أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها سماحة الشيخ : عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ *
إعداد : سلمان العُمري
قراءة الفاتحة!!
* هل تجزئ قراءة الإمام سورة الفاتحة وسورة بعدها عن قراءة المأموم وإذا دخلت والإمام يقرأ سورة بعد الفاتحة هل أقرأ الفاتحة أم أنصت للإمام؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً؟
أبو سعد قصيباء.
فاتحة الكتاب واجبة بإجماع الأمة على الإمام والمنفرد، فأما المأموم فإذا كان في الصلاة الجهرية واكتفى بقراءة الإمام فلامانع، وأما إذا كانت الصلاة سرية فإنه يجب عليه أن يقرأ الفاتحة ولا يجوز له أن يبقى بلا قراءة، وأما في الصلاة الجهرية فاستماعه لقراءة الإمام أرجو أن تكون مجزئة عن قراءته.
***
الشجار في المسجد!!
* لقد حصل قبل ست سنوات خلاف بسيط وسوء تفاهم ومع إمام المسجد وتركت الصلاة في هذا المسجد وعندما علمت الوالدة رحمها الله بهذا غضبت وقالت: انه لابد أن أعود إلى هذا المسجد مع العلم انه قريب جداً لمنزلنا وقالت إني لست أمك إذا لم تعد إليه وإلى الآن مازال الخلاف قائما مع المصلين فيه,, ويقومون بإثارة المشاكل فيه,,.
سؤالي هو: هل يجوز لي ترك هذا المسجد لأنني لست مرتاحاً للصلاة فيه مع هؤلاء المصلين أم لا يجوز لي ذلك لأن والدتي قالت لي: ان أصلي فيه , وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
محمد فلاح فهيد العنزي
المهم لا ينبغي للمصلين الشجار في المسجد ولا ينبغي لهم أن يختلفوا، فما شرعت الجماعة إلا لتآلف القلوب واجتماع الكلمة والصف فأي نزاع يحدث بين الجماعة يجب أن يحل في الحال ولا يجوز الاستمرار على الخطأ ومن أهداف الجماعة جمع الكلمة والصف,, فإذا كان يؤدي مجيئه إلى المسجد إلى النزاع بينهم فهذا أمر يدل على ضعف الايمان، وأنت ينبغي عليك أن تصلي مع الجماعة وأن توقف بينهم وألا تحمل في نفسك على أحد شيئاً، كلكم قصدكم الخير فلا ينبغي هذا والنزاع والاختلاف.
***
قرض الصندوق العقاري!!
* هل قروض صندوق التنمية العقاري يعتبر ديناً على المقترض علماً بأن هناك الكثير من المقترضين لا يقومون بالتسديد وهم لديهم قدرة مالية ولله الحمد علماً بأن الكثير من الإخوة الذين لم يحصلوا على هذا القرض ينتظرون اكثر من عشر سنين ويقومون بتعطيل مصالح غيرهم، أفيدونا جزاكم الله خيراً.
فيصل أبو إبراهيم
نعم هو دين على المقترض للدولة، ودين ميسر وينبغي على الناس التعاون لكي يكون ما سددت يدفع لغيرك ,, والقادرون على السداد ولم يسددوا يعتبرون مخطئين وعاصين لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته ، فالواجب التعاون بين الجميع لكي تنتقل منك إلى غيرك وتنفع إخوانك الذين لم يقترضوا.
* المفتي العام للمملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved