أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th July,2000العدد:10146الطبعةالاولـيالأحد 7 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

بالمنشار!!
الزعل ممنوع!!
أحمد الرشيد
** نضحك على أنفسنا ان قلنا ان الاحتراف قد طور من مستوى الكرة السعودية والمقارنة بين حاضر الكرة السعودية وماضيها على المستوى العام أو على مستوى النجوم تظهر ان مرحلة ما قبل الاحتراف كانت احلى!!
الاحتراف ادى لان تهمل الفرق القاعدة التي يشكلها فريقا الناشئين والشباب!!
والاحتراف ادخل الاندية وسط اختناقات مالية مرهقة من جراء التنقلات المفتوحة ومعضلات تجديد العقود دون ان يقابل ذلك اية مداخيل معتبرة لهذه الاندية!!
ومن وجهة نظري الشخصية اننا نحتاج مبدئيا الى احتراف لا يتجاوز بندين اثنين,, البند الاول ان يحترف اللاعب داخل ناديه باعتبار ان تفرغه للكرة سيساعده على تطوير مستواه.
والبند الثاني ان يسمح فقط بانتقال اللاعب من الدرجة الادنى للدرجة الاعلى لان ذلك سيتيح الفرصة للعناصر الجيدة المغمورة في اندية صغيرة لان تنتقل لفرق اكبر في امكاناتها الفنية وهنا نكسب نجما جديدا وندعم خزينة النادي الصغير بمبالغ تدعم مسيرته وفي ذات الوقت هذا سينهي صفقات الملايين التي تساهم في تكدس النجوم في فرق معدودة وتنقذ الاندية من مساومات مقدم العقد.
** الاحتراف ايضا ساهم في زيادة هيمنة كرة القدم على اهتمامات الاندية وعلى ميزانياتها وبالتالي فقد زادت معاناة الالعاب المختلفة وممارسيها!!
** كنت أتأمل مع نهاية الموسم ان يبادر اتحاد كرة القدم لدعوة رؤساء اندية الدوري الممتاز والدرجة الاولى الى لقاء مكاشفة للحديث حول ايجابيات وسلبيات الموسم ويتعرف على وجهات نظر الاندية في وضعية برامج الموسم القادم ويتدارس معهم شؤون الاحتراف واللاعبين الاجانب لان مثل هذا اللقاء يضع امام اتحاد الكرة تصورا عاما لشكل الموسم كما يراه المنفذون لفعالياته الذين هم صناع نجاحاته,, ومن واقع هذا التصور يمكن ان يصل الاتحاد الى حلول تنسجم مع برامجه وأنظمته وارتباطاته وتكون في نفس الوقت قريبة جدا من مرئيات ورغبات الاندية.
** يا ليت الاتحاد السعودي لكرة القدم يتأكد من مستوى اللاعب الاجنبي قبل ان يوافق على تسجيله لاحد الاندية لان هذا سينعكس ايجابيا على مستوى الدوري وسيحمي الاندية من تخبطات بعض ادارييها ومن مقالب مكاتب السمسرة!!
** توقيع عقد مع المدرب لمدة ثلاث سنوات وتوحيد الجهاز الفني المشرف على فرق النادي الثلاثة هو خير ضمان لصناعة فريق المستقبل اما عقد العام الواحد فالهدف منه وضع طرف الخيط في يد الادارة لتسحب المدرب متى ارادت ذلك!!
** ابعاد الكابتن ماجد عبدالله عن ادارة الكرة بنادي النصر وسعي النصراويين الحثيث لان يتولى الاتحاد السعودي لكرة القدم مهمة اقامة حفل اعتزاله يعني ان في الجو غيما!! والسؤال هل هذا بسبب شهرة ماجد التي فاقت شهرة فريقه ام ان النصراويين لا يزالون عاتبين على مدير الكرة الذي ينام عن مباريات الهلال والذي يتخلف عن مرافقة فريقه الى الاسكندرية ليحضر حفل احلام بالقاهرة!!
وبغض النظر عن اي خلاف في وجهات النظر لا مفر من تكريم الكابتن ويكفي انه كان يكافح وحيدا بعد اعتزال يوسف خميس ليضع النصر في الصورة دائما ولو تواجد مع مجموعة مثل المجموعة الهلالية لربما تجاوزوا الرقم خمسين في عدد البطولات لكنه كان في واد وبقية افراد الفريق في واد آخر وهو لذلك ظل حتى بعد اعتزاله النجم النصراوي الاول والوحيد!!
** البطولات الهلالية المتتالية والمكافآت التي ترتبت عليها ربما هي التي شجعت بعض لاعبي الفريق على كثرة طلب اجازة عن التمارين بدون راتب!!
والسيولة المالية بلاشك تؤثرعلى عملية الانتظام داخل مجموعة الفريق بعكس الفريق الذي غاب عن البطولات ونسي افراده فرحة الانتصارات حيث تكون الانضباطية ادق واللاعب يصل قبل التمرين بساعة خوفا من الخصم من المرتب!!
يعني بطولات الهلال (دلعت) اللاعبين وخوفت الرجال من رئاسته!!
** الذي يتابع حرص ادارة النصر على حسم قضيتها مع سدوس يتوقع ان اللاعبين الاثنين محور القضية هما ابراهيم ماطر وفهد الغشيان يعني مبلغا محترما ينتظر النصر لكن المشكلة ان ثنائي القضية من المغمورين المنسقين من الفريق!! وبالمناسبة ياليت النصر يحرص على تسديد ديونه الكثيرة كحرصه على تحصيل مستحقاته القليلة!!
** ولانزال في الشأن النصراوي حيث تعتبر ادارة النصر هي الابرز عبر تاريخها في مسألة التعاقد مع افضل المدربين لكن نهاية هؤلاء المدربين غالبا ما تكون مأساوية وعلى طريقة خيقي بيقي يا رفيقي !!
الطريف ان عددا من الذين دربوا النصر عادوا لتدريب بعض فرقنا وحققوا معها انجازات لم يعيشوها مع النصر!!
** في وسطنا الرياضي فئة مثل بعض المتقاعدين من الفراغ صاروا يفتشون عن اللي يسوى واللي ما يسوى !!
وفئة ثانية مثل الكومبارس اللي يدخل المسرح ويخرج منه بلا اثر!!
وفيه ناس ازعاج بدون انجاز!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved