أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

مقـالات

القبول المركزي لخريجي الثانوية العامة
الدكتور/ حامد بن مالح الشمري*
ظاهرة تزاحم المتقدمين للقبول في الجامعات والكليات والمعاهد لخريجي وخريجات الثانوية العامة تزداد عاماً بعد عام والملاحظ أيضاً وجود طوابير طويلة من المتقدمين أمام بوابات الجامعات والكليات والمعاهد وإن كانت بعض الجامعات ادخلت تنظيمات جديدة لتسهيل اجراءات التقديم، والملاحظ ايضاً أن شوارع مدينة الرياض وغيرها من المدن الرئيسة تكون مزدحمة فترة القبول.
هذه الظاهرة تستحق من الجهات المعنية دراستها ووضع الحلول لها، ولعل إنشاء مكتب للقبول المركزي لكافة خريجي الثانوية العامة يعد واحداً من هذه الحلول, مكتب القبول المركزي المقترح يقع تحت إشراف وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، ويكون مقره الرياض وله فروع منتشرة في كافة مدن المملكة ومرتبطة مع بعضها بشبكة حاسب آلي، وكذلك من المناسب ربط مركز المعلومات لمكتب القبول المركزي بمراكز المعلومات والقبول بالمؤسسات التعليمية والكليات والمعاهد العسكرية والفنية والتدريبية والغرف التجارية وغير ذلك من الجهات ذات العلاقة, يكون بمقدور الخريجين تعبئة نموذج الطلب المتوفر في مكاتب القبول المنتشرة في المدن وفي المدارس الثانوية، ومن ثم يسلم هذا الأنموذج إلى فرع مكتب القبول المركزي في مدينة الطالب, والطالب في هذه الحالة غير مطلوب منه مراجعة الجامعات والكليات والمعاهد لغرض تقديم الطلب وحتى عند الحاجة لإجراء اختبارات تحريرية فهي تعقد للطلاب في المدينة التي تخرج منها الطالب وتحت إشراف مكتب القبول بالتعاون مع المؤسسات التعليمية في مدينة الطالب للاستفادة من عقد الاختبارات والمقابلات في مقراتها, وعند قبول الطالب في إحدى الجهات يتم تسليمه اشعاراً رسمياً من قبل المكتب لتسليمه للجهة التي قبل بها لاستكمال اجراءات التسجيل.
علماً بأنه من مسؤوليات هذا المكتب امداد الجامعات بقوائم المقبولين بعد استكمال اجراءات الاختبارات والمفاضلات.
مكتب القبول المركزي له قنوات اتصال رسمية ومباشرة مع كافة المؤسسات التعليمية والتدريبية التي تقبل خريجي الثانوية العامة، فهو مركز معلومات عن كل ما يحتاج إليه الطالب من قبول وإرشاد وتوجيه, وهذا المكتب يقع على عاتقه امداد طلاب المرحلة الثانوية بنشرات دورية عن الجهات التي تقبل الخريجين وفرص القبول المتاحة وكذلك إرشاد وتوجيه خريجي الثانوية العامة لفرص التدريب في الغرف التجارية والمراكز التدريبية الأخرى، وهذه المكاتب مجهزة بكافة الوسائل التي تعين على استقبال الطلاب من صالات انتظار ومطبوعات وغير ذلك.
يتم قبول الطلاب بناءً على معايير القبول التي تحددها الجامعات والكليات والمعاهد وهيالشروط والمعايير مبرمجة في الحاسب الآلي لا مجال للاجتهاد في فرز المقبولين, ويتم وضع ضوابط صارمة تمنع أي تلاعب ربما يحدث بقصد او بدون قصد وهذا بهدف ضمان وحماية المعلومات وحقوق الطلاب والمؤسسات التعليمية والتدريبية.
برنامج القبول الآلي يشمل كافة الجهات التي تقبل خريجي الثانوية العامة وشروط القبول فيها بناء على نتائج الاختبارات التحريرية والعملية، وفي أنموذج التقديم عدد من الخانات لحصر رغبات الطالب الدراسية وربما ترتب بسبعة خيارات مصنفة حسب مستوى ونوعية الجهة التي تقبل خريجي الثانوية العامة جامعات، كليات، معاهد، مراكز,,, الخ ، بالإضافة إلى شمولية هذا النموذج على بعض المعلومات المعينة على كشف رغبات وميول وقدرات الطالب وبالتالي يتم توجيه الطالب وقبوله في الجهة التي تتناسب مع قدراته وميوله, وعلى أن يتم مراعاة تصميم هذا النموذج بحيث يكون سهلاً وبسيطاً مما يسهل على الطالب تعبئته وأيضاً على مدخلي البيانات في مكاتب القبول.
مكتب القبول المركزي سوف يعمل بالتنسيق مع الجامعات والكليات والمعاهد والمراكز التي تقبل خريجي الثانوية العامة على تحقيق قبول الطالب في احدى هذه الجهات, فلعلنا وفق هذا الاسلوب نعمل على جعل فرص مواصلة التعليم في الجامعات والكليات والمعاهد والمراكز بكافة أنواعها وأيضاً فرص التدريب للتوظيف في القطاع الخاص واضحة ومتساوية لجميع ابنائنا الطلاب وعلى مستوى المملكة، لانه ثبت ان كثيراً من الطلاب خريجي الثانوية لا يعرف سوى الجامعات وبعض الكليات, أما الكليات والمعاهد والمدارس والمراكز التقنية والفنية والعسكرية ومراكز التدريب فلا يعرفون عنها إلا القليل جداً.
وربما أمكن تلخيص ايجابيات إنشاء مكتب القبول المركزي بما يلي:
1 يوظف المكتب كامل امكاناته في سبيل تحقيق رغبة الطالب في المجال الذي يفضل الالتحاق به أو اعطائه بدائل القبول في جهات أخرى.
2 توفير جهد ووقت الطالب في البحث عن قبول في مؤسسات التعليم والتدريب التي تقبل خريجي الثانوية العامة من خلال الحصر الدقيق لها وجعلها واضحة وميسرة أمامه.
3 تنوير الطالب بفرص القبول في الجامعات والكليات والمعاهد بكافة أنواعها وكذلك فرص التدريب بالغرف التجارية وغيرها على مستوى المملكة.
4 اعطاء حصر دقيق لأعداد الطلاب خريجي الثانوية العامة ونسبة المقبولين في المؤسسات التعليمية والتدريبية.
5 الحد من المحسوبيات والضغوط التي تواجهها الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة وأيضا اعطاء كل ذي حق حقه.
6 تشجيع وتعويد الطلاب على قبول فرص الدراسة والعمل في أي مدينة من خلال نتائج القبول الصادرة عن المكتب.
7 إصدار نشرة دورية تتناول ما يستجد في أمور القبول في الجامعات والكليات والمعاهد,,, الخ وكذلك فرص طلبات العمل في القطاع الخاص وتنوير الطلاب بالتخصصات المرغوبة.
8 توسيع دائرة القبول للخريجين في المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال استمرارية التنسيق والتعاون فيما بين هذه المؤسسات ومكتب القبول المركزي.
9 الحد من تكرار وازدواجية طلبات القبول.
10 بناء جسور قوية من التعاون والتشاور والتنسيق بين المؤسسات التعليمية والتدريبية والقطاع الخاص والعمل على تزويد جهات الاختصاص ببعض المقترحات والدراسات التي من شأنها اعادة النظر في التخصصات والمناهج التعليمية التي يحتاج إليها سوق العمل.
11 القضاء على مشكلة حالة عدم الاستقرار ووضوح الرؤيا التي يعاني منها الشباب بعد تخرجهم من الثانوية العامة.
12 الحد من معاناة الشباب في التنقل بين المدن وما يصاحب ذلك من تكاليف اخرى.
13 اصدار تقرير احصائي يوضح عدد المقبولين والجهات التي قبلوا بها، ويكون هذا التقرير في متناول الجميع وربما أمكن نشره في وسائل الاعلام المختلفة.
14 العمل على وضع الحلول والبدائل الأخرى بالتعاون مع الجهات الأخرى لمساعدة الطلاب الذين لم يتمكن المكتب من تحقيق رغباتهم في الالتحاق بإحدى الجهات الدراسية.
* مدير إدارة الدراسات بمجلس الشورى .
alshammarih @ ayna.com.
ص,ب 45703 - الرياض 11522 .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved