة والنصف مساء في فندق مسرة انتركونتننتال، وفي الساعة التاسعة والنصف أمسية قصصية في المكتبة العامة ولقاء عن مشروع سمو ولي العهد للحاسب الآلي في فندق مسرة انتركونتننتال, وفي مساء يوم الاثنين تنظم محاضرة في الساعة التاسعة والنصف عن تجربة الأديب إبراهيم الناصر القصصية على مسرح المكتبة العامة، وفي الساعة العاشرة السحب على سيارة في المراكز التجارية, كما ستقام يوم الثلاثاء مسابقة لرسوم الأطفال في منتزه سمرلاند وأمسية قصصية في جمعية اليقظة النسائية الخيرية.
وفي مساء يوم الأربعاء المقبل تشتمل البرامج على ألعاب حرة مكيماتش في لونا بارك الحكير ولقاء عن عوالم السرد القصصي على مسرح المكتبة العامة فيما ستكون برامج يوم الخميس القادم مسابقات ترفيهية للمعاقين والعاب حرة في لونا بارك الحكير وسمولاند وأمسية شعرية على مسرح المكتبة العامة.
أما نشاطات يوم الجمعة فتشتمل على مسابقة لرسوم الأطفال في منتزه الحوبان وسمر لاند وألعاب حرة في لونا بارك الحكير إلى جانب عروض للألعاب النارية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved