أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وشركاؤها يوقعون اتفاقية الشراكة في مشروع الماليك أنهدرايد والبيوتانديول
قامت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وشركاؤها في شركة الخليج للصناعات الكيمائية المتقدمة مساء اليوم بتوقيع اتفاقية الشراكة والاتفاقيات الفنية لاقامة مشروع مشترك مع شركتي هنتسمان وكيفيرنر لانتاج 50,000 طن سنوياً من مادية البيوتانديول و 7000 طن سنوياً من مادة الماليك أنهدرايد وتتراهيدروفوران.
وقد قام بالتوقيع كل من معالي المهندس/ عبدالعزيز عبدالله الزامل رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات والسيد/ توماس فيشر نائب رئيس شركة هنتسمان والسيد/ ديفيد توميلنسون رئيس شركة كيفيرنر.
هذا وقد تم الاتفاق على العمل لتطوير المشروع بمدينة الجبيل الصناعية وعلى أن تقوم شركتا هنتسمان وكيفيرنر بتزويد المشروع بالتكنولوجيا اللازمة للانتاج, وقد تم توفير المواد الأولية اللازمة للمشروع من شركة أرامكو السعودية وتم الحصول على التراخيص اللازمة للعمل على بداية انشاء المشروع الذي من المخطط أن يبدأ انتاجه خلال الربع الثالث من عام 2003 بتكلفة تقدر ب 800 مليون ريال سعودي.
وتعتبر مادتي البيوتانديول والماليك انهدرايد من أهم المواد البتروكيماوية الوسيطة ذات الأهمية الخاصة في انتاج العديد من المواد الكيميائية ذات الاستخدام الواسع كمذيبات ومعالجات مائية وفي انتاج البولميرات المتخصصة مثل البيوتيلين تيريفثاليث وفي الصناعات الدوائية.
الجدير بالذكر أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات هي شركة مساهمة سعودية ويبلغ رأس المال المدفوع بالكامل خمسمائة 500 مليون ريال ويشترك في ملكيتها القطاع الخاص السعودي بنسبة 65% والشركات والمؤسسات الخليجية بنسبة 35%,
وتقوم الشركة بالمساهمة والاشراف على تأسيس وانشاء أربع شركات ذات مسؤولية محدودة في مدينة الجبيل الصناعية بمشاركة شركات أجنبية تمتلك الخبرات والتقنيات وذلك لانتاج وتسويق بعض المواد الأولية الحيوية مثل الميثانول وحامض الخل وفينيل اسيتيت مونومرز والبيوتانديول.
وسوف تساهم الشركة في 50% من رأسمال المشروع الجديد على أن يساهم بقية الشركاء في نسبة 10% لكل شريك.
وتعد شركة هنتسمان أكبر منتج لمادة الماليك أنهدرايد في العالم ومن أكبر الشركات المنتجة للمواد الكيماوية والبتروكيماوية عالمياً، كما أنها من أكبر الشركات العائلية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يصل اجمالي عائداتها السنوية ما يقارب السبعة بلايين دولار أمريكي وعدد عمالتها 14000 موظف.
أما مجموعة كيفيرنر النرويجية الشركة الأم لكيفيرنر بروسيس تكنولوجي ومقرها في بريطانيا فهي أكبر المجموعات العالمية ذات النشاطات المتعددة في تكنولوجيا المواد الكيميائية والبوليمرات والمواد الطبية والبتروكيماويات والبترول والغاز.
هذا وتنشط هذه المجموعة في أعمال الإنشاء والتطوير والإدارة للصناعات ذات العلاقة, وتتخذ مجموعة كيفيرنر من لندن مركزاً لعملياتها حيث يصل حجم عائداتها السنوي ما يقارب العشرة بلايين دولار أمريكي, ويبلغ حجم عمالتها 55000 موظف موزعين على أكثر من 100 دولة.
وقد أوضح معالي المهندس عبدالعزيز الزامل إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة والاتفاقيات الأخرى يعتبر خطوة هامة للبدء في تنفيذ مشاريع الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وان المملكة العربية السعودية تعد من أهم المناطق في العالم التي تتمتع بمناخ خصب ومميز للاستثمار الصناعي خصوصاً في مجال البتروكيماويات، فقد قامت حكومة المملكة بجهد مميز بتوفير البنية التحتية والمواد الاولية والدعم الاستثماري لتشغيل وتشجيع الاستثمار في هذا المجال, ونحن نتوقع لمشروع البيوتانديول / الماليك انهدرايد النجاح ان شاء الله لما سوف يتميز به عن نظرائه في العالم.
وقال السيد / فيشر ان الاتفاقية تعبر عن التزام شركة هنتسمان لتبقى رائدة في انتاج الماليك انهدرايد في العالم,
وعبر عن سروره لاختيار شركة هنتسمان لهذا المشروع الحيوي, واضاف بأن هذا المشروع يعتبر السادس في العالم الذي يستخدم تقنية شركة هنتسمان .
وذكر الدكتور عبدالعزيز القويز عضو مجلس ادارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ورئيس مجلس ادارة المشروع ان مشروع البيوتانديول سيقام في مجمع مصانع الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية وقد بدأت مرحلة التصاميم الهندسية للمشروع على ان يبدأ الانتاج بمشيئة الله في الربع الثالث من عام 2003م.
وسوف يتم تصدير منتج الشركة الى الأسواق العالمية وخاصة منطقة آسيا, وبهذه المناسبة أود ان أتقدم بالشكر لجميع القائمين على تنفيذ هذا المشروع من الجانب السعودي والأجنبي وكذلك الأخوة في برنامج التوازن الاقتصادي الذي تشرف عليه وزارة الدفاع والطيران تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وكذلك نشكر الاخوان في وزارة الصناعة والكهرباء ووزارة التجارة ووزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار والهيئة الملكية للجبيل وينبع على جهودهم.
وذكر السيد ديفيد توملينسون رئيس شركة كيفيرنر ان هذا المشروع يعتبر المصنع السادس الذي يستخدم تكنولوجيا كيفيرنر لانتاج البيوتانديول، وبالتالي يكون اجمالي الطاقة الانتاجية المرخصة 250 ألف طن بالسنة, وأضاف بأن شركة كيفيرنر دائما تعتبر المملكة العربية السعودية مكانا مثاليا للاستثمار وانه على يقين من التزام شركة الخليج للصناعات الكيمائية المتقدمة وشركائها نحو المشروع ويسره العمل معهم من خلال هذه الشراكة.
وذكر السيد بيتر هنتسمان رئيس وكبير الاداريين التنفيذيين لشركة هنتسمان ان الماليك انهدرايد ما زال منتجا مهما للغاية لنا وانه يسرنا ان نتمكن من توسيع أعمالنا لتشمل المملكة العربية السعودية وبمشاركة شركاء متميزين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved