أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

التدريب والتأهيل بوابة واسعة لسعودة الوظائف ,,, !!
الحاجة أم الاختراع حكمة قديمة رددها الآباء والأجداد كلما اعترضتهم مشكلة في حياتهم الصعبة واضطروا للتشمير عن سواعدهم لتعلم حرفة من الحرف اليدوية أو اختراع أسلوب جديد لتطويع حياتهم الصعبة,, أو اكتشاف طريق يدلهم ويرشدهم الى تحقيق حلم راودهم لسنين طويلة,, واليوم,,
وفي خضم حياتنا المليئة بالصعوبات والتعقيدات والمشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الوظيفية نقف أمام حكمة آبائنا وأجدادنا الحاجة أم الاختراع فما المقصود بها في حل مشكلة توظيف السعوديين في بلاد عم خيرها على جميع أبناء المعمورة واستفاد من وظائفها الشاغرة ملايين الوافدين من جميع دول العالم,, الا السعوديين,, فماذا يعني ذلك؟
نحن نعلم ما تعنيه كلمة السعودة والتي أصبحت أغنية يشدو بها الجميع,, ويرددها المسئولون في الدولة,, ويتشدق بها التجار ورجال الأعمال وأصحاب الشركات الأجنبية والمؤسسات والمصانع والبنوك,.
وباختصار كل من أراد أن يبرز موقعه الاجتماعي أو الاقتصادي أو حتى الأدبي,, تحدث عن السعودة,,
فماذا جنينا من هذه التصريحات أو الأحاديث أو التعليقات أو حتى الانتقادات ,, الجواب:
لا شيء,, ولا زالت السعودة حبرا على ورق,, ولا زال أبناؤنا الخريجون والمواطنون يجوبون شوارع المدن يبحثون عن عمل يؤمن لهم لقمة العيش والاستقرار العائلي ولا مجيب, وجميعنا نقر ونعترف بأن أبناء الوطن أحق بالعمل في بلادهم العزيزة,,
البلاد التي ولدوا,, وترعرعوا فيها,, وتعلموا من ينابيعها ومناهلها,, نعم نحن نعلم أن المواطن السعودي أحق من غيره بوظائف بلاده، مهما كانت قدراته ومؤهلاته وكفاءته شرط أن تتوافر فيه الرغبة والعزيمة والتأهيل اللازم والتدريب المستمر ولا ينكر أحد ما قامت به وزارة الداخلية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بحملات مكثفة بواسطة أجهزتها المختصة لتوفير الوظائف الملائمة للسعوديين من خلال دعوة رجال الأعمال السعوديين والقطاع الخاص في اجتماعات مكثفة ,, ودعوتهم دعوة صادقة لإحلال السعوديين محل العمالة الوافدة,, وقد نجحت دعوة الأمير نايف في توظيف السعوديين,.
ألا أن هناك بقايا وظائف لا تزال بعيدة عن متناول السعوديين لأنها تحتاج إلى خبرات فنية ولغات أجنبية ومؤهلات دبلوماسية,, يقال ,, والله أعلم: إن السعوديين غير مؤهلين لها؟؟ .
إن الوطن في حاجة لكل موطئ قدم يقف عليه أحد أبنائه عاملا,,
ومنتجا,, ومشاركا,, ومديرا,, ومشرفا,, على بناء أسس التنمية والتطور التي نحتاج إليها في كل مرحلة من مراحل النمو المتلاحق في جميع القطاعات.
وبالأمس حضرت مؤتمرا صحفيا ضمن 21 صحفيا من جميع الصحف السعودية لنسمع الخبر الذي أثلج صدورنا بإعلان شركة الرياض العالمية والمالكة لسلسلة مطاعم ماكدونالدز بسعودة وظائفها,,
حيث أعلن سمو الأمير مشعل بن خالد بن فهد الفيصل رئيس الشركة عن توظيف ستين سعوديا ليعملوا في جميع المواقع من طهاة,, وعمال,, ومشرفين,, ومنسقين,, ومديرين ,, وهذه بشرى سارة,.
أرجو أن تكون نواة قدوة لجميع الشركات والمؤسسات السعودية والأجنبية في المملكة العربية السعودية,.
د, محسن الشيخ آل حسان

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved