أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th July,2000العدد:10146الطبعةالاولـيالأحد 7 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

بعد أن أخطأ صاروخ أطلق من المحيط الهادي اعتراض آخر مضاد
فشل تجربة حاسمة لنظام الدفاع الصاروخي الأمريكي المضاد للصواريخ
* واشنطن أ,ف,ب
أعلن البنتاغون امس السبت ان الصاروخ المعترض أخطأ الصاروخ الهدف الذي اطلق في اطار التجربة الحاسمة للبرنامج الامريكي المضاد للصواريخ.
وقد أطلق الصاروخ من نوع مينيوتمن 2 بعيد منتصف الليل بالتوقيت المحلي من قاعدة فاندنبيرغ الجوية في كاليفورنيا.
وأطلق صاروخ آخر من جزيرة كواجالين المرجانية في المحيط الهادىء على بعد 8 آلاف كلم من المكان لاعتراضه وتدميره فوق المحيط لكنه اخفق في اصابة هدفه.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية بريان وايتمان: أعلن لكم اننا لم ننجح في عملية اعتراض الصاروخ المستهدف.
وهذه هي التجربة الثالثة في إطار مشروع الدرع الامريكي المضاد للصواريخ، وسيعتمد الرئيس بيل كلينتون على نتيجتها الى حد كبير ليتخذ قرارا بشأن متابعة او عدم متابعة هذا البرنامج المثير للجدل والذي تقدر كلفته بحوالي 60 مليار دولار.
وقد اجريت التجربة الاولى في إطار هذا البرنامج في تشرين الاول/ اكتوبر الماضي ثم تبعها تجربة فاشلة في كانون الثاني/ يناير.
وتعتبر روسيا والصين والحلفاء الاوروبيون للولايات المتحدة خصوصا فرنسا والمانيا ان البرنامج الامريكي سيطلق مجددا سباق التسلّح في العالم ويعرّض التوازن الاستراتيجي القائم منذ الحرب العالمية الثانية للخطر.
أما مؤيدو هذا البرنامج فيرون انه سيحمي الولايات المتحدة من اي هجوم نووي محدود وقد أكدت واشنطن مرارا ان إقامة درع مضاد للصواريخ موجه اكثر ضد دول صغيرة مثل كوريا الشمالية والعراق أو إيران وليس ضد روسيا والصين.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) قد اعلنت ان اكتشاف خلل فني ادى إلى تأخير ما لا يقل عن ساعتين التجربة الثالثة للنظام الامريكي الدفاعي المضاد للصواريخ التي كان من المقرر ان تتم يوم الجمعة ما بين الساعة 22,00 إلى يوم السبت.
وقال متحدث باسم البنتاغون بريان وايتمن ان خللا اكتشف في بطارية من الصاروخ المستهدف وقد تم اصلاحه الآن ولكن إطلاق هذا الصاروخ سيتم بعد منتصف الليل بقليل .
والصاروخ المستهدف هو صاروخ من طراز مينيوتمن 2 كان ينبغي إطلاقه مساء الجمعة من قاعدة فاندربغ الجوية في كاليفورنيا ليعترضه صاروخ آخر فوق المحيط الهادئ.
وفي بكين صرح مصدر دبلوماسي روسي بأن موقف بلاده والصين من قضية الدفاع المضاد للصواريخ متطابقة.
وقال السفير الروسي في بكين ديجور روغاتشوف في تصريح بهذا الصدد لوكالة ايتار تاس ان البلدين يقفان ضد ما تروّج له الولايات المتحدة من دفاع مضاد للصواريخ لساحة المعارك ومنظومة وطنية للدفاع المضاد للصواريخ ويدعوان إلى الحفاظ على معاهدة عام 1972 حول الدفاع المضاد للصواريخ,, مشيرا إلى ان موسكو وبكين على قناعة بأن الحفاظ على المعاهدة هو وحده القادر على ضمان الاستقرار في العالم ومواصلة المفاوضات حول نزع الاسلحة النووية,كما اشار إلى ان الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قريبا إلى الصين ستتناول مسائل الامن الاستراتيجي في العالم ككل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved