أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

السعودي الأمريكي يحقق نتائج قياسية
أرباح الربع الثاني تجاوزت 500 مليون ريال والنصف الأول اقتربت من البليون
* الرياض الجزيرة
أعلن البنك السعودي الأمريكي سامبا نتائجه المالية عن الأشهر الست المنتهية في 30 يونيو 2000م، وقد تحدث رئيس مجلس الادارة الشيخ عبدالعزيز بن حمد القصيبي، عن اداء البنك خلال النصف الاول من العام الجاري ونظرته للفترة المتبقية من العام، وأدلى بالبيان التالي:
الوضح العام للبنك:
سجلت ارباح البنك للربع الثاني من العام الجاري والتي بلغت 502 مليون ريال زيادة بنسبة 4% عن ارباح الربع الاول التي بلغت 481 مليون ريال، ليصل بذلك اجمالي ارباح النصف الاول من العام إلى 983 مليون ريال, إن هذا المستوى من الارباح بما يفوق 500 مليون ريال خلال ربع واحد من السنة يعتبر رقما قياسيا في الاوساط المصرفية المحلية، ومن خلاله نؤكد نجاح الاندماج بين البنك السعودي الامريكي والبنك السعودي المتحد ونثبت قدرتنا على تحقيق مستوى متزايد من الارباح في المستقبل.
شهد صافي ارباح سامبا للنصف الاول من العام ارتفاعا بنسبة 2,4% مقارنة بتلك النتائج القوية التي تحققت عن النصف الاول من العام السابق 1999م للبنكين قبل اندماجهما، وأعلى كذلك بنسبة 12% من نتائج النصف الثاني من ذلك العام، عند اكتمال عملية الاندماج مع البنك المتحد, وكانت ارباحنا للنصف الاول من العام الجاري على اساس سنوي أعلى بنسبة 24,5% مقابل 22,7% لعام 1999م أي بزيادة 8% تقريبا.
وهكذا، فإن ثمار الاندماج مستمرة في التبلور، وهذا ما يعكسه انخفاض مصاريف العمليات في البنك بنسبة 8% عنها في النصف الاول من العام الماضي، في حين تشهد ايراداتنا معدل نمو جيد، ويحقق سامبا ثلاثة ريالات كإيرادات مقابل كل ريال واحد من التكاليف، وهي نسبة تفوق كثيرا متوسط القطاع المصرفي المحلي وتعتبر من افضل المعدلات في الاوساط المالية على مستوى العالم.
أما عن هدفنا للفترة المتبقية من السنة، فهو ان نعمل على استثمار نجاحنا في خفض التكاليف من خلال رفع مستوى انتاجية الموجودات عن طريق تكثيف جهود البيع الشامل لمنتجاتنا المعتمدة على الرسوم ومع اننا نستبعد حدوث قفزة كبيرة في ميزانيتنا على المدى القصير، إلا اننا نتوقع نموا جيدا في الارباح وبالتالي زيادة في العائد على الاصول وفي الواقع، سيتركز هدفنا على الاحتفاظ بحصتنا في سوق القروض والودائع اضافة إلى رفع حصتنا من الارباح.
أما على صعيد تكلفة الائتمان فهي ما تزال متدنية وتعكس مزيدا من النجاح المبكر في العديد من عمليات تحصيل القروض المتعثرة ذات العلاقة بالاندماج ونتوقع ان تشهد الفترة المتبقية من السنة مزيدا من النجاح في تحصيل واسترداد اجزاء من تلك الديون مما سيكون له اثر ايجابي ملموس على مستوى ارباح البنك.
بالنسبة لخطة البنك للتوسع الاقليمي، فنحن نواصل بحث امكانية التوسع على المدى المتوسط محليا واقليميا من خلال استثمارات جديدة, إلا ان مثل هذه الخطوة سوف تخضع لدراسة دقيقة ضمن نطاق سياستنا الاستثمارية المحافظة، ويبقى تركيزنا الرئيسي منصبا على الساحة المحلية والذي يهدف الى الاستفادة من فرص تحقيق الايرادات وترشيد الموارد التي وفرتها عملية الدمج.
قائمة الدخل :
بلغت ايرادات عمليات البنك خلال النصف الاول من العام الحالي 1465 مليون ريال بزيادة تزيد عن 4% عنها في النصف الثاني من عام 1999م، في حين سجلت تكاليف العمليات خلال الفترة المعنية والبالغة 495 مليون ريال انخفاضا بنحو 10% عنها في النصف الثاني من عام 1999م, وبفضل الادارة الحكيمة والفعالة للتسهيلات الائتمانية وعمليات تحصيل الديون المتعثرة، فقد زادت المبالغ المحصلة عن تكلفة الائتمان بمقدار 13 مليون ريال خلال النصف الاول من عام 2000م ونتيجة لكل هذه العوامل السابقة الذكر، جاءت ارباح البنك البالغة 983 مليون ريال أعلى بنسبة 12% منها في النصف الثاني من العام الماضي 1999م.
الميزانية العمومية:
بلغ اجمالي الموجودات 78 بليون ريال، فيما بلغ مجموع الودائع 53,5 بليون ريال (بزيادة 3% عنها في 31/12/1999م) ويشير تحليلنا للسوق اننا نستأثر بحصص قوية في سوق كل من الموجودات والودائع وكذلك في الاستثمارات (34 بليون ريال) بالرغم من اغلاق عدد من الفروع في الربع الاخير من عام 1999م والربع الاول من العام الجاري في إطار عملية ترشيد الموارد، وهي عملية منتهية الآن.
قيمة استثمار المساهمين:
إننا ملتزمون بتحقيق مستوى عال من العوائد على حقوق المساهمين وذلك من خلال توزيع الارباح على حاملي اسهم سامبا وتحقيق ارباح رأسمالية عن طريق ارتفاع قيمة سهم سامبا ولذا فإننا نركز اهتمامنا على العائد على حقوق المساهمين ونمو الارباح.
بلغ اجمالي حقوق المساهمين في نهاية النصف الاول من العام الحالي 8,7 بليون ريال، فيما حققت ارباحنا البالغة 983 مليون ريال عائدا على حقوق المساهمين بنسبة 22,5% اي اعلى كثيرا من تكلفة رأس المال, ولاشك ان سامبا يظل يتمتع بقيمة سوقية رأسمالية عالية وفقا للمعايير المحلية والعالمية.
مع رفع الايرادات وخفض التكاليف بدرجة كبيرة، بقيت نسبة الارباح إلى الايرادات لدى سامبا اعلى من 67% كذلك ارتفع العائد على الاصول من 2,35% (قبل تكاليف الدمج) في عام 1999م إلى 2,5% خلال الفترة المنقضية من عام 2000م وهاتان نسبتان تفوق كل منهما متوسط السوق المحلية.
وبفضل المستوى العالي لكل من السيولة ورأس المال (حيث شكلت حقوق المساهمين في 30 يونيو 11,9% من اجمالي الموجودات)، فإن تركيزنا على رفع مستوى اداء الاصول اكثر منه على تحقيق زيادة كبيرة في الميزانية العمومية لابد وان يؤدي إلى استمرار سياستنا في توزيع ارباح عالية على الاسهم.
الجانب الاجتماعي:
مع أننا نركز على رفع قيمة استثمار المساهمين في البنك، إلا اننا ندرك ان تحقيق ذلك لا يمكن إلا بوفائنا بالتزاماتنا تجاه عملائنا وموظفينا وتجاه المجتمع ككل, وانطلاقا من هذا المبدأ، فقد بدأنا في الاشهر الاخيرة عددا من المبادرات التي تصب في خدمة المجتمع وموظفينا معا.
تتضمن تلك المبادرات رفع نسبة السعودة في البنك، حيث اصبحت العمالة السعودية تشكل اكثر من 71% من مجموع الموظفين، علما بأن نسبة كبيرة من الموظفين السعوديين يشغلون مراكز في الادارة العليا والمتوسطة ووظائف هامة أخرى ولمساعدة موظفي البنك في التخطيط لمستقبلهم عند سن التقاعد، يعتزم سامبا تطبيق برنامج ادخار طويل المدى يساهم سامبا بموجبه بنسبة من مدخرات الموظفين ترتفع بارتفاع مدة خدمة الموظف، وهو برنامج مكمل لبرامج خيارات الاسهم التي تتيح لجميع موظفي سامبا امكانية المشاركة في الافادة من نجاح البنك، وهي برامج تعتبر الاولى من نوعها في المملكة.
من جهة اخرى، يقدم سامبا لطلبة الثانوية والجامعات خلال العطلة الصيفية دورات تدريبية مجانية تعقد في مركز التدريب التابع للبنك على يد عدد من المدربين الاكفاء, وتأتي هذه المبادرة مساهمة من سامبا في مساعدة الشباب السعودي على اكتساب المهارات الاساسية في الحاسب الآلي ومهارات البحث عن وظيفة,
وبالاضافة الى ذلك، يقدم البنك تبرعات سخية الى العديد من المؤسسات والهيئات الخيرية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved