أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

العمل جارٍ لتنفيذ عدد من المشروعات في مختلف المناطق
محطات تحلية المياه صدرت 775 مليون متر مكعب من المياه المحلاة
أنظمة متطورة لنقل المياه من المحطات إلى الجهات المستفيدة
* الرياض واس
صدرت محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة خلال عام 1419/1420ه ما يقارب (775) مليون متر مكعب من المياه المحلاة ساهمت المحطات الواقعة على ساحل الخليج العربي ب 54 في المائة من هذه الكميات اي ما يقارب (422) مليون متر مكعب فيما ساهمت المحطات الواقعة على ساحل البحر الاحمر بما نسبته 46 في المائة اي (353) مليون متر مكعب تقريبا.
واوضح التقرير السنوي للعام 1419/1420ه الذي اصدرته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الذي حوى بيانات وارقاما تبين حجم الانجازات التي حققتها المؤسسة والمستوى الرفيع الذي وصلت اليه صناعة تحلية المياه المالحة في المملكة.
ولفت التقرير في مستهله الى ان عام 1419/1420ه شهد الافتتاح الرسمي لمحطات التحلية وتوليد القوى الكهربائية ونظام نقل المياه المحلاة الى منطقة المدينة المنورة/ ينبع المرحلة الثانية/ والتي افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد و نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وتتكون هذه المرحلة من محطتين لتحلية المياه المالحة تعمل احداهما بنظام التبخير الوميضي متعدد المراحل في حين تعمل الاخرى بنظام التناضح العكسي وتعد الاخيرة اكبر محطة لتحلية المياه المالحة في العالم تعمل بهذا النظام كما تضم هذه المرحلة نظام نقل المياه المنتجة الى المدينة المنورة وعدد من المدن والقرى في المنطقة.
واشار الى ان المؤسسة حققت جائزة منظمة التحلية العالمية لعام 1999م وذلك من خلال انجازها المتميز في تقديم افضل ورقة بحثية في مجال التحلية بالطرق الحرارية لمؤتمر المنظمة المنعقد في الولايات المتحدة الامريكية والذي تضمن اكتشاف اسلوب جديد باستخدام الاغشية المتناهية الدقة مع الطرق التقليدية والذي يعد نقلة تقنية واعدة لتطوير هذه الصناعة وخفض تكاليفها.
وافاد التقرير ان عدد محطات المؤسسة العاملة يبلغ 27 محطة تقع (4) محطات منها على ساحل الخليج العربي في حين تقع (23) محطة على ساحل البحر الاحمر ويبلغ التصدير التصميمي لهذه المحطات اكثر من مليوني متر مكعب اي حوالي 573 مليون جالون امريكي يوميا.
واوضح التقرير انه حرصا من المؤسسة على ايصال خدماتها من المياه المنتجة الى العديد من مناطق المملكة والرغبة في تلبية احتياجات الكثير من المدن والمحافظات الساحلية والداخلية على حد سواء نفذت المؤسسة مشروعات ضخمة لنقل المياه من محطات المؤسسة الى الجهات المستفيدة من خلال انظمة متطورة لنقل المياه.
وقال ان مجموع اطوال خطوط الانابيب التي نفذتها المؤسسة الى اكثر من الفي كيلو متر وباقطار يصل بعضها الى 2000 ملم ولضمان استمرار تدفق المياه عبر الانابيب بمعدلات ثابتة على الرغم من طول الخط والذي يتجاوز في بعضها مسافة 400 كيلو متر طولي كما في خط مياه الجبيل الرياض او الى ارتفاعات تتجاوز 2000 متر فوق سطح البحر كما في خط مياه الشقيق عسير فقد اقامت المؤسسة 19 محطة لضخ المياه بالاضافة الى 10 محطات لخلط مياه التحلية مع مياه من مصادر اخرى كما اقامت المؤسسة 108 خزانات لتجميع المياه المنتجة سعتها الاجمالية أكثر من ستة ملايين متر مكعب.
ونبه التقرير الى ان دور المؤسسة لم يقتصر على انتاج المياه المحلاة فقط بل امتد ليشمل انتاج الكهرباء من المحطات التي تعمل بطريقة التبخير الوميضي متعدد المراحل والتي تنتج الماء والكهرباء معا.
وقال انه خلال العام 1419/1420ه ارتفع الحمل الاقصى المصدر من محطات المؤسسة ليصل الى 3340 ميجاوات فيما بلغت الطاقة المصدرة الفعلية للجهات المستفيدة من الكهرباء 22,279 مليون ميجاوات ساعة حيث تم تصدير 13,948 مليون ميجاوات ساعة عبر محطات المؤسسة بالساحل الشرقي اي ما يعادل 63 في المائة من اجمال الطاقة المصدرة الفعلية في حين تم تصدير 8,331 ملايين ميجاوات ساعة عبر محطات المؤسسة بالساحل الغربي اي ما يعادل 37 في المائة من اجمالي الطاقة المصدرة الفعلية مشيرا الى ان تقرير وكالة الوزارة لشئون الكهرباء بوزارة الصناعة والكهرباء بين ان محطات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة قامت عام 1418ه بتوليد طاقة كهربائية قدرها 20,95 مليون ميجاوات ساعة وهذا يعادل 19,48 في المائة من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة للمملكة لعام 1418ه.
وفيما يخص مشروعات المؤسسة التي تحت التنفيذ اشار التقرير الى ان المؤسسة شرعت في تنفيذ عدد من المشروعات لمحطات التحلية وخطوط نقل المياه حيث يجري العمل الآن على استكمال تنفيذ ثلاث محطات لتحلية المياه اثنتان تعملان بطريقة التبخير الوميضي متعدد المراحل وهما محطة الخبر المرحلة الثالثة ومحطة الشعيبة المرحلة الثانية وهاتان المحطتان ستنتجان طاقة كهربائية بالاضافة الى المياه المحلاة وبمشيئة الله سيبلغ التصدير التصميمي للجهات المستفيدة من هاتين المحطتين الى اكثر من 631 الف متر مكعب من المياه يوميا و651 ميجاوات كهرباء.
واوضح ان المحطة الثالثة والتي يجري العمل على استكمال تنفيذها هي محطة الجبيل بالتناضح العكسي وسيبلغ تصديرها التصميمي للجهات المستفيدة اكثر من 78 الف متر مكعب من المياه يوميا.
وقال التقرير ان هذه المشروعات ستخدم بعد تشغيلها عددا من مدن ومحافظات المملكة في عدد من المناطق بالمياه المحلاة حيث ستخدم محطة الخبر المرحلة الثالثة الخبر والدمام والظهران والقطيف وسيهات وصفوى ورأس تنورة والأحساء كما ستخدم محطة الشعيبة المرحلة الثانية مكة المكرمة وجدة والطائف اما محطة الجبيل بالتناضح العكسي فستخدم المناطق الداخلية في سدير والوشم والقصيم.
وفيما يتعلق بأنظمة نقل المياه قال التقرير انه بدأ خلال هذا العام 1419/1420ه تنفيذ خط مياه الخبر الهفوف بطول 123 كم وقطر 1422 ملم وتفريغه بطول 8 كم وقطر 406م ملم ويتبع لهذا المشروع محطة ضخ واحدة فيما مازال العمل جاريا لتنفيذ خمسة مشروعات لخطوط الانابيب وهي خطوط انابيب الجبيل الرياض الخط الثالث وخطوط انابيب الرياض سدير الوشم القصيم وخطوط انابيب مدن المنطقة الشرقية المرحلة الثانية ونظام نقل مياه الشعيبة جدة وخطوط انابيب ينبع المدينة المنورة المرحلة الثانية ويبلغ مجموع اطوال هذه الخطوط اكثر من الفي كيلو متر ويتبع لها 11 محطة ضخ وعدة من خزانات المياه البالغة 47 خزانا سعتها الاجمالية اكثر من ستة ملايين متر مكعب من المياه.
وباكتمال هذه المشروعات الضخمة سيبلغ عدد محطات التحلية العاملة وفقا للتقرير 30 محطة منها 24 محطة على الساحل الغربي وست محطات علىالساحل الشرقي وسيبلغ التصدير التصميمي الاجمالي لهذه المحطات حوالي 2,9 مليون متر مكعب من المياه يوميا بالاضافة الى اكثر من 3400 ميجاوات كهرباء كما سيبلغ مجموع اطوال خطوط الانابيب اكثر من اربعة آلاف كيلو متر بالاضافة الى 29 محطة ضخ وعشر محطات خلط وسيبلغ اجمالي عدد خزانات المياه 164 خزانا سعتها الاستيعابية الاجمالية اكثر من 9 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة.
وعن المشروعات المساندة يفيد التقرير انه يجري العمل على تنفيذ مشروع الرصيف البحري الجديد بالشعيبة ويشمل: مرسى للسفن طريق يربط المرسى باليابسة انابيب نقل الوقود مبنى التحكم وايضا التجهيزات المساعدة كأذرعة التفريغ ونظام المراقبة ونظام الاطفاء والاضاءة الملاحية.
وتطرق التقرير الى المشروعات المستقبلية للمؤسسة مفيدا ان المؤسسة وضعت من ضمن خططها المستقبلية اقامة المزيد من محطات التحلية لانتاج المياه او لانتاج الماء والكهرباء معا حيث يبلغ عدد هذه المشروعات 20 مشروعا لمحطات التحلية ومن المتوقع بمشيئة الله ان تصل الطاقة التصميمية المركبة الاجمالية لهذه المشروعات اكثر من 2,7 مليون متر مكعب ماء يومياً كما ان هناك تحت الدراسة ايضا 13 مشروعاً لمد المزيد من انظمة نقل المياه من محطات التحلية الى الجهات المستفيدة بطول اجمالي يقدر ب 2460 كيلو متر وسيتبع هذه المشروعات عدد من المشروعات المساندة مثل خزانات المياه ومحطات الخبر بطول 42 كيلو متراً وخط لنقل الغاز الطبيعي الى محطات الخبر بطول 44 كيلو متراً.
ولاسكان موظفيها نفذت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة (13) مجمعا لاسكان منسوبي المؤسسة في مختلف المواقع وتقوم المؤسسة حاليا بتنفيذ ثلاثة مشروعات للإسكان فيما توجد مشروعات تحت الدراسة.
واخبر التقرير عن مركز المعلومات بالمؤسسة وما انجزه مشيرا الى ان المركز يهدف في نشاطه الى تأهيل المقاولين المختصين لاعمال انشاء محطات التحلية بأنواعها وانشاء محطات القوى الكهربائية ومرافقها وانشاء المجمعات السكنية ومرافقها وتمديد خطوط الانابيب وانشاء محطات الضخ وخزانات المياه والوقود.
ويصدر المركز وفقا للتقرير شهادات اداء لمعدات المصنعين وشهادات الانجاز للمقاولين الرئيسيين ومقاولي الباطن وباطن الباطن للاعمال التي انجزوها لمشروعات المؤسسة.
كما اخبر التقرير عن الحاسب الآلي في المؤسسة وانجازاته ومسؤوليته في توفير الدعم الفني اللازم للمساعدة في عملية اتخاذ القرارات باستخدام افضل الطرق التقنية المتوفرة حاليا لقيادة المؤسسة خلال عام 2000 وما بعد.
وفيما يخص التدريب والقوى العاملة بالمؤسسة اشار التقرير الى ان عدد المستفيدين من برامج التدريب بالمؤسسة بلغ 2189 موظفا من خلال (303) برامج تدريبية داخل المملكة وخارجها,واجمل التقرير في حديثه عن الابحاث والتطوير بالمؤسسة عدد المشروعات البحثية التي انجزت والتي قيد الدراسة ب 48 مشروعا بحثيا,وعرف التقرير بين صفحاته بالهيكل التنظيمي للمؤسسة وبتاريخ التحلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved