أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

الفزيع وعالمه القصصي نقد
*كتاب في أدب الفزيع
* الفزيع وعالمه القصصي نقد
* جاسم علي الجاسم
* الدمام 1420ه 2000م
في رصد استعراضي لتجربة القاص خليل الفزيع على مدى عقود ثلاثة قدم جاسم العلي الجاسم للقارئ كتابا تناول فيه تجربة الفزيع القصصية من واقع العديد من الكتابات التي تناولت أدبه وأفكاره، ومؤلفاته, ويركز هذا الاستقصاء على الجانب القصصي الذي يعد جهدا آخر من جهود الفزيع المتعددة في مجال الصحافة والكتابة الأدبية والتأليف والاهتمام بالنشر.
وينقسم هذا الكتاب الى ثلاثة أقسام ترصد فيها مسيرة الفزيع القصصية والنقدية والصحفية مستفيدا من هذه المقالات والدراسات التي سلطت الضوء على العديد من القصص التي وردت في مجموعاته القصصية وعبر الصحف، والمجلات الأدبية المتخصصة.
وتعتمد مادة هذا الكتاب على مقالات النقاد والأدباء الذين سلطوا الضوء على هذه الانجازات القصصية والكتابية منذ أوائل السبعينيات الميلادية التي تعد هي مرحلة النضج لدى القاص الفزيع ففيها تسنم هرم الكتابة، والادارة الصحفية حتى أصبح يملك هذه الحصيلة الكبيرة من الانجازات القصصية والأدبية المتميزة,وتصف هذه المقالات التي أوردها معد هذا الكتاب أسلوب الفزيع وتوجهه في كتابة النص القصصي، والمقالة,, وكذلك وصف أسلوبه الذي يجمع الكثيرون على انه يستغرق في الوصف الذي يتسم بالواقعية المتناهية.
يقع كتاب الجاسم المعد عن القاص الفزيع في نحو 350 صفحة من القطع العادي وسبق بمقدمة للمؤلف وذيل بثبت بيبلوجرافي عن أدب القاص,, وأعماله الابداعية,, كما وردت في هذا الكتاب سيرة ذاتية عن المؤلف,, وعن أعماله، وكذلك اشارة والماح الى من كتب عن الفزيع في مؤلفات عديدة كما وردت فهارس هذا الكتاب.
يعد كتاب الفزيع وعالمه القصصي هو الاول الذي يتناول تجربة قاص سعودي يعد من الجيل الأول من المدرسة الثانية للقصة القصيرة في المملكة العربية السعودية,, كما صمم غلاف هذا الكتاب الفنان عبدالعزيز رضوان.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved