أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

عذاريب
لا تضايقونه
عبدالله العجلان
من أشهر المدربين العالميين,, تولى الاشراف على منتخب بلاده مرتين,, حقق انجازات لافتة مع فريقين مشهورين على المستوى الاوروبي هما بورتو البرتغالي وباريس سان جرمان الفرنسي,, يعشق التحديات,, نظامي وصارم ويبحث عن الكمال في عمله,, يكره التقاعس,, يميل الى الدفاع ولا يحبذ الاستعراض,, فعال جدا من حيث النتائج,, يتابع باهتمام وشغف كل ما يتعلق بالفنون,, يحمل اجازة في الفلسفة الالمانية واخرى في الآداب وثالثة في التربية البدنية,, يتكلم ست لغات بطلاقة وهي الالمانية والفرنسية والانجليزية والإسبانية والايطالية بالاضافة الى لغته الام,, له ديوان في الشعر.
سيرة ذاتية وسمات ومؤهلات ومواهب نادرة يتمتع بها مجتمعة المدرب البرتغالي الجديد لفريق النصر آرثر جورج 54 عاما جاءت ضمن تقرير خاص بالمدرب بثته وكالة الانباء الفرنسية,, وهي في مجملها تبين ان النصر كسب صفقة فنية رابحة تكاد تكون واحدة من اهم وابرز الصفقات التي مرت على الفريق الاصفر,, كما انها تأتي في توقيت يتطلب وجود مدرب بهذا المستوى لاعادة صياغة وترتيب اوراق الفريق الذي شهد في السنوات الاخيرة هبوطا حادا في نتائجه وعروضه ونوعية عناصره وسجل فشلا ذريعا في احراز او حتى المنافسة على سائر البطولات المحلية الكبرى,, فهل يتمكن من ذلك أم تجري الرياح بما لا يشتهي جورج,,؟!
نحن نعلم ان نادي النصر بارع جدا في التعاقد مع افضل المدربين العالميين بدءا بالمدرب الراحل بروشتش ومرورا بزاجالو وفورميقا وجويل سنتانا وباولو سيزار وهيربان وهنري ميشيل وبتشنيك وبلاتشي وبنييف وانتهاء بميلان,, واختياره للبرتغالي آرثر يعتبر امتدادا لمنهجه في هذا الشأن,, وتأكيدا على مقدار اهتمامه وبراعته في البحث بتأن والتقصي بحرفنة ومن ثم التعاقد مع المدرب المناسب مهما كلف الثمن,, بيد ان الامور تنقلب رأسا على عقب ويتحول المدربون الافذاذ فجأة الى مدربين فشنك سيئين لا يفقهون شيئا,, لا يملكون ما يشفع لهم بالاستمرار ولو لموسم واحد,, وحتى لو قيل انه امر مؤسف ومعتاد من جميع اندية المملكة الا ان الاختلاف يكمن في ان نادي النصر يتعب وينجح في التعاقد مع المع المدربين في حين ان الاندية الاخرى تتورط غالبا بأشباه المدربين وبالتالي فإن الاستغناء عنهم يعد اجراء متوقعا وطبيعيا الى حد كبير,,!
بمعنى اننا أمام تناقض واضح بين الطريقة العلمية الجميلة التي يعتمد عليها النصر في تعاقداته مع مدربيه الكبار وبين طريقته في التعامل معهم بعد مجيئهم,, الأمر الذي يشير الى احتمالين لا ثالث لهما اما ان فريق النصر بأدواته وعناصره وظروفه اقل من مواكبة هؤلاء المدربين العمالقة او انه يعاني من اشكالية مزمنة تسيء التقدير والتدبير وتعجز عن الفعل والتفاعل والتفاهم مع مدربين كثر اثبتوا نجاحهم في اندية ومنتخبات قبل قدومهم للنصر وبعد مغادرتهم منه,,!!
لفائدة النصر والكرة السعودية,, نتمنى للشاعر والفيلسوف والفنان والداهية آرثر جورج طيب الاقامة وحسن المعاملة ومزيدا من الاستقرار,, فهو يرطن ست لغات ولديه من الفلسفة والشعر والادب ما يكفيه لاستخدام هذا السلاح دفاعا وهجوما,,!!
اضحك للدنيا!!
يوما بعد يوم نكتشف ونزداد ايمانا واقتناعا بأن الجهل بالاشياء نعمة ويالها من نعمة يحسد عليها كل من لا يرهق عقله وفكره وصحته في اهتمامات صعبة لا طائل منها سوى ارتفاع الضغط وخليط من القلق والتوتر المتوج بنوبات متكررة من الصداع والاوجاع,!!
اي والله نعمة ومقدور عليها عندما لا تمتهن الهم الصحافي,, او ان تكون ضمن افراد عائلته لكنك بلا طعم او لون او رائحة,, عديم الابداع والتفكير والجهد والمبادرة او حتى محاولة فهم الامور المعقدة والمزعجة التي تقتضي العمل بمبدأ السلامة: كن اليفا,, مالك ومال وجع الرأس,, دع الخلق للخالق,, اترك عنك المشاكل,, طنش تعش,, باب يجي منه الريح سده واستريح ,,!!
حينما تأخذك او تستهويك او تحتويك المعمعة الصحافية ستجد ما بين المفروض والمرفوض,, بين الحلم والحقيقة,, بين نسيج الخيال وارض الواقع فرقا شاسعا يجعل من الجهل ببعض الاشياء نعمة والعلم بالشيء الواحد نقمة,, فأيهما تختار,,؟!!
كثيرون اختاروا طريق الغنائم,, توسدوا الجهل والتجاهل، الاسترخاء وراحة البال,, تركوا طريق المتاعب تمشيا مع الروشتة الاكثر رواجا وشعبية على مستوى العالم دع القلق وابدأ الحياة ,, او ربما تجاوبا مع اضحك للدنيا تضحك لك ,,!!
غرغرة
* نجح اتحاد الكرة هذه المرة واعلن عن مواعيد ومسميات كافة برامجه للموسم المقبل بوقت مبكر,, منتهى الاحراج لأندية لم تفق بعد من نومها العميق.
* فضيحة زيورخ المدوية عادت بنا الى عام 1982م حينما اتهم الشيخ الراحل فهد الاحمد الاتحاد الدولي بالفساد ووصفه آنذاك بالمافيا ,,!!
* اولمبياد سيدني للالعاب الرياضية سينطلق بعد شهرين من الآن,, كيف الحال,,؟!
* يعلن نادي الهلال عن افلاسه إداريا,, ويدعو اهل الخير لحل مشكلته بالتوسط لدى احد مكاتب الخدمات العامة ليتولى مشكورا إدارة شؤونه,, وقيد الحساب على بند ارحموا عزيز قوم ذل ,,!
* حفل اعتزال ماجد عبدالله واحتراف سامي الجابر في نوتنجهام,, مسلسل يومي فارغ وباهت وممل ومع ذلك مازال العرض مستمرا!!.
* يا كل الاندية,, اطرحوا الثقة بالاداريين الشباب وقولوا للشيبان : ما قصرتوا وكثر الله خيركم!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved