أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

هذا ردي عليك يا عمر
من كان بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة,,!
سامي اليوسف
الدمام
** ثمة فئة من الناس تعتمد على وكالة يقولون,, حتى لو قادها الأمر الى حد الاساءة لمن وقف الى جانبها بالتوجيه والدعم واسداء المعروف وهذا هو الجحود بعينه وقانا الله واياكم من شره وزمرته,,!
هؤلاء يندمون بسرعة ويلتمسون العفو ممن اخطأوا بحقهم لكن حينها قد لا ينفع الندم,.
وللأسف فإن الحكم الدولي عمر المهنا ينتمي لهذه الفئة.
***
لم أكن ارغب في النزول لمستوى الرد على المهنا لولا انه تعمد الاساءة لشخصي المتواضع بمعلومات لا اساس لها من الصحة واتهامات بلغة انفعالية من خلال تعقيب اجزم انه ليس من صنيعه قلب فيه الحقائق,, هنا كان لزاما ان ادافع عن نفسي ازاء هذه الاتهامات وأتصدى لها لأن الحقيقة هي التي تسود في النهاية.
لكن قبل ان أبدأ,, اود ان اوضح بأن تأخري في الرد لاسابيع جاء بطلب من شخصية اكن لها الاحترام والتقدير سعت لمنحه فرصة الاعتذار او التوضيح لكنه لم يفعل ليضطرني لمواجهته برد كله ادلة وحقائق وتكشف عما يعانيه حكام المنطقة الشرقية من سياسة جائرة في إدارة اللجان الفرعية قائمة على المجاملات والتمييز تارة,, والتطفيش او التجاهل تارة اخرى,, مذكرا إياه بأن الرجوع الى الحق خير من التمادي في غيره,, ومتمنيا في الوقت ذاته ان يتسع صدر القارئ العزيز للحقائق التي سأعرضها عليه.
تذكير
** بادئ ذي بدء,, الموضوع الذي اثار حفيظتك وجعلك تنفعل ما سبق نشره في الملحق يوم الثلاثاء 11 من ربيع الاول العدد 10120 وارتكز على:
مزاحمتك لحكام الشرقية الشباب في مباريات الحواري وطلبك إدارة المباراة النهائية، والتواجد المستمر بصفة يومية في دورة الحواري.
مع العلم,, انه كان بإمكانك الرد اما بنفي الموضوع من خلال الاتصال معي او بتعقيب محدد دون اساءة وتجريح وافتراء,, ولي الحق باثبات ما ذكرته وتأكيده,, لكنك مع الاسف الشديد رددت بتعقيب نشر يوم الاثنين 17 من ربيع الاول العدد 10126 وهو رد اجزم بشدة انه لم يكن من صنيعك.
تفنيد
** أولا: قلت انني ذكرت بأنك طالبت بإدارة احد النهائيين الكبيرين,, وهذا افتراء لأنني لم اذكر نهائيا ذلك في ثنايا موضوعي بل كتبت بالحرف بعد ان فقد,, الخ ، وهنالك فرق كبير بين معنى كلمنّي فقد وطلب,,!
وهذا أول الادلة على انك لم تقرأ ما كتبت,, او انك قد تكون قرأته لكن لم تفهمه,, وان كنت فهمته فقد تصرفت بما لا يجوز أو قد تكون اعتمدت على وكالة يقولون وما ينقله الوشاة,, وهذه مصيبة كبرى,, ان تعتمد في ردود افعالك على ما يقال وما ينقله الناس اليك,,! وفي كلتا الحالتين انت مخطئ,, وعليك الاعتذار.
** ثانيا: قلت ان اليوسف ذكر بأن المهنا طالب منظمي دورات الدوائر الحكومية والشركات بإدارة نهائي البطولة ,, وها أنت تصر مجددا على الحديث عن أشياء لم اذكرها اطلاقا,, واجدني اعيد واكرر ما قلته بأنك لم تقرأ او تستوعب,, فما ذكرته كان يتعلق فقط بدورة حواري ولم اتطرق لدوري الدوائر الحكومية او الشركات.
** ثالثا: تقول بان تاريخك الرياضي اكبر من البحث عن إدارة مثل هذه الدورات,, وهنا اقول بأنك تتعمد مغالطة الواقع ايها الحكم الدولي,, فلدي ما يثبت انك تسابق وتزاحم حكام الشرقية الشباب والصاعدين على إدارة مباريات ونهائيات دورات الحواري والدوائر الحكومية والشركات والهيئات وحتى المراكز الصيفية رغم حملك الشارة الدولية,,!
فقد سبق لك إدارة نهائي سلاح الحدود في المنطقة الشرقية ونهائي الجوازات وحواري المنطقة الشرقية والمشاركة في تحكيم مباريات الشرطة وسابك وارامكو,, حتى انك تشترط وضع حكم رابع او مراقب في دوري الشركات مثل ارامكو, فهل يُعقل ان تراقب على حكام دوليين امثال علي الشمراني وعبدالله عقيل وعلي الطريفي!؟.
وبالنسبة لدورة الحواري فقد صرح منظم الدورة بالحقيقة تصريح موثق واكد تنازلك عن المقابل المادي,, ولو ذكرت ما قاله عنك بالنص لزاد موقفك احراجا,, ولعل الكشف عن طلبك جعلك ترفض إدارة المباراة حتى تتظاهر بأن ما ذكر غير صحيح!.
كما انك قمت بعد ذلك بأيام بإدارة المباراة النهائية للنشاط الرياضي بالمركز الصيفي للقسم الثانوي في مجمع الامير محمد بن فهد,, طبقا لما جاء في ملحق الميدان الرياضي للزميلة اليوم وهذا يتناقض جملة وتفصيلا مع تأكيدك بأن الفرص في مثل هذه الدورات تكون لحكام الدرجتين الثانية والثالثة,, بل انك تبعد الحكام الشباب والصاعدين عن مباريات دوري ارامكو وسابك بالجبيل لينفرد بها من تختارهم من الحكام انهم ليسوا بحاجة لها اما لحصولهم على الدولية او لأخذهم الفرصة الكاملة في مباريات الدوري الممتاز والدرجة الاولى,, ولعل هذا سبّب لك خلافا مع أحد الحكام الدوليين بالشرقية!.
أفبعد هذا تراوغ وتنفي ركضك وراء مثل هذه الدورات والمباريات,, اعتقد أنه اتضح الآن للقارئ من الذي يتعمد التحدث عن وقائع من نسج خياله,,! فما ذكرته يمثل حقائق ذات اساس صحيح,, لأن الشمس لا تحجب بغربال!.
إصابة
** رابعا: ذكرت في تعقيبك عدد المرات التي ادرت فيها نهائيات البطولات المحلية الثلاث,, وهذا يحمل في مضمونه تغني بالماضي الذي لن يعود لعدة اعتبارات مهمة ابرزها تراجع لياقتك وكبر سنك وقربك من الرحيل بعد ان تُسحب الشارة الدولية منك لبلوغك السن المحدد للتقاعد الدولي,, ولسبب آخر اكثر اهمية, يخفى عن القارئ,, فأنت منذ موسمين على الاقل تعاني من اصابة مزمنة في الركبة وتتلقى جلسات علاجية في نادي الاتفاق,, وهذه الاصابة اثرت عليك في المباريات فلا تستطيع الجري ومتابعة الكرة وبالتالي تفتقد قراراتك للدقة علاوة على انخفاض معدل لياقتك البدنية,, ومن هذا المنطلق فإن المستوى العام لك كحكم في انخفاض تبعا للاصابة و آثارها البدنية عليك.
كما ان الفرص سوف تنحسر عنك في قيادة مثل هذه النهائيات لاتساع قاعدة الحكام السعودية ولله الحمد بفضل اهتمام ودعم سمو الرئيس العام وسمو نائبه,, ونهائيات الموسمين الماضيين خير شاهد,, فهناك معجب ابو زندة والنفيسة والغملاس وجلال والمرداس,, وقبلهم العالمي الزيد والدخيل والسويل والبشري والحمدان والعقيلي,, وهنالك اسماء اخرى تتحين الفرصة كالفودة وصالح الشمراني والمقهوي والدباسي والتويجري.
وتجدر الاشارة هنا,, الى انه في الوقت الذي فرغ فيه زميلك الدولي محمد السويل من إدارة النهائي الكبير لكأس ولي العهد كنت تصل لتوك الى جدة قادما من صنعاء بعد ان ادرت مباراة اياب نهائي الدوري اليمني,, واعتقد ان الفرق واضح وكبير بين النهائيين من حيث الاهمية والمتابعة الجماهيرية والإعلامية,,!!
** خامسا: قلت اليوسف يتعامل مع اخباره حسب اهوائه وحسب علاقاته الى ان ما ذكره عني فأحب ان اؤكد ان ذلك ليس صحيحا بل هو من افتراءات اليوسف .
ودعني ابدأ من حيث انتهيت,, فلقد اثبت للقارئ ولمن يهمه الامر ان ما ذكرته ليس افتراءات بل هي حقائق واقعة وثابتة,, لكنك انت من تعمد الافتراء وتضليل القارئ بأشياء وهمية من خلال ردك الانفعالي وعباراتك المبطنة,, ولعل الغريق دائما يتعلق بحبال الهواء,,!
ملاحظات
** أما قولك بأنني اتعامل مع اخباري حسب اهوائي وعلاقاتي,, فلو سلمنا جدلا بذلك لكنت انت اشد المتضررين من هذه المقولة لأن اليوسف لطالما اشاد بك وبقدراتك كحكم,, ولطالما اتخذ موقف المدافع عنك في كثير من الاحيان,, وبما ان الشيء بالشيء يذكر,, فإنني مازلت اذكر جيدا لوم العديد من القراء والزملاء الاعزاء لي,, وكذلك بعض زملائك الحكام سواء الدوليين السابقين او الحاليين لمبالغتي على حد زعمهم في الاشادة بك,, حتى ان احد الاخوة القراء ورمز الى اسمه بأبي عبدالعزيز بعث الي من الرياض رسالة بالفاكس يوم الاحد 13/:8/1420ه مبديا ملاحظته انني احاول طيلة سبع سنوات ماضية ابراز نجاحات الحكم عمر المهنا والسكوت في المقابل عن اخطائه كما يزعم واذكر جيدا انني اطلعتك على هذا الفاكس,, ومن حسن الحظ انني احتفظ بهذا الفاكس,, والذي اتهمت به احد الحكام الدوليين ؟! ,, وكانت ابرز ملاحظاته عليك كحكم كما هي ملاحظات الاغلبية من المشجعين والنقاد ما يلي:
1, انحيازك للفريق المهزوم دائما حتى ان المشاهد للمباراة يعرف هوية الفريق الفائز او المتقدم وان فاته مشاهدة الاهداف,!
2, محاولاتك انهاء المباريات الكبيرة بالتعادل فمن النادر ان تحتسب خطأ مؤثراً كضربة جزاء في مباراة كبيرة او حاسمة حتى لو كانت صحيحة بل انك قد تلغي هدفا صحيحا 100% كما فعلت في مباراة ذهاب المربع الذهبي عام 1417ه بين الهلال والنصر عندما الغيت هدف خميس العويران في مرمى مضحي الدوسري دونما مبرر قانوني واضح,,!
ولعل المحاضر الدولي في الفيفا السيد دينو اكد صحة هذا الهدف وسلامته من الناحية القانونية في اول دورة مكثفة اعقبت تلك المباراة.
3, تحاول ألا تبرز الكروت الصفراء مبكرا حتى لا تضطر للطرد مبكرا,,!
4, عندما تطرد لاعبا مستحقا فإنك تضغط وتتحامل على الفريق المقابل وقد تطرد منه لاعبا بلا سبب مقنع.
5, لأنك تبحث عن التعادل,, تحاول المساواة بين الفريقين في احتساب ركلات الجزاء.
6, عندما تريد ان تطرد لاعبا فإنك لا تتجرأ بفعل هذا في الغالب إلا مع قرب نهاية المباراة كي لا يؤثر على النتيجة.
7, رأيك في بعض اللاعبين ثابت ولا يتغير,, فقد تعطي لاعبا كارت اصفر لمجرد انك تسمع او تقرأ انه حصل على كروت كثيرة,, كما ان مواقفك تجاه بعض اللاعبين ثابتة كما حدث في فترة ماتجاه يوسف الثنيان.
لذلك تلجأ الى تعويض هذا بافتعال قوة الشخصية والتكشير في وجه اللاعبين وهذا يساعد على استفزازهم وتوترهم اثناء المباراة,,!
ولعل ردي على القارئ أبي عبدالعزيز ومن لامني من الزملاء والاصدقاء الحكام دائما بالحكمة الشهيرة اتق شر من احسنت اليه .
مصالح وسلبية!
** وأجدني مضطرا للعودة مجددا لمناقشة جملة حسب اهوائه وحسب علاقاته ,, فلأن كل اناء بما فيه ينضح,, وكلٌ يرى الناس بعين طبعه سأذكر عدة ملاحظات تتعلق بسياستك في إدارة اللجنة الفرعية لحكام الشرقية,, وهي تشكل هاجسا مقلقا لكثير من حكام الشرقية الشباب والصاعدين المغضوب عليهم من قبل لسبب بسيط انهم لا ينتموا الى شلة المهنا,, مذكرا اياك بقول الشاعر:


لا تنه عن خلق وتأتي مثله
عار عليك إذا فعلت عظيم

وتأكد أيها الحكم الدولي ان من يزرع الشوك لا يحصد به العنب.
** أولا: تعتمد في تقييمك لحكام الشرقية على اهواء خاصة لا علاقة لها بالتحكيم او تغليب المصلحة العامة او اصول فن الإدارة والمسؤولية عن لجنة فرعية تعد الثانية من حيث الاهمية والتعداد سواء للحكام او الاندية بعد لجنة الرياض,, ولكي ادلل على ما ذكرت: أين المساواة في توزيع تكاليف المباريات سواء في دوري المنطقة او دوري الهيئات والشركات؟,, وما المعايير الثابتة لهذا التوزيع؟,, ولماذا لم تتبدل اسماء حكام الشرقية المرشحين لدورة الصداقة الدولية لكرة القدم على كأس الأمير عبدالله الفيصل,, فالقائمة الشرقاوية مؤلفة من رئيس اللجنة ونائبه ومقررها بالاضافة الى ثلاثة حكام احدهم دولي وآخر منقطع عن التدريبات منذ نهاية الموسم الفائت ولياقته ضعيفة,, وهم نفس الاسماء الذين شاركوا في دورة العام الماضي,, فأين مبدأ الثواب والعقاب,, وتوزيع الفرص والتشجيع؟,, واين اهتمامك بتقديم حكام جدد؟.
** ثانيا: رغم انك ترأس اللجنة الفرعية وعضو باللجنة الرئيسية,, إلا ان مواقفك سلبية تجاه ما يحدث لحكام الشرقية فهل السبب وتجاهل منك او قلة حيلة وسوء تصرف وهاتان الصفتان لا يجب توافرهما في شخصية تضطلع بالمسؤولية,, لكن فاقد الشيء لا يعطيه!.
فمثلا,, اين انت من قرار اعتزال الحكم الدولي عبدالله الخالدي وابتعاده عن المراقبة في المرة الاولى وهو الحكم الدولي صاحب الخبرة التي تفيد الحكام والشباب,, اين انت من مشكلة الحكم هادي الدوسري مع رئيس اللجنة محمد المرزوق؟,, لماذا تجاوزك هادي في تصعيد مشكلته إعلاميا وهذا يسيء لوجه اللجنة الفرعية,, لماذا لم تعمل على تفادي اتساع رقعة الخلاف بتقريب وجهات النظر لاسيما وهو حكم يتبع اللجنة التي تتولى أنت رئاستها؟,, ولماذا لم تتدخل بإعادة الدوسري للتحكيم وهو يعد من خيرة الحكام المساعدين,.
ماذا عملت لإذابة جليد الخلاف بين الحكمين صالح الشهري وخالد اليامي منذ احداث مباراة الاتفاق وهجر في الدمام قبل موسمين!.
** ثالثا: رغم رئاستك للجنة إلا انك مع الاسف الشديد لا تساعد على العمل بروح الفريق الواحد ولا تعمل على زرع الانسجام والمشاركة والتضامن بين الحكام.
** رابعا: تمايز بين الحكام وتتعامل مع بعضهم بشخصية منفرة,, بعيدا عن لين الجانب والمناقشة الهادئة,, كما حدث مع الحكم جمعان الزهراني بعد إحدى المباريات الدورية فقد رحت تبرز اخطاءه وتهاجمه بصوت عال واسلوب جاف على مرأى ومسمع من زملائه الحكام والإعلاميين في منصة استاد الامير محمد بن فهد اثناء إحدى المباريات,, فهل هذا اسلوب تعامل لمدير ناجح وحكم دولي مع زملائه!؟.
** خامسا: اني اتساءل وغيري كثيرون,, عن سر اختفاء عدد من الحكام الصاعدين الذين ينتظرون مستقبلا مشرقا في سماء التحكيم,, وآخرين تحرمهم من دعم او فرص لو اتيحت لهم لوصلوا الى اوضاع ودرجات افضل مما هم عليه الآن,, أمثال: سعود العتيبي، يوسف ميرزا، محمد البريك، جمعان الزهراني، حسين الغامدي، خميس عنبر، عنبر جاسم، فهد الدريهم,, وغيرهم.
فأنت تحرم قاعدة التحكيم السعودية من اسماء واعدة بتجاهلك وتطفيشك لهم بأعذار واهية او وهمية تثبط من حماسهم وعزيمتهم!.
** سادسا: احد الحكام يشبهك بعين عذاري التي تسقي البعيد وتترك القريب حيث تدعم وبقوة عدداً من حكام المناطق الاخرى على حساب حكام المنطقة الشرقية رغم اهتمام اللجنة الرئيسية بمن تحرص على دعمهم,, أي انهم ليسوا بحاجة لجهودك,, ومن هؤلاء الحكم خليل جلال الذي قلت عنه في حوار صحفي بالزميلة الرياضي نُشر مؤخرا انه خليفتك في التحكيم,, بل وتدعي انك مكتشفه وهذا غير صحيح فالذي اكتشف موهبته ولفت الانظار اليها هو الحكم الدولي السابق عبدالرحمن المعثم الوجيه عندما كان سكرتيرا للجنة الرئيسية في دورة المجمعة عام 1414ه حيث كانت انطلاقته من هناك,,! وغير جلال هناك ممدوح المرداس وعبدالرحمن العمري والتويجري,, والسؤال الذي يطرح نفسه,, من الأولى بدعمك حكام الشرقية ام حكام المناطق الاخرى,؟!
مع احترامي وتقديري لهؤلاء الحكام المتألقين.
** سابعا: انت لا تقوم بمهام عملك المناط اليك كما ينبغي,, حيث يقوم المقرر الحكم صالح الشمراني بجل اعمال اللجنة مع متابعة تكاليف الحكام ومشاكلهم واعتذاراتهم,, بينما يضع جدول التكاليف ويوزعها الحكم يوسف ميرزا,, وهذا الاخير ليس له علاقة بمناصب اللجنة,!!
أما انت يا عزيزي,, فإنك تتفرغ لمطاردة الفلاشات والاضواء وتحرص على توطيد علاقاتك مع الإعلاميين بحثا عن المديح والتصاريح الصحفية بمناسبة وبدون,.
** ثامنا: لماذا تتعمد محاربة حكام الساحة الناجحين في الشرقية وابعادهم او تجاهلهم,, وتصر على تقديم حكام متوسطي المستوى,, حتى انك تتقمص دور الناصح الامين لبعض الحكام لتحويلهم الى حكام مساعدين حتى لو كانوا يصلحون للساحة,, فلماذا لجنة الشرقية الوحيدة التي لم تقدم طيلة السنين الفائتة حكما دوليا غيرك للساحة اسوة بلجان الرياض وجدة والقصيم؟!.
وسأكفيك الاجابة على هذا السؤال,, فأنت تسعى الى ايهام الرأي العام بأنك الحكم الدولي الوحيد للساحة بالشرقية,, رغبة في تسليط الاضواء عليك حتى تحتكر الفرص بأنانية مطلقة,, وهذه محاولة مكشوفة لتكريس مفهوم انك النجم الاوحد والافضل في الشرقية,.
** تاسعا: اوجه اليك اسئلة مباشرة,, كيف ابتعد راشد يعقوب عن اللجنة وشغلت منصبه؟,, ولماذا حاربت الاستاذ خالد ذياب لتبعده عن اعمال اللجنة وتدريبات الحكام رغم كفاءته واهليته؟,, ولماذا ابتعد فهد المهوس عن اللجنة,, ولم تتم الاستفادة منه بدعم لجنة الشرقية وهو المحاضر صاحب الخبرة,,؟!
علاقات متوترة
** أنت لا تتمتع بعلاقات توصف بالجيدة مع زملائك الدوليين في المناطق الاخرى بالذات ناصر الحمدان وعبدالعزيز الدخيل!,, حيث تحاول دائما التقليل من شأن نجاحات زملائك الدوليين والبارزين خصوصا في مشاركاتهم الخارجية وما يحققوه من نجاحات شخصية,, واليك على سبيل المثال لا الحصر:
* اشاعتك بأنك الاحق من العالمي عبدالرحمن الزيد بالمشاركة في مونديال 98 بفرنسا,, كذلك محاولة ابراز اخطائه في مشاركاته بإيران ولبنان وقطر من خلال مجالسك وللمقربين لك من الإعلاميين,, حتى ان فوزه عن جدارة بلقب افضل حكم آسيوي تعرض للتشكيك منك ولا انسى الحالة النفسية الصعبة التي كنت عليها بعد علمك بقيادة الزيد للمباراة الافتتاحية لكأس المؤسس بين الهلال والاهلي,, ومحاولتك اليائسة بعدها للتقليل من نجاحه في إدارتها؟!,, فالزيد اصبح يشكل هاجسا لك,,!!
** كذلك انك اعددت مقالة لانتقاد زميلك الدولي عبدالعزيز الدخيل بخصوص بعض الاخطاء التي ارتكبها حارس الهلال صالح السلومي في مباراة ما وأغفلها الحكم على حد زعمك واردت ارسالها للصحف بتوقيع حكم دولي دون ذكر اسمك,, وقد نجحت في ثنيك عن هذا التصرف,,!
** نيلك المستمر من أداء زميلك ناصر الحمدان في المباريات التي يقودها لأسباب شخصية,, خصوصا في مشاركاته الخارجية ولعل آخر مباراة ذهاب المربع الاياب التي ارتكبت فيها اخطاء عديدة في الشوط الثاني لايقع فيها حكم دولي وسعت الفارق لمصلحة اهلي صنعاء,,!
** ان ما ذكرته اعلاه,, يؤكد ما تضمره تجاه زملائك الحكام الدوليين والبارزين الذين تفوقوا عليك بعلاقاتهم الجيدة مع الجميع البعيدة عن المصالح الوقتية والشخصية والالتصاق بالصحافة.
ولعلي أذكر ان علاقتك مع الصحفيين رغم حرصك عليها لم تخل من الشوائب,,!!
كما ان مدير مدينة الامير سعود بن جلوي الرياضية الاستاذ فيصل ذياب لم يسلم من اساءاتك وافترائك عليه في قضية تدريبات الراكة,, وهذه الحادثة لا احد ينساها,, ولعل هذا هو ديدنك مع من ساندك في بداياتك التحكيمية,,!
ملاحظة دولية
** تناسيت ايها الحكم الدولي ان ابرز ملاحظات لجان الحكام في البطولات التي تشارك فيها سواء على المستويين القاري او الدولي ترتكز على نقطتين اساسيتين,.
الأولى: عدم اجادتك التحدث بالإنجليزية وهي وسيلة او لغة التخاطب العالمية للحكم الدولي في الملاعب.
ثانيا: ميلك الى التوحد وعدم المشاركة مع زملائك الحكام اثناء الفعاليات التي تقام على هامش البطولات,,!
وهذا يعني انك تعيش لا توافق نفسي,, وتعاني في مجال اكتساب العلاقات والترابط مع نظرائك من الحكام في العالم,, على عكس زملائك الحكام السعوديين الدوليين وفي مقدمتهم عبدالرحمن الزيد.
ولا يفوتني ان انوه بملاحظات بعض المراقبين المحليين من الحكام الدوليين السابقين مثل عدم تعاونك مع الحكام المساعدين في المباريات وعدم اجادتك احيانا تطبيق مبدأ اتاحة الفرصة وتداخلك مع اللعب,!
تسريب وتناقض
** اعود للتأكيد بأن علاقتك مع الآخرين قائمة على حبال المصلحة وهي عادة حبال واهنة,, فعلاقتك مع رئيس لجنة الحكام محمد المرزوق تعرضت لمد وجزر سببه خلافات شخصية كما أنك تعمدت غير مرة تسريب أسماء حكام المباريات للصحافة في وقت التشديد على منع مثل هذا التسريب للمصلحة العامة,, حتى انني أذكر جيداً بأن الأمين العام لاتحاد الكرة اتهمك شخصياً مع زميل لك بهذا الخصوص عبر تصريح صحفي عبر الزميلة الرياضية في الصفحة الأولى ووقتها كانت علاقتك مع رئيس اللجنة متوترة,,!
إلى جانب حرصك على البحث عن مزالق المرزوق,, بخلاف تحريضك للصحفيين لتسليط الضوء عليها,, أرجو ألا تنكر أو تكابر وتعاند لكي لا اضطر إلى تذكيرك بالمواضيع وعناوينها وتواريخ نشرها,,!
وقد تدعي بأن علاقتك مع نهاية الموسم كانت جيدة مع المرزوق ,, وسأرد بأن هذه العلاقة ترتبط طردياً بعدد المباريات التي يتم تكلفيك بها,,!
علاوة على تعمدك قريب تسريب خبر اعتزال الحكم الدولي ابراهيم العمر للصحافة بعد النهائي الكبير بن الاتحاد والاهلي رغم نفي العمر الخبر,,!!
وهذا التصرف ينضوي تحت التشويش على نجاحات زملائك,, بهدف النيل منها لأنها تؤرقك,,!
أين الخبرة,,!
** السواد الأعظم من الحكام ينتقد أسلوبك الركيك والضعيف في عرض ولغة محاضراتك عن التحكيم والمراقبة الفنية للمباريات قياساً على الفرص المتعددة التي تحصلت عليها سواء من مباريات أو دورات,, رغم أنك حكم خبرة ومحاضر معتمد في اتحاد الكرة,, لكن لم تصل إلى اسلوب زملائك في العرض والشرح أمثال الحركان والشنيفي وجمعة وربيعة والخالدي والحساوي,, أضف إلى أن العالمي الزيد يقدم عصارة خبرته وتجربته في التحكيم من خلال زاوية مفيدة عبر الزميلة الاقتصادية اضافة إلى محاضراته للاعبي منتخب الشباب كماحدث مؤخراً في معسكر الرياض,, بينما يعكف زميلك الحكم الدولي السابق والخبير محمد فودة على وضع اللمسات الأخيرة لطرح كتابه (خبرة السنين في فن التحكيم) ,, وغيرهما هناك الموزان والبحيري والمهوس والحبيشي والشقير يكتبون للصحافة من خلال اطروحات مفيدة للمشجع واللاعب والحكم وحتى الصحفي السعودي,, فأين أنت من هؤلاء؟,, وماذا استفاد الآخرون من خبراتك ومشاركاتك أيها الحكم الدولي,,؟
علاج
** أخيراً أهمس في أذن الصديق عمر المهنا بأن الأعمال أعلى صوتاً من الأقوال,, وعندما تتناقض كلماتك مع أفعالك فإن الناس سوف يصدقون أفعالك,, وتذكر اننا نعيش جميعاً في ظل شجرة الوعي المتنامي.
عليك يا عزيزي بالمسارعة في اصلاح الخلل في طريقة إدارة اللجنة الفرعية والمساواة بين حكام الشرقية في التعامل والاهتمام والدعم وتوزيع المباريات دونما تمايز أو مفاضلة,, فعليك معاملة الناس كما تحب أن يعاملوك.
كما آمل أن تسارع في معالجة اصابتك المزمنة ان أردت الاستمرارية فيما تبقى لك من سنين قليلة كحكم ولكي يكون وداعك قبل التقاعد لائقاً بحكم كان في فترة ماضية متميزاً,, وتأكد أن ما ذكرته لم يكن سوى قليل من كثير ,, ومازال في جعبتي المزيد من الأدلة التي احتفظ بها للوقت المناسب,.
والله من وراء القصد,.
Sam2000sa@ayna. com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved