أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد : سلمان العُمري
الصلاة ألف ركعة!!
* أنا شاب عندما كنت في الجامعة حلفت نذراً إذا نجحت أن أصلي لله 1000 ركعة,, والحمد لله منّ الله علي بالنجاح ولم أصل 1000 ركعة وبصراحة لا أستطيع أن أصلي 1000 ركعة ,فهل من مخرج؟
ابو يزيد الضيلاني
على كل حال من نذر أن يطيع الله فليطعه ولا يخفى أن النذر إذا كان لطاعة فيجب الوفاء به فالله سبحانه وتعالى يقول :يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً ويقول صلى الله عليه وسلم :( من نذر أن يطيع الله فليطعه ), وهذا نذر طاعة فيجب عليه أن يفي بنذره ولكن نظراً لأنه لم يقل علي لله أن أصلي ألف صلاة أو ألف ركعة إن نجحت و لم يقل ألف ركعة متتابعة فهو يصلي كل يوم عشرين ركعة ثلاثين ركعة خمسين ركعة، وفي نفس الأمر لابأس أن يكون على سبيل متابعة ذلك مدة شهر أو أكثر من ذلك على قدر استطاعته وأما أن يترك ذلك ويقول إنني لا أستطيع فهذا غير صحيح بل هو يستطيع فهذه علاقة بينه وبين ربه والله سبحانه وتعالى يعلم قدرته على ذلك فيجب عليه أن يفي بنذره بقدر الاستطاعة من حيث الأداء فيؤدي ما تيسر من هذه الركعات في اليوم الأول ثم في اليوم الثاني ثم في اليوم الثالث إلى أن يتم له صلاة ألف ركعة كما نذر ذلك لله سبحانه وتعالى.
***
الأخذ من ذبيحة الموصي لي!
* أوصاني شخص بشراء ذبيحة وتوزيعها على الفقراء والمساكين فهل يجوز لي أخذ شيء منها, وفقكم الله؟
أبو عبدالله - المدينة المنورة
لا يجوز لك ذلك إلا أن تستأذنه فإن أذن لك بذلك فبها ونعمت ولك الحق أن تأخذ منها ما تيسر وإن لم يأذن لك بذلك أو لم تستأذنه فلا يجوز لك أن تأخذ منها شيئا بل يجب توزيعها بكاملها على الفقراء والمساكين كما أمرك وكيلك بذلك.
***
وفاة الطفل بالبوية !
* زوجتي حامل ودخلت منزل أحد الأقرباء وفيه رائحة الدهان البوية وعندما شمّت الرائحة توفي الجنين في بطنها، وعند السؤال عن سبب وفاة الجنين، أفاد الطبيب بأن السبب هو رائحة الدهان علماً بأنها لاتعلم بضرر هذا الدهان للحامل، فهل عليها شيء في ذلك؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
ح, ح ,الحربي
ليس عليها شيء لأنها لم تكن قاصدة التسبب في هذا الأمر الذي كانت نتيجته وفاة هذا الطفل فلا شيء عليها لأن الاثم يكون عليها لو كانت قاصدة الإجهاض وهي في الواقع لم تكن قاصدة ولم تكن تعلم أن هذا الدهان وروائحه تؤثر على الجنين التأثير الذي أودى بحياته فلا شيء عليها ان شاء الله.
* عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved