أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

لقاءات

الممثل المقيم والمنسق لأنشطة برنامج الأمم المتحدة لـ الجزيرة
وضعنا خطة لإعادة تأهيل جنوب لبنان ونتطلَّع للمشاركة في تأهيل الجولان
توفيق بن عمارة الممثل المقيم والمنسق لأنشطة برنامج الأمم المتحدة في دمشق تونسي أحد الوجوه التي عملت في المنظمة الدولية لمدة طويلة بلغت ربع القرن، حيث تنقل في عمله بين عدة دول شملت الكاميرون، السنغال، مالي، اوغندا، جيبوتي، مصر، اليمن، الأردن، وسوريا.
التقته الجزيرة أثناء مرافقته الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته للشرق الأوسط,,, فجرى الحوار التالي:
*دمشق - عبد الكريم بن رشيد العفنان :
* كيف تقيمون نتائج زيارة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان للمنطقة، وخصوصاً بعد الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني؟
حسب ماقرأتم ورأيتم أن زيارة الامين العام بحد ذاتها كانت ناجحة، وسمحت للأمين العام بالحديث مع المسؤولين السوريين واللبنانيين والإسرائيليين في المنطقة لإنهاء عملية الجلاء عن الجنوب اللبناني, طبعاً الأمين العام أكد على تنفيذ قرارات مجلس الأمن خاصة 425 وأشار أيضاً إلى أن تنفيذ قرار 425 بداية لتنفيذ القرارات الأخرى 242338.
* اكد السيد عنان ان الانسحاب الاسرائيلي جاء تطبيقاً لقرارات الأمم المتحدة 425 ولكن هذا التطبيق جاء بعد 22عاماً والسؤال هنا خلال اجتماع السيد عنان مع المسؤولين الإسرائيليين هل لمس أي استعداد منهم لتطبيق قرارات الامم المتحدة الاخرى بالنسبة للسوريين والفلسطينيين؟
إن بعض قرارات الامم المتحدة وافقت عليها أغلبية بلدان الامم المتحدة سواء كان في مجلس الامن أو في الجمعية العمومية ولكن الإنسان لابد أن يأخذ بعين الاعتبار أن الامم المتحدة ليست حكومة عساكر تنفذ القرارات التي قيلت وليست لها آلية التنفيذ بالقوة ماعدا لو كان هناك اتفاق كلي في مجلس الامن، ولذلك الامم المتحدة تعمل دائماً حثيثا لتنفيذ كل القرارات حسب مبادئ الامم المتحدة التي نص عليها الميثاق والتي ترمي الى السلم والسلام العالمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعدم التفرقة بين الشعوب وإلى إنشاء عالم جديد.
تعاون من كل الجهات
* هل تعتقدون ان الجانب الإسرائيلي سيلزم نفسه بما اكده للسيد عنان من احترام الحدود علما ان هناك خروقات إسرائيلية قد تجاوزت الخط الازرق الواجب احترامه من الطرفين اللبناني والإسرائيلي؟
الامين العام حدد سياسة الامم المتحدة وأعلم المسؤولين في كل بلد زاره، ان الامم المتحدة ترمي دائماً إلى تطبيق القرارات ولذلك الامم المتحدة تتطلب التعاون من كل الجهات المعنية لتنفيذ هذه القرارات ولجعل منطقة الشرق الأوسط أكثر أمناً واستقراراً وهذه هي سياسة الامم المتحدة في المنطقة لإحلال السلام العادل والشامل وقد أخذنا وعوداً بتطبيق قرارات الامم المتحدة.
* كيف تفسرون نجاح الامم المتحدة في حرب الخليج عسكرياً وفشلها في الصومال ومواقع أخرى، ثم انتهاجها مؤخراً للحل الدبلوماسي بدلاً من الحل العسكري في الجنوب اللبناني؟
كما قلت: ان الامم المتحدة ليست حكومة عالمية وليس لها عساكر وهي تأخذ بعين الاعتبار رأي البلدان المجتمعة سواء كان بمجلس الامن أو الجمعية العمومية.
وفي نفس الوقت يكون القرار حسب التطورات الموجودة في العالم وحسب الأوليات الموجودة وحدوث اتفاق كلي أو جزئي لتنفيذ هذه القرارات ممارسة تدخل فيها كثير من المصالح المعينة لبلدان معينة سواء كان في تسريع أو تأجيل آلية تنفيذ قرارات مجلس الامن وقرارات الجمعية العمومية.
* إذاً نستطيع أن نقول: إن نجاح الامم المتحدة عسكرياً في حرب الخليج يعود لمصالح بعض الدول,,!
هذا من الناحية العملية الفعلية واضح، ولكن في بعض الأحيان المعطيات والمتطلبات الموجودة في العالم تجعلنا نأخذ قرارات أسرع بكثير وحتى بعث قوات لحفظ السلام في بعض الأحيان يتطلب موافقة البلدان الأعضاء وتميل هذه القوات لإرسالها إلى عين المكان والميدان لتنفيذ هذه القرارات، ولكن الامم المتحدة تستمع إلى أعضائها وتنفذ ما يطلبونه سواء كانوا أعضاء مجلس الأمن أو الاعضاء دائمي العضوية في مجلس الأمن ورأينا بعض التجارب لم تنجح في عدة بلدان لأنه لم يكن هناك اتفاق كلي من البلدان الأعضاء.
* بعد لقاء السيد عنان مع السيد حسن نصر الله هل أخذ تعهدا من حزب الله بعدم تجاوز الحدود اللبنانية الإسرائيلية المفترضة (الخط الازرق) التي قبلت بها الحكومة اللبنانية؟
لم احضر اللقاء الذي جرى بين الامين العام للامم المتحدة والسيد نصر الله ولكن حسب ما سمعت كان اللقاء إيجابياً وعملياً وقد صرح بذلك السيد كوفي عنان بعد مقابلته السيد نصر الله.
* هل تعتبرون الانسحاب الإسرائيلي كاملاً مع بقاء الإسرائيليين في مزارع شبعا وهي أرض لبنانية تعهد حزب الله بتحريرها في الوقت المناسب؟
صرح الامين العام ان الامم المتحدة تقيم مدى هذا الانسحاب، وكما صرح في دمشق انه سيتلقى تقارير كاملة اسبوعية على مدى تنفيذ الانسحاب الكامل، وأيضاً عن الخروقات التي تعتبر قسطاً من عدم الانسحاب الكامل، حتى إن الحكومة اللبنانية صرحت بأن هناك خروقات من الجانب الإسرائيلي، ولذلك بات الأمين العام يتابع التطورات بالتعاون مع كل الجهات المعنية لتنفيذ قرار مجلس الامن 425 كلياً ولتنفيذه كليا لابد وأن يحترم كل بلد قرارات الامم المتحدة وينفذ قسطاً كبيراً لإرساء السلم والسلام في الشرق الاوسط,,.

دور مهم تجاه الشرق الأوسط
* لماذا لا يكون للأمم المتحدة دور في عملية السلام في الشرق الاوسط وهي تمتلك كل المقومات للعب هذا الدور؟
الامم المتحدة كان لها في البداية دور في الشرق الاوسط ولو ننظر إلى القرارات العديدة منذ عام 1947م نجد أن الامم المتحدة لعبت دوراً مهما في الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي وكانت دائماً تنادي بإحلال السلم العادل والشامل في المنطقة وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه كما نص على ذلك ميثاق الامم المتحدة، وكما نصت عدة قرارات للأمم المتحدة تتعلق بالقضية الفلسطينية التي هي جوهر موضوع الشرق الأوسط,.
* زيارة كوفي عنان لدمشق طرحت تساؤلات عديدة حول ما إذا كان هناك مبادرة سلام بين سوريا وإسرائيل نقلها السيد عنان للدكتور بشار الاسد؟
كما قلت لك ان جهود الأمين العام لم تتوقف وسيتابع جهوده لإحلال السلام في المنطقة لمصلحة كل الشعوب، ولا أعلم مبادرة معينة نقلها عنان للدكتور بشار الأسد، وقد صرح الامين العام ان الحديث كان إيجابياً وأعجب ببعد نظر الدكتور الاسد، وكان الانطباع إيجابياً كلياً ولذلك فمن الممكن ان تسمح الأيام والأسابيع القليلة القادمة بمبادرة توافق عليها الاطراف المعنية لاحلال السلام في المنطقة,,.
* هل للوضع المالي الحالي الصعب تأثير على قوات حفظ السلام في الجولان وجنوب لبنان؟
الوضع المالي بصفة عامة للأمم المتحدة ليس جيداً وهناك بلدان لم تدفع ما يترتب عليها من مستحقات الامم المتحدة، هذا في وقت يتطلع الانسان إلى مزيد من الدعم سواء كان في مجال قوات حفظ السلام أو في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاثنان يرتبطان ارتباطا كبيرا جداً لأن عملية التنمية تكون حافزا كبيرا للإسراع في إنشاء اجواء لتسمح بالسلم والسلام في المنطقة، ولذلك الامم المتحدة تناشد وتنادي كل الاعضاء لدفع المستحقات في الوقت المناسب.

إعادة تأهيل الجنوب اللبناني
* هل هناك مبادرة لمساعدة الحكومة اللبنانية في تأهيل الجنوب؟
بكل تأكيد وضعنا خطة لإعادة تأهيل الجنوب، وبرنامج الامم المتحدة يشارك في هذه الجهود ونتطلع أيضاً إلى الامم المتحدة لأن تشارك في إعادة تأهيل الجولان إن شاء الله.
* هل تنحصر مهمة القوات المؤقتة في التأكد من الانسحاب أم أن لها مهام أخرى؟
طبعا التأكد من الانسحاب هو مهمتها ولكن في نفس الوقت القوات الموجودة في جنوب لبنان ستبقى لمدة معينة حسبما اتفقت عليه الاطراف المعنية وهي التي تقوم بتحضير التقارير التي تقدم للأمين العام للتأكد من الانسحاب الإسرائيلي وتنقيب الاماكن التي أشارت إسرائيل الى وجود ألغام فيها، والأمم المتحدة طلبت من بعض البلدان ان تشارك في زيادة قوات حفظ السلام في لبنان.
* بحكم موقعكم في الامم المتحدة كيف تنظرون للوضع القائم في المنطقة؟ وهل تتوقعون انفراجاً قريباً لعملية السلام في الشرق الاوسط؟
في رأيي أن السلام يخدم كل شعوب المنطقة ولابد لنا في المنطقة أن نتطلع إلى مابعد السلام، طبعاً لابد من شرط أساسي لأن يكون السلام عادلاًوشاملاً وأتوقع حدوث انفراج في العملية السلمية، وعلمنا التاريخ ان السلام لابد ان يعطي لكل جانب المصالح التي يرمي لها، وأنا أرى أن مسيرة السلام الشامل والعادل ضرورة في المنطقة لأن المنطقة تحوي امكانيات كبيرة جداً تخدم مصالح الأجيال القادمة في المستقبل، آخذين بعين الاعتبار الجيل الحاضر، ونحاول أن تأخذ هذه الأجيال حقها في امكانية العيش بسلام والعيش الرغيد وأن يكون لها بيئة صالحة ونظيفة كما ينبغي.
* سؤال سبق أن وجهناه قبل أربع سنوات للسيد (برنارد مييه) الامين العام المساعد للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام وننتظر إجابتكم عليه، هل تعتقد أنه سيأتي يوم لانحتاج فيه للأمم المتحدة؟
أنا أعتبر أن الامم المتحدة ضرورة لابد منها حتى لو كان هناك سلام، الامم المتحدة هي المنبر الذي يسمح لكل بلد صغيرا كان أو كبيرا للإدلاء برأيه ويجب أن ينظر إليها من هذا الجانب، انظر إلى ماتفعله الامم المتحدة على مختلف الاصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وإلى المؤتمرات التي تعقد وإلى الاشغال التي تقوم بها في شتى مجالات الصحة والزراعة، وإنني أرى إن كانت الامم المتحدة غير موجودة فلابد من خلقها والعالم بعد الحرب العالمية الثانية حفظ درس أن عصبة الامم المتحدة لم تنجح وبقي العالم بدون عصبة الامم ومع وجود قطب واحد في العالم تبين ان الامم المتحدة أساسية وحيوية للحكومات والبلدان وللإنسانية لذلك لابد منها.
* بعد غياب توازن القوى في العالم هل تعتقدون أن الولايات المتحدة الامريكية تؤثر على اتخاذ بعض قرارات الامم المتحدة التي تتعارض مع مصالحها؟
حق الفيتو موجود دائماً وهناك خمسة أعضاء لهم حق الفيتو من بينهم الولايات المتحدة الامريكية وهناك اعضاء جدد يتطلعون إلى الحصول إلى هذا الحق وعدم التوازن أو التوازن كان مربوطاً بمشكلات معينة في الأربعينيات والخمسينيات والستينيات, كان يحدث في بعض الأحيان اتفاق شامل وكان يحدث عدم الاتفاق في احيان اخرى.

السلام لا يتجزأ
* كلمة أخيرة يقولها السيد ابن عمارة للأطراف المعنية بالسلام؟
أنا أقول: (ان السلام لايتجزأ ولابد أن نعمل حثيثاً على دعم عملية السلام ولابد لكل طرف أن يحترم قرارات مجلس الامن هذه القرارات التي تنبثق من ميثاق الامم المتحدة الذي وافقت عليه كثير من البلدان والأعضاء وعندما نقول ان السلام لايتجزأ فلابد أن تطبق كل القرارات بكل حذافيرها كما نص عليها الميثاق).
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved