أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

وطن ومواطن

كثرة تأخر الطائرات في الصيف
ضرورة معالجة أسباب الخلل الذي يؤدي إلى تأخر إقلاع الطائرات في مواعيدها
أهلا وسهلا دائما - وعبر رحلة السعودية القادمة من القاهرة الرياض بشكل خاص فقد كنت احد ركاب هذه الرحلة صباح يوم الجمعة الموافق 21/3/1421ه واخترت مجلة الخطوط (اهلا وسهلا) لتكون انيسي في هذه الرحلة وقد تصفحتها فوجدت مقالة في صدر صفحاتها اعجبتني جدا وكدت ارتفع اقداما إضافية علاوة على ثلاثة وثلاثين ألف قدم ابتهاجا بمضمونها وخاصة عندما تصفحت تلك المنجزات العظيمة التي حققتها السعودية وهي مقالة لمعالي الدكتور خالد بن عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط السعودية تناول فيها مواكبة السعودية للمستجدات وتلبية التطلعات ومما اورده معاليه استعداد الخطوط بجميع قطاعاتها لموسم الصيف, حمدت الله على تلك الخطوات الجليلة وقلت في نفسي لن تتكرر مأساة العام الماضي الذي تأخرت فيه رحلتنا القادمة من القاهرة في نفس تلك الفترات وتأخرت تبعا لذلك رحلة القصيم وجلست في المطار ساعات طويلة ولكن هانت الامور لي في لحظاتها عندما وجدت اكثر من عشر رحلات متأخرة خلال خمس ساعات ووجدت الصالة تموج بسكان المملكة من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها فاستغربت لحجم عدد الطائرات المتأخرة الذي لم اعهده في الخطوط السعودية خاصة واني زبون دائم في تلك المواسم، ورأيت بأن مثل تلك الصورة لن تتكرر خاصة وان معاليه اكد ذلك عبر مقالته في مجلة الخطوط بالاستعداد لهذا الموسم.
اخذت اغراضي وتوجهت لصالة مطار الملك خالد الداخلية لمتابعة سفري الى القصيم وعندما استكملت الاجراءات المطلوبة دخلت الصالة ورأيت ان اكلم اهلي لغرض استقبالي في مطار القصيم على خلاف عادتي التي سرت عليها سنوات لأني مطمئن هذه المرة كثيرا.
دعينا لصعود الطائرة وما ان تحركت الطائرة الساعة الرابعة وخمس دقائق مساء واصبحت على خط الاقلاع حتى رجعت ادراجها بحجة ان محرك الطائرة فيه خلل، حمدنا الله ونزلنا في الصالة وذهبت اتابع تحديد الموعد الجديد وقد لفت نظري بأن كثيرا من الرحلات تأخرت ومن خلال نقاشي مع بعض الركاب اتضح لي بأن بعضها حلق بالجو ثم عاد مثل رحلة الباحة وجدة ومنها من عاد قبل الاقلاع مثل رحلتنا ومنها من تأخر وصول الطائرة حيث انها ما زالت في الجو او في مطار آخر متعطلة.
ذهبت الى رجل الخطوط أسأله عن موعد رحلتنا فقال لقد تقرر ان تكون الساعة الواحدة والنصف صباحا يعني علينا ان ننتظر عشر ساعات في المطار تعززت لمن معه نساء وأطفال وقلت لرجل الخطوط ألاحظ بأن حجم الرحلات المتأخرة كبير جدا فقال لي من الطبيعي ان مثل هذا الموسم تتضاعف فيه الرحلات ويكثر تبعا لذلك استخدام الطائرات فتتأثر المحركات فقلت منذ قليل ومعاليه بجواري يؤكد لي ان مثل هذه الامور قد رتب لها! قال لا احب ان اتحدث في سياسة الخطوط.
ولاحظت اثناء حديثي معه شابا يسعى الى مقاطعتي في الحديث موجها كلامه لرجل الخطوط: ارجوك ساعدني، ارجوك ساعدني, قال له يا اخي ألا ترى ان معي شخصا آخر أكلمه؟ انتظر دورك ثم أكلمك.
ضرب بيده على الاخرى وذهب يكلم نفسه, اسرعت اليه، قلت له ما بك؟ قال هل تصدق ان هذه الليلة هي ليلة زواجي والناس الآن ينتظرونني بالمطار ولا ادري ماذا اعمل، قلت له مداعبا يا اخي طلقها وطالب الخطوط بتكاليف الطلاق, لم يرد عليّ، وله الحق فكيف ابتسم وهو يبكي! أردت ان اساعده بتلك الكلمات ولكنها مساعدة في غير محلها.
معالي المدير العام نحن نفخر بخطوطنا السعودية ونعرف بأن لها مكانة مرموقة بين مختلف الخطوط الاقليمية والدولية في كافة خدماتها ولكن عملية التأخير يترتب عليها تكاليف مالية وزمنية ونفسية ومتاعب اخرى, تمنيت لو اني ما زلت في الجو بصحبة معاليكم استمتع معك في مجلة الخطوط (أهلا وسهلا) ولا اتمنى ان تكون معي على ارض الواقع الذي عشته في الصالة الداخلية تنتظر مثلي تلك الساعات الطويلة ولكن املي ان يتابع معاليكم الخلل في التأخر ومعالجة اعطال المحركات، وقد علّمنا معاليكم ملاحقة التطور من اوسع ابوابه ولكن معالجة الخلل اولى، فإذا كان للشكل قيمة فللمضمون ألف قيمة والحمد لله اننا وصلنا للقصيم و(اهلا وسهلا) بمعاليكم وبكافة القراء بمنطقة القصيم.
صالح بن عبدالله العثيم
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved