أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

ملحق الشرقية السياحي

عائض فرحان القحطاني في حديث مفصل لـ الملحق
الاستثمار الحديث في العقار يفرض التقنية والدراسات الميدانية والجدوى الاقتصادية
قريباً البدء في إنشاء منتجع ومارينا أمواج ,, وهذه هي مميزات مساهمة أمواج
في لقاء مع الملحق تحدث الأستاذ عائض فرحان القحطاني نائب الرئيس والمدير العام لركاز للتنمية والتطوير عن سوق العقار ومستقبله وانجازات ركاز في هذا المجال الحيوي، كما تطرق إلى مشاريع ركاز الحالية وخططها المستقبلية الطموحة.
وتحدث كذلك عن السياحة الداخلية وما يتوقع لها من ازدهار بعد إنشاء الهيئة العليا للسياحة,, وفيما يلي التفاصيل:
* مشاريع المساهمات شكلت تميزاً خاصاً ل ركاز حتى ارتبطت بها من حيث التخطيط والتنفيذ ,, كيف ترون من خلال ركاز للتنمية والتطوير مستقبل العقار ومساهمات الأراضي ؟
حينما تتكلم عن العقار فإن السامع ولأول وهلة يتبادر إلى ذهنه رأس المال والاستثمار الناجح لما حققه خلال الفترات السابقة ولا زال من خلال الصور الواقعية والماثلة أمام الجميع وحينما تتكلم عن العقار والمستقبل فهنا تختلف الرؤيا تماماً فإن العقار ومفهوم الاستثمار الحديث يفرض عليه مواكبة التقنية والاستناد إلى الدراسات الميدانية والجدوى الاقتصادية وأيما استثمار عقاري يفقد مثل هذه المعايير فإن نسبة نجاحه تكون أدنى من المتوسط ، وأما عن مستقبل العقار ومساهمات الأراضي فهو مستقبل مشرق ويبشر بالخير إذا ما قارناه بحاجة المناطق على مستوى المملكة لإنشاء مخططات سكنية وصناعية وأخرى تجارية تفي بأغراض المواطنين إضافة إلى ما نحن في صدده من استقبال للاستثمارات الأجنبية وتحتاج لأساسيات تقيم عليها مشاريعها.
* إلى أين وصلتم بمساهمة أمواج ,, وما هو تخطيطكم لها على المدى البعيد ,, خاصة وأنها تقع على الساحل ؟ وهل من مواصفات تميز هذا المشروع ؟
تم وبتوفيق من الله التوصل إلى مراحل متقدمة في إجراءات التخطيط واعتمادات المخطط من الجهات المعنية وشارفنا كذلك على الانتهاء من التوقيع مع إحدى الشركات العالمية لانشاء منتجع ومارينا أمواج وسيتم قريباً البدء في العمل الفعلي بالمشروع وبالنسبة لاستفساراتكم عن التخطيط على المدى البعيد للمشروع فهذه الأمور تعتبر عندنا من أساسيات دراستنا للمشروع منذ بدايته وسيتم الافصاح عن التفاصيل في مقام آخر ، أما بالنسبة لمميزات مساهمة أمواج فهي كثيرة ومنها:
- كافة الخدمات متوافرة بالمخطط.
- الإطلالة الفريدة على البحر المفتوح.
- وجود جزر صناعية وسط البحر.
- مراعاة الخصوصية لكل شاليه ,
- مساحات الأراضي مناسبة وضعت وفق معايير قياسية دقيقة تفي بطموح السكان.
- بناء بعض الشاليهات النموذجية وعلى مستوى عالٍ بالموقع.
- تسوير كافة المخطط وتشجيره.
- إنشاء مدخل واحد بنظام أمني حديث.
- توافر مراكز عديدة ، كالملاعب ومراكز التسوق والخدمات العامة.
- وجود مرسى لليخوت.
* هل لديكم مخططات للتجار والصناعيين,, وما مدى فعاليتها ونجاحها ؟
تؤكد التوسعات التي تشهدها مدينة الخبر منذ أعوام إلى ضرورة انشاء مخططات تلبي حاجة التجار والصناعيين وتبدو الحاجة جلية لإنشاء منطقة صناعية نموذجية تتميز بتوافر كافة الخدمات والتسهيلات وتقوم على ترابطها وتتسع لجميع الأنشطة والاستخدامات وتكون قريبة من المنافذ الرئيسية لمدينة الخبر ، بحيث لا تبعد عن مراكز التجمع العمرانية لكل ذلك ، تقدم شركة ركاز للتنمية والتطوير مخططيها مساهمة صناعية ركاز وصناعية الخبر في موقع استراتيجي بمدينة الخبر (جنوب الثقبة) بمساحة إجمالية قدرها 352,000م2 تقريباً ويتسع لأكثر من 302 قطعة نموذجية تتراوح مساحة أراضيها بين 600م2 و1500م2 ، كذلك فإن لهذين المخططين مميزات خاصة في مجال الاستعمالات الصناعية والتجارية ومنها :
- المصانع ، والورش الصناعية ، ومحلات خلط المواد وتعبئتها ، وورش الإصلاح والصيانة.
- مؤسسات تجارة التجزئة ، ومؤسسات تجارة الجملة ومؤسسات الخدمات.
- الواحدات التخطيطية الخاصة والخدمات المحلية.
- المجمعات السكنية.
* بصفتكم مديراً عاماً ل ركاز للتنمية والتطوير وقد تخصصتم في أراضي المساهمات ,, ما هي أبرز المشكلات التي تواجهونها ؟ وهل تحقق الغرض المنشود من إنشاء ركاز ؟
أبرز المشكلات التي نواجهها :
- كيفية إيجاد أفكار مناسبة تساعد مجمل العقاريين على الخروج من بوتقة العقار التقليدي.
- عدم وجود جهات تمويل متعاونة حتى الآن تخدم الاستثمارات العقارية.
- وجود بعض العراقيل في المعاملات لدى الجهات المعنية رغم الجهود والتعاون الواضح من قبل القائمين عليها.
أما بالنسبة لتحقيق ركاز الهدف المنشود من إنشائها فنحن وبحمد الله في ركاز نسير بخطوات ثابتة ومدروسة ونتمنى أن نحقق كل ما من شأنه خدمة العقار والمساهمة في تطوير من أفضل إلى أفضل في بلدنا الغالي.
* هل هناك نية لجعل ركاز شركة مساهمة ؟
الإجابة على مثل هذا السؤال نراها سابقة لأوانها.
* ركاز للتنمية أخذت بعداً اقتصادياً في تنمية وتطوير المساهمات ما هي أهم المشاريع القائمة حالياً ل ركاز ,, وما هي خططكم المستقبلية للمساهمات ,, وهل تتوقعون ل ركاز إدارة شؤون المساهمات محلياً وخليجياً ؟
جميع المشاريع التي تقوم عليها ركاز هي مهمة ونقدم لها كل ما لدينا وما في وسعنا ولا نستطيع تقليل شأن مساهمة على حساب مساهمة أخرى وهي من أهم أساسيات عملنا ، ولعدم رغبتنا في الهروب عن الإجابة فإن لدينا الآن مساهمة صناعية ركاز وصناعية الخبر وأمواج ولدينا حديثاً مساهمة جديدة تقع على كورنيش الدمام الخبر والتي يتوقع لها أن تكون من أكثر المشاريع نسبة في النجاح وعلى مستوى المنطقة الشرقية بمشيئة الله الجدير بالذكر أن المخطط يقع قرب الغرفة التجارية الصناعية وعلى شارع الدمام الخبر الساحلي وشرق جامعة الملك فيصل ومحاذاته لمخطط حي بترومين السكني وقربه من معارض الظهران الدولية وأكثر من ذلك وقوعه على الكورنيش.
ونحن دائماً في ركاز بالنسبة للخطط المستقبلية للمساهمات نسعى لإقامة مثل هذه المساهمات بطرق حديثة ومثالية لا تهدف لجني الأرباح فقط بل تقديم مخطط مميز يخدم المواطن في المقام الأول ، وبالنسبة كما لإدارة شؤون المساهمات المحلية والخليجية فقد قام بالاتصال بنا عدد لا بأس به من رجال العقار في المملكة بطرح وإدارة أراضيهم مساهمات عقارية ولكن سياسة الشركة هي طرح الأراضي (المساهمات) العقارية الناجحة بإذن الله.
* هل يحتاج المجال العقاري إلى وجود معاهد وكليات تخرج متخصصين في هذا المجال ؟ أم أن العملية تحتاج إلى الممارسة ؟
نعم يحتاج المجال العقاري لوجود معاهد وكليات أكاديمية لتخريج متخصصين في هذا المجال لتطوير الاستثمار العقاري ولا نقلل من أهمية الممارسة لكن لو اتحدت الدراسة والممارسة لكان الأمر أفضل كثيراً وتحقق نجاحاً مطلوباً.
* كيف ترون دخول البنوك في المجال العقاري ؟ وما هي إيجابيات ذلك ؟
لا بد من تواجد البنوك في الاستثمار العقاري لما له من ايجابيات كثيرة في تنشيط القاعدة العريضة للاستثمارات العقارية سواء للمستثمر أو للمستهلك إلا أن تخوف البنوك يعمل على تحجيم هذه الفرصة الطيبة للطرفين.
* يلاحظ أن الكثير ممن لهم أنشطة عقارية ليسوا متخصصين في هذا المجال ألا ترون أن ذلك يؤثر سلباً على السوق العقارية في المستقبل ؟
لا نستطيع أن نعلق السلبيات في السوق العقارية حالياً أو مستقبلاً على الغير متخصصين ، بقدر ما نطالب من المتخصصين أن يكونوا على دراية ودراسة وعلم بالطرق الحديثة للاستثمار العقاري كسلعة يجب دراسة جوانبها وسلباً كأي سلعة متداولة أخرى.
* كيف يمكن المحافظة على التوازن العقاري في المنطقة لكي لا يمر بركود ؟
لا أعترف بكلمة ركود ولكن أحب استبدالها بكلمة هدوء نسبي وهذا يحدث على مستوى جميع السلع والخدمات والعقار من باب أولى.
* بدأ الاتجاه في الآونة الأخيرة إلى طرح مساهمات الشواطئ من قبل المستثمرين فهل لهذا التوجه إيجابيات في المستقبل ؟
بكل تأكيد فإن الانفتاح في الشواطئ من أهم التطلعات لمستقبل الاستثمار العقاري حيث أن التوجه هو تقليص السياحة الخارجية والتركيز على السياحة الداخلية والانفتاح على الكم الهائل من الشواطئ المحلية يجب أن يواجه بالاعتبارات المستقبلية للمستثمرين على المدى الطويل.
* ألا ترون تخصيص صندوق التنمية العقارية ؟
تخصيص الصندوق هو البديل عن البنك العقاري المفقود ، ومن ثم نعود إلى حديثنا السابق عن آلية البنوك في هذا الصدد وتوجهاتها ومعاييرها في الاستثمار العقاري.
* ظهرت أفكار كثيرة لإنشاء شركات عقارية في المنطقة تهدف الشراء والبيع في الأراضي وتسويق المساهمات ألا ترون أن هذه الأفكار إذا تم تطبيقها ستؤدي إلى احتكار السوق مستقبلاً ؟
نحن عصر التكتلات العملاقة في جميع المجالات سواء كانت صناعية ، تجارية ، عقارية وهذه ظاهرة صحيحة وخاصة في المجال العقاري حيث ستعود بالخدمة الجيدة السعر المناسب في النهاية للمستهلك ، إلى جانب ما تعمد إليه هذه التكتلات إلى إدخال مستجدات التقنية الحديثة في هذا النوع من الاستثمار ، أما احتكار السوق فلا خوف عليه لأنه للأصح دائماً.
* ألا ترون أن معظم الصفقات العقارية في المنطقة تتم دون دراسات لها ؟ وخاصة في مجال المساهمات؟
لا أرى ولا أعتقد أن هناك من يغامر بالدخول في مثل هذه المساهمات دون دراسة وإلا ستكون النتائج عواقبها وخيمة.
* كما تعلم فقد صدر قرار بإنشاء هيئة عليا للسياحة كيف ترون من وجهة نظركم نجاح السياحة الوطنية ؟
إن إصدار قرار مثل قرار إنشاء هيئة عليا للسياحة وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أميناً عاماً ليشكل دليلاً واضحاً على الاهتمام والرعاية الكريمة من القائمين على أمور البلاد حفظهم الله ورعاهم وهذا القرار ما هو إلا سلسلة منتظمة من القرارات التي تصب في مصلحة المواطن والوطن ويأتي هذا القرار الصائب ليفعل نجاح السياحة الوطنية بآلية مدروسة وحديثة في وجود لجنة عليا متخصصة همها الوحيد إنجاح السياحة الوطنية تتجلى في إصدار قرارات سليمة تخدم هذا النطاق وتلبي حاجاته وتساعد على استغلال الخامات المتوافرة في بلد الخير والعطاء وكل هذا لا يخرج عن خصوصية بلدنا الحبيب وأعرافه العريقة والتي يفتخر بها الجميع.
* ما هي صلة الوصل بين السياحة من جهة والعقار من جهة أخرى ؟
صلة الوصل واضحة جلية فالعقار هو الركيزة الأساسية لمفهوم السياحة عموماً فليس من الممكن أن تستقيم السياحة بدون عقار بينما على العكس فالعقار يستقيم بدون سياحة وهذه من الثوابت المسلم بها وقدر ما تستطيع من تسخير العقار والاستفادة منه قدر ما تزيد من فرص نجاح السياحة الوطنية في أي بلد.
* هل تعتقد بأن مقومات السياحة الوطنية (المحلية) قادرة على إنجاح الحملة الإعلامية لتراجع المواطنين عن السفر إلى الخارج أو العكس ؟
لا شك أن هذه الحملة ستساهم على تراجع بعض المواطنين وهنا نقطة يجب ذكرها في هذا المقام بأن المقومات السياحية الموجودة في بلدنا كفيلة بأن تنافس المقومات الموجودة في الخارج وعلى أعلى المستويات ولكن متى استفدنا من هذه المقومات الموجودة بين أيدينا الاستفادة المثلى ومتى جهزنا المناخ المناسب للمواطن ومتى تضافرت جهود الإعلام والإعلاميين والهيئة العليا للسياحة وجهود أهل التخصص في تقديم الفكرة والعمل على بلورتها في إطار الواقع ومتى تمكنا من استغلال مختلف المناطق المؤهلة والمنتشرة على أرض المملكة ، وبعد هذا كله فلن نترك المجال أمام المواطن للسفر إلى الخارج.
* ما هو مفهوم السياحة الوطنية كما تتصورون أن يكون عليه برنامج السياحة في ظل تواجد مغريات وبرامج الترفيه والسفر الخارجي ؟
إن برنامج السياحة الوطنية يجب أن يستفيد من مميزات وبرامج السياحة في الخارج ويعمل على تطويرها وإعطائها الطابع الوطني بما يناسب مجتمعنا وعاداتنا وجاءت بعض البرامج خلال الأعوام الماضية لتبرهن على قدرتنا على إيجاد ما هو مناسب ومميز في نفس الوقت ومن هذه البرامج فعاليات بعض المهرجانات في كل من جدة / أبها / المدينة / الباحة / المنطقة الشرقية والتي أشاد بها الكثيرون على مستوى العالم العربي رغم وجود النقص والخطأ فيها ولكن هي بحد ذاتها خطوات جبارة ولا ننسى أنها نقلة جديدة علينا بممارستها لنفعل الايجابيات وننبذ السلبيات وهذا ما نرجوه من الهيئة العليا للسياحة والقائمين عليها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved