أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

منوعـات

وعلامات
التعليم العالي: إلى أين,!
4
عبدالفتاح أبو مدين
* امتداداً للحلقات الثلاث,, التي قدمتها في هذه الصحيفة خلال الأيام الماضية، بعنوان الجامعات ومتطلبات العمل , فإني أضيف إليها اليوم,, ما وقفت عليه في مقال الدكتور محمد عبده يماني المنشور في جريدة الندوة للعقلاء فقط بتاريخ 27 صفر 1421ه، بعنوان: التعليم العالي بين العرب وإسرائيل , ذلك في أن هذا المقال الجامع المانع,, نتائج ومعطيات، تدفعنا إلى أن نعيد النظر، وخلال وقت,, أرجو ألا يكون بعيداً ليس فقط في تعليمنا العالي، ولكن يتبع ذلك، بل يسبقه,, تعليمنا العام في مراحله الثلاث: الابتدائي والإعدادي والثانوي، حتى نستطيع اللحاق بركب التطور، والسباق الجاد والسريع,, في التعليم، في البلاد التي أخذت بأسباب التغير في مناهج الدراسة كلها، وبذلك استطاعت,, أن تتميز وتحقق الرقي للدارسين، وفق احتياجات, مراحل التطور الحاضرة والمستقبلية, وهذه البلاد التي أعني: ألمانيا، اليابان وإسرائيل، ومن العربية تونس والأردن.
* تحدث الدكتور اليماني عن مؤسسات التعليم فوق الثانوي، حيث تشتمل الدراسة فيها, على مهن محددة، كالتمريض والمعاملات المصرفية، والمهن الطبية المساعدة والهندسية ، ومؤسسات التعليم العالي غير الجامعية، وذلك لتدريس بعض المهن ونحوها,, لأنها غير مؤهلة لمنح اللقب الجامعي!,!
* وخلال طرح الدكتور يماني عن التعليم في إسرائيل، يقدم نماذج عن معاهد وكليات كهيئة مستقلة,, يرأسها وزير المعارف والثقافة، والتوجيه للحكومة,, بإنشاء مؤسسات جديدة للتعليم العالي,, بمنح درجات أكاديمية مختلفة، ومنح مؤسسات التعليم العالي المصادقة على استخدام ألقاب علمية,!
أشار الكاتب إلى أن مجموع الطلبة في مؤسسات التعليم العالي,, في إسرائيل، في عام 1994 1995، بلغ 204,150 طالباً وطالبة، وأن عدد السكان يومئذ,, نحو خمسة ملايين نسمة، وأن نسبة الذين يدرسون في المرحلة الجامعية الأولى 55 من مجموع الطلاب وطلبة التعليم العالي غير الجامعي 30% وطلبة الماجستير 12% ، وطلبة الدكتوراه 2% ، وطلبة الدبلوم 1% .
* ويشير مقال الدكتور محمد عبده يماني إلى أن عدد الطلبة في الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه يبلغ 13,7% ,, من مجموع طلبة المؤسسات التعليمية العليا، إذ يبلغ عددهم في عام 1994 1995 28,080 طالبا! ويقول الدكتور يماني: ويعد ذلك الرقم مرتفعاً إذا ما قورن بدول أخرى .
* ويؤكد كاتبنا في قوله: ومن يدرس بعمق قضية التعليم العالي في إسرائيل يلاحظ عنايتهم الفائقة بالأبحاث العلمية وحرصهم على ربط التعليم العالي,, بالبحث العلمي ، وهي الدول التي تنفق بصورة واسعة على الأبحاث العلمية !
يتبع

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved