أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th July,2000العدد:10148الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

حزمة ضوء
جلجلة العقدة
رئاسة الهلال الكل يتهرب منها,, خبر مضحك,, غريب,, غير صحيح,, يحدث حالياً للأسف ,,هذه الرئاسة التي كانت الأغلبية تشد لها الرحال وتتناوب عليها المهام أصبحت بعبعاً مخيفاً لا يريد احد أن يقترب منه أو يلمسه أو يكشف وجهه,, من جهة أخرى تكتشف أن كل عوامل النجاح متوفرة في الهلال الذي أصبح بعبعاً مخيفاً لا يريد أحد رئاسته.
** ما هي الأسباب والمسببات؟ وكيف تحول البحث عن رئيس إلى مزاد غريب على الأجواء الهلالية؟,, لا أحد يعرف الاجابة وإلا لأصبح ذلك مصدر (انفراد) صحفي تقبل عليه الجماهير بنهم,, فالجماهير الهلالية تسأل ولكنها لا تجد الاجابة,, الاجابة وحدها يمكن أن تكون في عقد جمعية عمومية يرشح فيها نفسه كل من يرغب في رئاسة النادي ويتم اختيار المرشح الذي يحوز على أغلبية الأصوات,, وهذا بالمناسبة رأي الأنظمة واللوائح وليس رأيي.
** هل تملك هيئة أعضاء الشرف بالنادي السعودي من الناحية القانونية صلاحية تشكيل لجنة من أعضائها لاختيار رئيس للنادي؟؟,,
الاجابة على هذا السؤال يجب ألا تربط برأي فردي أو بمقولة (مشّي حالك) أو نظرية (لا تدقق) لأن الأمور,, يجب ألا تحدث بهذه الطريقة وإلا لما كان هناك حاجة إلى وضع لوائح لمثل هذه الأمور صادرة عن الجهة الرسمية.
** حسب نصوص لائحة هيئة اعضاء الشرف بالأندية الرياضية الصادرة بقرار سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رقم (2409) بتاريخ 12/2/1416ه فإن هيئة اعضاء ليس من اختصاصاتها أو صلاحياتها اختيار رئيس لمجلس إدارة النادي وذلك على ضوء ما ورد في الفصل الثاني من اللائحة اختصاصات وصلاحيات الهيئة المادة الثالثة وهذا يعني أن مجلس اعضاء الشرف عندما يشكل لجنة لاختيار الرئيس فإنه تدخل فيما لا يعنيه ويمارس عملاً لا يملك المجلس صلاحياته واختصاصاته، هذا الرأي ليس رأيي ولكنه رأي اللوائح الصادرة من الجهة المختصة.
** حسب نصوص اللائحة الأساسية الموحدة للأندية الرياضية في المملكة الصادرة بنفس القرار المشار إليه فإن الجمعية العمومية للنادي وهي الجهة المسؤولة عن السياسة العامة للنادي ضمن اطار ولوائح الجهة المختصة وحسب نص المادة (11 /ح) هي التي تملك حق انتخاب رئيس واعضاء مجلس الإدارة ولم يترك الأمر هكذا دون ضوابط، فالمواد (10،11،12،13،14،15، 16،17،18،19) من نصوص اللائحة تعاملت مع ترشيح رئيس واعضاء مجلس الإدارة وكيفية انتخابهم وشروط هذا الانتخاب.
** في تقديري انه ليس من الملائم ونحن نتحدث عن تخصيص الأندية السعودية وهي خطوة متقدمة بالمعايير المحلية والاقليمية ان تدخل تلك الاندية في متاهات تختلف عن الطريق القانوني الصحيح الصادر عن الجهة المختصة بموجب أنظمتها ولوائحها سواء لاختيار رئيس واعضاء مجلس إدارة النادي أو لغيره من الأمور، لأننا نتحول بذلك إلى طريق تملؤه الفوضى والعقبات التي لا تجدلها سنداً قانونياً، وهذا الأمر سينعكس بدوره على تخوف المستثمرين من دخول تجربة خصخصة إذا تم الاخذ بها وتطبيقها.
طاش ما طاش
** المشهد التالي حدث خلال رحلة الهلال للمشاركة في البطولة الخليجية الماضية واحداثه لم تجرِ في الكويت بل جرت هنا على أرض مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
** عندما حضرت البعثة الهلالية للمطار وتم انهاء اجراءات سفرها على رحلة الخطوط السعودية المتجهة لمطار الكويت الدولي التي تقلع الساعة الواحدة ظهراً اتجه الجميع إلى كاونتر الجوازات التي رفض مسؤولها السماح لاخصائي العلاج الطبيعي (فيرناندو) بالسفر لأن اقامته قد انتهت مدة صلاحيتها والتعليمات الرسمية المطبقة والتي يجب اتباعها تقضي بعدم جواز سفر غير السعودي الذي يحمل تأشيرة خروج وعودة إذا كانت اقامته منتهية الصلاحية بل عليه أن يجددها أولاً ثم يسافر.
** (انحاست) في البداية الأمور في المطار وحدث تساؤل على طريقة (وش نسوّي) وأخيراً وبعد تدخل بعض الجماهير الهلالية التي كانت متواجدة تم حلحلة الموقف حيث سافرت البعثة الهلالية على الخطوط السعودية دون اختصاصي العلاج الطبيعي الذي تم تحويل تذكرته إلى الخطوط الكويتية التي تغادر رحلتها حوالي السابعة مساء، ثم (طمر) الجماعة بجواز فيرناندو إلى إدارة الجوازات حيث جددت الاقامة وأعيدت إلى المطار حيث سافر (فيرناندو) أخيراً على الخطوط الكويتية مساء,,
تصوروا لو حدث هذا المشهد والهلال متجه إلى كوريا أو اليابان في رحلة طويلة للمشاركة في بطولة آسيوية؟؟
** غياب التنظيم والبرمجة وعدم التعامل مع أمور نادي الهلال باسلوب إداري متفوق يتماشى مع ما حققه النادي من وهج وتاريخ وألقاب وبطولات مسجلة في كافة الألعاب وكذلك عدم وجود هيكل إداري واضح,, يحدد الصلاحيات والمسؤوليات والواجبات لكل من يعمل في النادي أدى إلى ضياع المسؤولية تجاه الأعمال المطلوب أدائها وهذا بالضبط ما حدث كثيراً في الماضي وهو سيحدث في المستقبل ما دام النادي يفتقد إلى حسن التنظيم والإدارة,.
والنادي عبارة عن مجموعة متكاملة من الألعاب والنشاطات وليس فريقاً أول لكرة القدم وهذا الأخير لا خوف عليه رغم الاوضاع السيئة.
وهم
ازعاج هلالي لا ينتهي رسمياً وصحفياً بأن اتعاب المدرب الروماني (يوردانيسكو) التي لم تدفع له عن الموسم الماضي واتعابه لكامل الموسم القادم قد تم دفعها بالكامل وبالتالي فإن الجنرال قادم لا محالة.
** الشيء الوحيد الذي سيؤكد عودة المدرب هو عقد رسمي موقع بين الطرفين وهذا ما لم يحدث وإلا لانفردت جميع الصفحات الرياضية بنشره,, ولذلك كله فإن الروماني قد يأتي وقد لا يأتي وقد هذه يبدو انها أصبحت الكلمة المفضلة لدى الهلاليين حالياًً؟؟
خالد الطويل

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتر