أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

مع قدوم الإجازة,, رسالة آملة إلى كل زوجة عاملة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ها أنت تقفين على الضفاف,, بعد موسم حافل بالعمل,, موسوم بآثار الأمل,, ركضت فيه فوق ارض البذل والعطاء,, مارست الوانا من البناء وقفت في دائرة الكفاح ترقبين خطوات النجاح,, فهل نسيت معالم الزوجية ومفردات المنزل؟
هناك فئة من الرجال ترى بان الزوجة العاملة بمثابة بعض امرأة لانها ستسلم امور المنزل الى الخادمة بدءا من اطباق المائدة وانتهاء بتربية الاولاد,, وما على الرجل الا ان يضحي بجزء من حقوق المنزل ويتنازل لمن تساعدة في الانفاق,, واية ضريبة تلك!! وبالرغم من قسوة تلك الرؤية وجموح هذه النظرة الا ان الرجل سيجد المبرر وهو يواجه مواقف حياتيه منزلية تحتاج مشاركة المرأة التي تمنح جل اهتمامها للعمل وتتعلق باهداب المهنة وتثخن من أعباء مسؤولياتها,, لتجد نفسها بين العمل والمنزل امام معادلة صعبة بين قطبي الرحى مما يشتت ذهنها ويصيبها بالاجهاد,, وبخاصة وان حواء اذا عشقت وظيفتها واحبت عملها ظلت معلقة في اطاره تصرف عليه الوقت والبذل ,, وتحمله هاجسا مؤرقا.
عفوا ايتها الزوجة العاملة:
على رسلك,, هاهي سفن العمل ترسو على شاطىء الاجازة ,, مؤذنة بتوقف ارتحالك بين دوائر المهنة,, وانتهاء ركضك الموسمي فوق ارض العمل,, فلم تقصري وقد اختزلت مسافات الحضور الجميل في خريطة المجتمع,, لتأتي هذه الاستراحة فرصة طيبة تعيدين فيها اكتشاف علاقتك بمفردات الزوجية وترتيب دوائر الاسرة والاطمئنان الى بذور التربية وغراس المعرفة في نفوس الاولاد,, فهم محتاجون الى وقفة آبائهم وامهاتهم في هذا العصر المتحرك المليء بالتدفق المعرفي والغزو الحضاري والثورة المعلوماتية .
عذرا ايتها الزوجة المكافحة:
فضاء الزوجية متلهف الى وقع خطاك,, مناخ المنزل مشتاق الى اصداء صوتك,, كتاب الأسرة متطلع الى صفحات من يراعك,, وحكايات من كفاحك,, سجلي قدوما حافلا الى دروب المنزل في هذه الاجازة عبر قراءة متأنية لاجواء الزوجية وانت تحملين هموم اسرتك وتحتفين بآمال اولادك وترصدين مع زوجك معطيات المرحلة الاسرية العابقة برياحين العاطفة.
اجل,, اجعلي من اجازتك تلك موقفا نبيلا في فن المشاركة الزوجية الفاعلة عبر اشراف مباشر على شؤون البيت ورعاية الاولاد بعيدا عن اعباء العمل أليس من حق الاسرة ان تمارسي دور ربة المنزل في وقت العطلة على الاقل؟!
اليك ايتها الزوجة المجرة فوق امواج الاجازة نبعث بتلك الرسالة علها تستفز مشاعر الامومة داخل صدرك الرؤوم وتثير نبض العاطفة الاسرية في حناياك وتذكرك بمسؤوليات المنزل ومتطلبات الزوج لتثبتي ان الزوجة العالمة بامكانها ان تؤدي حقوق الزوجية كاملة وان معالم المنزل لن تذوب في ذهنها المكتظ بهموم العمل.
في هذه الاجازة ستكون تلك قادرة على ان توقد مشعل الوجدان الاسري وتزيل دوائر الفراغ وسحب الرتابة والملل من اجواء المنزل بل وتطرد غيوم الجفاء والفتور لتسجل حضورها في تاريخ الزوجية .
عفوا اختاه دنيا الاسرة بحاجة الى مقاديرك وبرامجك,, وجدران البيت تنتظر قراءاتك الحانية,, ومجتمعك الصغير يتطلع الى لقاءات عامرة بالمحبة,, فاستمعي الى تلك البرقية من اجل صفاء الزوجية وارسمي في ايام الاسترخاء توقيعات الانتماء الزوجي على حب الاجازة.
محمد بن عبدالعزيز الموسى
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved