أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th July,2000العدد:10146الطبعةالاولـيالأحد 7 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

أصداء وردود أفعال لاستضافة ألمانيا مونديال 2006
عضو في الفيفا ينفي مزاعم بعرض رشى
*العواصم الوكالات
نفى عضو كبير في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مزاعم عن توزيع خطابات قيل انها من اللجنة القائمة على ترشيح المانيا لتنظيم كأس العالم 2006 تعرض هدايا مقابل الاصوات, وقال جاك وارنر وهو من ترينيداد وتوباجو ورئيس اتحاد الكونكاكاف لكرة القدم لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية نحن نتعامل مع تلك المزاعم بالازدراء الذي يليق بها , وقالت تقارير وسائل اعلام ان الرسائل دست تحت ابواب الغرف في الفنادق العشرة على الاقل من اعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا وهم 24 عضواً قبل ساعات فقط من اعلان فوز المانيا بتنظيم البطولة يوم الخميس الماضي, غير ان الاتهام انصب أمس الأول الجمعة على شارلز ديمبس المندوب النيوزيلندي الذي ادى امتناعه عن التصويت الى حصول المانيا على 12 صوتاً مقابل 11 صوتاً لجنوب افريقيا.
وكان ديمبس مندوب الاوقيانوسية في اللجنة التنفيذية يطير عائدا الى بلاده عبر سنغافوره في الوقت الذي اتضح فيه انه تحدى تعليمات باعطاء صوته لجنوب افريقيا.
فقد قال تريفور مالارد وزير الرياضة النيوزيلندي في بيان بصفته ممثلا للوقيانوسية تلقى السيد ديمبس تعليمات بدعم طلب جنوب افريقيا في حالة خروج انجلترا من المنافسة, انني مصدوم لان فردا اساء علي ما يبدو استغلال حقه في التصويت بتجاهله التعليمات بشأن متطلبات التصويت .
كما قال بيل ماكجوان المدير التنفيذي للاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم ان ديمبسي تلقى تعليمات باعطاء صوت لجنوب افريقيا اذا خرجت انجلترا من السباق وقال ان الاتحاد النيوزيلندي ينأي بنفسه عن قرار ديبمسي, وقال ماكجوان لرويترز نشعر باحباط بالغ, لم يكن الامتناع عن التصويت من تعليماتنا .
واضاف ان مسؤولي الاتحاد الوقيانوسي لكرة القدم سيجتمعون بديمبسي ليوضح موقفه قبل ان يقرروا الاجراء الذي سيتخذونه ان كان يتعين اتخاذ قرار.
***
الصحف العربية :الصحف المغربية
اعتبرت صحيفة لوبينيون ان خروج المغرب من الدور الاول خلال عملية اختيار البلد المنظم لنهائيات كأس العالم 2006 مروع ومذل للشعب المغربي ، مؤكدة ان الفشل يعود الى سياسة الحكومة الضعيفة في مجال البنى التحتية وأشياء أخرى .
وقالت الأمر المفاجئ هو حجم الخسارة وعدم بلوغنا الدور الثاني وليس فشلنا في الحصول على استضافة مونديال 2006 ، مشيرة الى ان دموع البطلة الاولمبية نوال المتوكل التي حضرت عملية التصويت لم تكن مجدية .
وتابعت انه من دون شك جرح عميق في النرجسية الوطنية، لم ينفعنا موقعنا الاستراتيجي على حوض البحر الابيض المتوسط وقربنا من اوروبا، ولا حتى نظام التناوب (سياسة المغرب) وآثاره على صورة المغرب في الخارج .
***
الصحف التونسية
ذكرت صحيفة لوتان ان المانيا بددت آمال واحلام القارة الافريقية في استضافة كأس العالم، وقالت كان القرار قاسيا ومؤلما ليس فقط بالنسبة الى جنوب افريقيا ولكن لمختلف بلدان القارة السمراء لانه يحتوي على ظلم واضح .
واضافت هذا القرار يشكل ضربة قوية لفكرة التناوب التي بدت خدعة ليس الا ، مشيرة الى ان جميع القارات حتى آسيا حظيت بشرف استضافة هذا العرس الكروي العالمي، الا افريقيا التي لم تنل بعد نصيبها .
***
الصحف المصرية
اعربت الصحف المصرية الصادرة يوم الجمعة الماضي عن استيائها اثر فشل المغرب في استضافة مونديال 2006.
وذكرت صحيفة الأخبار في مقالها نحن مستاؤون لفشل المغرب الشقيق في استضافة مونديال 2006 ، منددة بغياب دعم وزراء الشباب والرياضة العرب للملف المغربي, وقالت استيقظ وزراء الشباب والرياضة العرب في وقت متأخر عندما قرروا الاجتماع لدعم الترشيح المغربي ، مضيفة لم يكن الدعم العربي سوى على الورق، وهذا النوع من التصريحات لا يكفي عندما يتعلق الامر بالرياضة , وختمت فقدنا كل الامال لاننا كنا نعرف انه ليس بامكاننا المشي على قدم واحدة .
***
رئيس الاتحاد الأوروبي يؤيد نظام التناوب بين القارات
اكد رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، السويدي لينارت يوهانسون، انه يؤيد مبدأ التناوب بين القارات في تنظيم المونديالات المقبلة ويؤيد بالتالي ترشيحا افريقيا لاستضافة مونديال 2006.
وقال يوهانسون خلال سير حملة الاستضافة لكأس العالم 2006، ازدادت قناعتي بضرورة اعتماد نظام المداورة في المونديالات المقبلة، ويتعين علينا الان ان نعمل من اجل ازالة التوتر والخلافات غير المفيدة والناجمة عن النظام المتبع .
واضاف اذا استطعنا ان نتفق على هذا المبدأ، سأفعل كل ما بوسعي من اجل جمع الاتحادات الوطنية الاوروبية الاعضاء حول ترشيح افريقي لاستضافة نسخة عام 2010.
وجاء في البيان الذي اصدره الاتحاد الاوروبي بعد اجتماع لجنته التنفيذية بأن اللجنة تعبر عن سرورها لقرار الاتحاد الدولي (فيفا) منح المانيا شرف تنظيم مونديال 2006، لكنها تأسف في الوقت نفسه للخلافات التي احاطت بعملية الاختبار.
***
مجلة ألمانية بعثت بالرسائل إلى أعضاء الفيفا
قال مصدر في مجلة تايتانك الالمانية الشهرية الساخرة لوكالة فرنس برس ان المجلة كانت وراء الرسائل التي وجهت الى بعض أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم (فيفا) قبل عملية التصويت لاختيار الدولة المضيفة لمونديال 2006, وقال اوليفييه نايجل، المحرر في المجلة، بعثنا بالرسائل الى فندق دولدر وطلبنا ان يضعوها تحت ابواب غرف اعضاء الفيفا .
وجاء في محتوى الرسائل ان الاعضاء سينالون هدايا في حال فازت المانيا بشرف التنظيم.
واشار نايجل الى ان المجلة بعثت برسالة اخرى الى الاعضاء لم يفصح عن محتواها حتى الآن تفسر نوعية الهدايا ستقدم الى الاعضاء كالساعات وغيرها .
فرانكفوت وسيدرس الاتحاد الالماني لكرة القدم امكانية رفع دعوى قضائية ضد مجلة تايتانيك حسب امينه العام هورست شميت، الذي اكد ان ما قامت به المجلة حمل على الاعتقاد بوجود جريمة تلاعب وغش وهذا تجاوز كثيرا حدود المزحة المسموح بها .
واضاف لقد ارتحنا من جهة لاننا عرفنا من كان وراء هذه القضية، لكن من جهة ثانية لحق الاذى من جرائها بالمانيا والاتحاد الالماني للعبة واشخاص عديدين
وكانت مجلة تايتانيك الساخرة كشف انها وراء الرسائل التي وجهت الى بعض اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبل عملية التصويت لاختيار الدولة المضيفة لمونديال 2006، وجاء في محتواها ان الاعضاء سينالون هدايا في حال فازت المانيا بشرف التنظيم.
***
فرحة عارمة في الصحف الألمانية وإشادة ببكنباور
كانت الفرحة العارمة العنوان الابرز في الصحف الالمانية بعد فوز المانيا تنظيم نهائيات كأس العالم عام 2006 على حساب جنوب افريقيا (12 صوتا مقابل 11)، وأبرزت ايضا على ان النصر تحقق بفضل القيصر فرانتس بكنباور.
وعنونت صحيفة بلد الشعبية على صدر صفحتها الاولى مونديال 2006 في المانيا، واضافت متوجهة الى بكنباور تدخل منا تماثلا ، وعرضت صورة للقيصر وكأس العالم بين يديه كتبت تحتها شكرا الى قيصر الكرة الالمانية ، انها ذكريات لا تنسى .
وكتبت الصحيفة ذاتها في صفحاتها الداخلية كل 16 عاماً كان بكنباور يحمل الينا فيها السعادة, في عام 1974 احرز كأس العالم لاعبا، فأن استضافة المونديال في المانيا الموحدة هي اكثر ما يستحقه بيكنباور، ان القيصر هو شخصية كل العصور , من جهتها قالت صحيفة اكسبرس دي كولون التي عرضت صورة لبكنباور ايضا حاملا كأس العالم اجل، شكرا بيكنباور .
واضافت الصحيفة يعود الفضل في اختيار المانيا الى بكنباور وحده والطريقة الرائعة التي قدم فيها ملف الترشيح، شكرا فرانتس، كنت رائعاً فعلا .
وقالت صحيفة داي فيلت مشيدة ايضا ببكنباور المانيا ستنظم كأس العالم عام 2006 ، وتحدثت ايضا عن قرار مفاجئ بالنسبة الى الاتحاد الدولي (الفيفا).
***
جنوب أفريقيا تحقق في عملية التصويت
قالت جنوب افريقيا انها ستحقق في عملية التصويت المثيرة للجدل في اللجنة التنفيذية للفيفا التي حرمتها في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2006.
وقال وزير الرياضة نجكوندي بالفوز مما يبعث على الاسى ان الفيفا اهدر فرصة لان يجعل كأس العالم كأس عالم حقيقية وكان يتحدث للصحفيين عقب عودته من زوريخ حيث اجرت اللجنة التنفيذية التصويت.
واضاف بالفوز وقد بان عليه الغضب خسرنا بفارق صوت واحد لان رجلا مسنا في نيوزيلندا قرر عدم التصويت .
وقد قرر المندوب النوزيلندي شارلز ديمبسي البالغ من العمر 28 عاما عدم التصويت متحديا بذلك تعليمات من حكومته لاعطاء صوته لجنوب افريقيا, وقال بعدها انه تعرض لضغوط لا تحتمل وعرضت عليه الرشوة.
وقال ايرفن خوزا رئيس اللجنة القائمة على طلب اقامة البطولة في جنوب افريقيا ان المستشار القانوني للجنة سيتحرى الامر ليعرف ان كان امتناع ديمبسي عن التصويت تصرفاً سليماً.
وقال خوزا سنجري تقييما مستقلا لما حدث اثناء عملية التصويت, هناك امور يتعين تقييمها وتحريها .
وصرح مسؤولون في جنوب افريقيا أن الرئيس ثابو مبيكي كان قد تلقى تأكيدا شخصيا بدعم بلاده عند التصويت من هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا.
وقال سيفو بيتيانا المدير العام للشؤون الخارجية لرويترز لقد ابلغت هيلين مبيكي بان نيوزيلندا ملتزمة بالتصويت لصالح انجلترا ولكنها ستصوت لجنوب افريقيا اذا خرجت انجلترا, غير ان هذا الرجل تصرف في خارج نطاق التفويض الممنوح له .
واضاف ان مبيكي بعث برسالة الى هيلين يطمئنها على ان جنوب افريقيا لا تلوم نيوزيلندا على ما حدث.
وقد تلقت سفارة نيوزيلندا في بريتوريا عددا من المكالمات الهاتفية البذيئة كما انها تلقت رسالة بالفاكس عليها صورة ديمبسي وكتبت عليها كلمة جبان .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved