أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

عملية جراحية منعت البشير من حضورها
مشروع ليبيا إقامة اتحاد إفريقي في صلب مناقشات قمة لومي
* لومي أ,ف,ب
افتتحت أمس الاثنين في لومي القمة السادسة والثلاثون لمنظمة الوحدة الإفريقية التي تقاطعها كل من انغولا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وناميبيا، وتتركز المناقشات فيها على الاقتراح الليبي باقامة اتحاد افريقي.
ويشارك في القمة ما لا يقل عن 32 رئيس دولة أو حكومة, أما انغولا فتقاطعها لانها تتهم توغو بمساندة تمرد منظمة يونيتا المعارضة، بينما تقاطع الكونغو، وناميبيا المتورطة في الحرب الأهلية الكونغولية، القمة أيضاً تضامناً مع انغولا التي تدعمهما.
وبسبب هذه المقاطعة لن تعقد القمة الافريقية المصغرة حول الكونغو.
أما الغائب الكبير الآخر فهو ساحل العاج، اذ طبق على هذا البلد الذي يحكمه مجلس عسكري منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي قرار منظمة الوحدة الإفريقية الذي اتخذ في الجزائر في تموز/ يوليو 1999 بمقاطعة الأنظمة المنبثقة عن انقلابات عسكرية.
وربما للسبب نفسه قرر الزعيم الكاميروني الكولونيل غزالي عثماني الذي وصل إلى السلطة بالقوة في آب / أغسطس 1999 عدم المشاركة في القمة.
ويبدو الزعيم الليبي معمر القذافي نجم القمة بلا منازع، فقد جاء لدعم مشروعه باقامة اتحاد افريقي الذي سبق أن قدمه في سرت في أيلول/ سبتمبر 1999.
وفي الخرطوم قال مصدر قريب من القصر الرئاسي السوداني أمس الاثنين ان الرئيس عمر البشير خضع لعملية جراحية أمس الأول لاستئصال كيس غشائي مما حال دون توجهه إلى لومي للمشاركة في القمة السنوية لمنظمة الوحدة الإفريقية التي بدأت أعمالها أمس.
وأضاف المصدر نفسه طبقاً لوكالة الأنباء الفرنسية ان العملية الجراحية بسيطة وان البشير غادر المستشفى في اليوم نفسه غير ان المصدر لم يعط ايضاحات أخرى حول طبيعة الكيس.
وكان مصدر في القصر الرئاسي في الخرطوم قد أعلن في وقت سابق ان البشير لم يتمكن من التوجه إلى قمة لومي بسبب وعكة صحية ألمت به.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved