أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th July,2000العدد:10147الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

بعد تعديل بلغراد للدستور لتمديد حكم ميلوسيفيتش
جمهورية الجبل الأسود تعلن أن الاتحاد اليوغسلافي قد انتهى
* بلجراد رويترز
قال مسؤولون في جمهورية الجبل الاسود ان الاتحاد اليوغوسلافي انتهى بشكل فعلي بعد ان قررت بلجراد تمديد حكم الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش دون موافقة الجبل الأسود رسميا.
وأوضحت جمهورية الجبل الاسود التي تشكل مع جمهورية الصرب الاتحاد اليوغسلافي لميلوسيفيتش اعتزامها الانفصال إذا تمسك بنهجه وهي خطوة قد تهدد بنشوب صراع مسلح وأزمة جديدة في البلقان.
ونقلت وكالة انباء مونتينا فاكس في الجبل الاسود عن راتكو فوكوتيتش رئيس المحكمة العليا قوله: كتصنيف دستوري لم يعد هناك وجود للجبل الاسود كوحدة اتحادية ولمواطني الجبل الاسود كمواطنين يوغوسلاف متساويين.
ووافق برلمان الجبل الاسود في جلسة طارئة انتهت في الساعات الاولى من صباح امس الاول بأغلبية 36 مقابل 18 صوتا على قرار بشأن حماية حقوق ومصالح جمهورية الجبل الاسود ومواطنيها,ورفض البرلمان تعديلا للدستور الاتحادي اقره البرلمان الاتحادي الذي يسيطر عليه الصرب في بلجراد يوم الخميس يسمح لميلوسيفيتش بتمديد فترة حكمه.
وبموجب الدستور اليوغوسلافي المعدل سيتم انتخاب الرئيس والمجلس الاعلى للبرلمان الاتحادي بشكل مباشر في تجاهل لبرلمان الجبل الأسود, وكانت القواعد السابقة تقضي بأن ينتخب البرلمان الاتحادي الرئيس الذي لا يمكنه ترشيح نفسه مرتين.
وحث قرار برلمان الجبل الاسود شعب الجبل الاسود والصرب وشرطة الجبل الاسود والجيش اليوغوسلافي على الالتزام بالهدوء وطلب مساعدة المجتمع الدولي في حل المشكلة سلميا.
وقال زعماء المعارضة في بلجراد ان اي رد فعل اكثر عدوانية من جانب الجبل الاسود قد يثير حربا أهلية ولكنهم اعربوا عن تخوفهم من احتمال تدهور الوضع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved