أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

الفنيــة

الفنان القطري عبدالعزيز الجاسم لـ الفن
أتمنى عملاً ضخماً يجمعنا نحن الخليجيين
* حوار : عبداللطيف المحيسن
فنان خليجي استطاع ان يثبت نفسه في الساحة من خلال العديد من الاعمال والمسرحيات وقد تميز بشكل ملفت في مسلسل فايز التوش وشارك في العديد من الأعمال الخليجية انه الفنان القطري عبدالعزيز الجاسم: حاول التحدث من خلال هذا الحوار عن بضع النقاط المهمة في حياة الفنان الخليجي وذكر لنا ان امنيته هي عمل خليجي ضخم يشارك به الجميع فكان هذا الحوار:
* الفنان عبدالعزيز الجاسم كيف تجد مستوى المسلسلات الخليجية الآن؟
نحن في الخليج صار همنا الكيف وليس الكم لذلك استطيع ان اقول ان المسلسلات الخليجية تفوقت على بعض المسلسلات العربية لأنها تطرقت الى مواقف تخص الناس وأحوالهم, والمسلسل الخليجي احتل مكانة لابأس بها في العالم العربي وهناك مسلسلات تستحق ان تشاهد.
* اذن ماذا ينقص المسلسلات الخليجية؟
الدعم الذي نستطيع به ان نقدم مسلسلات تنافس باقي الاعمال الاخرى والميزانية مطلوبة وما على المسؤولين سوى إفساح المجال للدراما الخليجية لكي تنطلق وإبعاد الرقابة عنها حتى تبدع.
* الا تعتقد ان اللهجة الخليجية قد تقف عائقاً امام الجمهور العربي؟
على العكس من ذلك فاللهجة وحتى الآن لم تقف عائقاً في انتشار الأعمال الخليجية بسبب اننا نحن الخلجيين نتفاعل مع المسلسلات العربية من مصر ولبنان وسوريا وغيرها من البلدان العربية في اعتقادي ان الفن العربي عموماً ليس له مقاييس لغوية فقط تمسك بمبدئك وانطلق.
* ماذا عن حقيقة تفرغك للفن؟
طبعاً اتمنى ان اتفرغ للفن ولكن الظروف في الوقت الحالي ليست في صالحي واتمنى ان اتفرغ للفن مثل الفنان غانم السليطي والفنان علي عبدالستار ولكن كما ذكرت هناك امور لابد من ان اسويها اولاً ثم اتفرغ للفن, وبالمناسبة فالتفرغ للفن يعطي للفنان ميزة وهي الابداع وتحقيق الذات اذا كان يحب ذلك ولا يمكن ان نبدع الا اذا تفرغنا تماماً للفن.
* ما رأيك في الجزء الأخير لمسلسل فايز التوش او القيل؟
حقيقة شهادتي قد تكون مجروحة والدراما عموماً تتطور يوماً بعد يوم وفي اعتقادي ان فايز التوش اخذ مساحة كبيرة حالياً في القنوات العربية فكل حلقة من حلقاته تتكلم عن حدث معين, والجزء الأخير بالذات من مسلسل فايز التوش قدم بشكل تقليدي وعادي وسنحاول في المستقبل القريب تقديم افكار جديدة.
* ماهو سر نجاح بعض الاعمال عن غيرها؟
الانتاج مهم جداً في هذه العملية ونحن في قطر لا نستطيع ان ننتج اعمالاً ضخمة ولكن الامل موجود بالادارة الجديدة والشباب الطموح وهذه المسألة تحتاج الى تركيز وجهد كبيرين وهذا لا يأتي الا بالعمل معاً كعائلة واحدة لانجاح اي عمل كان, اضافة الى تشجيع المؤسسات الحكومية والتلفزيون التي لها ابلغ الاثر في نجاح الاعمال عموماً.
* حدثنا عن اعمالك القادمة؟
اسعى الآن لتقديم مسلسل جديد ونستعد حالياً لتصويره.
* ما هو طموحك كفنان خليجي؟
اطمح الى عمل خليجي ضخم يشارك فيه فنانون من جميع الدول الخليجية مع وجود اكثر من مخرج في موقع واحد وفي اعتقادي اننا بهذا العمل سنحقق ما نصبو اليه.
* كيف تجد نفسك مع المسرح؟
حقيقة تجربتنا المسرحية في قطر مرضية الى حد ما وهناك دعم من الحكومة في هذا المجال بالذات لتشجيع الشباب على تقديم اعمال مسرحية مميزة وقد قدمنا مؤخراً مسرحية بعنوان في بيتنا مسرح حققت مستوى طيباً على مستوى المهرجان ولله الحمد ونالت الجائزة الاولى.
* وكيف تجد الفنان السعودي؟
هناك نخبة من الفنانين السعوديين المعروفين في الساحة مثل عبدالله السدحان وناصر القصبي وعبدالمحسن النمر وغيرهم وهؤلاء استطاعوا ان يقدموا اعمالاً جيدة تابعها الجميع.
* هل انت متفائل بتقديم سينما خليجية؟
ليش لا ولكن كما ذكرت المسألة لا تخضع الى العشوائية وتحتاج الجدية في العمل وتقديم مادة تستحق ان تشاهد وتنافس ايضاً.
* وماذا عن المنافسات بين دول الخليج في مجال الفن؟
طبعاً الكويت تعتبر في القمة في الاعمال الفنية والسبب انها تخضع للدراسة الاكاديمية وتخرج دفعات في مجال الفن في المعاهد ولكن ايضاً احب ان اذكر ان الموهبة تأتي في المقدمة ومن ثم بالدراسة وبتطوير الفنان نفسه من خلال القراءة الدائمة والاطلاع وبهذا يستطيع ان يصل الى ما يطمح اليه وعموماً المنافسة موجودة بين الدول الخليجية واعتقد بان هذه مسألة صحية.
* كلمة اخيرة في آخر المطاف؟
تحية خاصة ابعثها للجمهور السعودي الذي عرف بانه من اكثر الشعوب العربية حباً للاعمال المسرحية والفنية وانا بدوري اقدم له هذه التحية ولكم لهذا اللقاء واتمنى ان القاكم على خير.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved