أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

ملفات مفتوحة
مبارك البيشي
ازدواجية الواجب ومجانية الإشراف
وظائف جديدة لكن مختلفة تماما عن الوظائف التي نعرفها, ومعنى الوظيفة شامل ولا أملك القدرة للخوض في غمار حديث شائك ومتعدد الجوانب والاطراف, وظيفة المراسل والمدير قد لا تستوي من حيث المؤهل ولكن يجمعها عامل مشترك هو الصندوق أو شيك المكافئة المعاش آخر الشهر بتعبير أدق كلاهما يعمل - المدير والمراسل - كي يتقاضى في النهاية مرتبا على عمله ومجهوده.
وهذا ما كفلة نظام العمل للجميع في كل الانظمة البائدة والسائدة في كل الدنيا.
لا أحد يعمل مجاناً كلنا نُجمع على هذا.
لكن وظائف بلا مقابل,, بلا معاش,, ولا مكافأة مجانا لوجه الله! لا أحد يصدق,, نعم موظفون يعملون بانتظام وفي صمت لا أحد يعرف عنهم شيئا,, تعرفون ما هي المكافأة التي يحصل عليها مشرف مخلص من هذه الفئة؟ لاتتصورون كلمة حلوة فقط أو عبارة تقدير واعجاب.
السهارى المشرفون في المنتديات وقوائم البريد على شبكة الانترنت طوال الليل وحتى تطلع الشمس وتبث اشعتها في ارجاء الارض يبدأ النوم يتسلل إلى جفون هذه الفئة الجديدة التي تعمل مجانا.
تحية لا نملك سواها وعبارة شكر لهذه الفئة الصامدة الكادحة خلف شاشة الكمبيوتر تعمل جهودهم همس حروف يبعثون بها إلى المشتركين تحمل التعليمات والتوجيه والمداخلة والمنع والطرد والترحيب,, فئة إذا قدر لك ان تكون مشتركا في الانترنت فسوف تلتقيهم وتدرك هموم ازدواج الوظيفة إذا عرفت ان من هذه الفئة موظفين حكوميين وفي القطاع الخاص وطلبة جامعات ومدارس قد يستدرجهم وتستهويهم متعة الاشراف وتوابعها السهر الطويل والتفريط في واجب العمل الحقيقي الذي يتقاضي عليه مرتبا أو ما ينسحب على الطلبة من اهمال موادهم الدراسية وملاحقة سيل المشاركات والرسائل التي لا تنتهي ولن تنتهي ما دامت الانترنت في تطور مستمر.
مواصفات ومتطلبات الاشراف وشروطها غير محددة ولا معروفة.
ولا تملك الوسيلة لمعرفة ماهية المشرف الذي يتحدث اليك من بعيد ربما يكون من منزله او من مقر عمله ومن مقهى وأيضا لا تعرف كينونته هل هو طالب أو موظف رجل او امرأة,, منهم الكثير الذي يجذبك ويفرض احترامه على الاخرين بما يملك من قدرة تحكم وتعامل مع الحاسب ومنهم من يأسر قلبك بأسلوبه في ادارة النقاشات ونضوج الطرح ومنهم من يثري معارفك بما يملكه من ثقافة واسعة ولكن نعود ونؤكد ان مهمة الاشراف مجانية وانسانية مكافأتها محبة الآخرين,, وهذه مع الأسف الشديد لن تؤكل عيشا ولن تبني بيتا وأسرة إذا توقع المشرف المجاني ان ان هذا العمل هو غايته في الحياة.
albishe2000@email. Com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved