أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th July,2000العدد:10149الطبعةالاولـيالاربعاء 10 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

قتال السودان أدى إلى نزوح 4 آلاف شخص
عنان مستاء من تفجر القتال في أفغانستان ومن استئنافه في جنوب السودان
* الأمم المتحدة رويترز
أعرب الأمين العام كوفي عنان عن استيائه لتجدد القتال في افغانستان التي تعصف بها حرب أهلية وحث الأطراف على القاء السلاح والانضمام إلى جهود البحث عن تسوية سلمية من خلال التفاوض.
وقال بيان صدر يوم أمس عن طريق متحدثة باسم الأمم المتحدة (غضب الأمين العام حينما علم بأحدث تفجر للقتال في افغانستان في وقت تدهورت فيه أحوال المعيشة في البلاد من جراء أسوأ جفاف منذ 30عاما).
واشتبكت قوات حركة طالبان الحاكمة في افغانستان وقوات المعارضة بقيادة أحمد شاه مسعود في معارك ضارية أوائل الأسبوع على امتداد طريق شومالي الرئيس شمالي كابول لكن الانباء أفادت أن القتال خفت حدته أول أمس.
واتهم الجانبان بعضهما بعضا ببدء اعنف معارك منذ بضعة أشهر.
واعرب عنان الذي يزور توجو حاليا لحضور اجتماع قمة منظمة الوحدة الأفريقية عن أسفه أن نداءاته وتحذيرات مجلس الأمن من استئناف القتال يوم الخميس الماضي قد قوبلت بتجاهل.
وقال بيان الأمم المتحدة (انه يكرر مرة أخرى اقتناعه أنه لاحل عسكريا للصراع في افغانستان).
وأضاف قوله ويحث الأطراف على الوفاء بالتزاماتها نحو الشعب الأفغاني بالقاء اسلحتها والانضمام إلى جهود البحث عن تسوية بالتفاوض.
ودعا عنان أعضاء الأمم المتحدة الا يطيلوا أمد الحرب بدعم أحد الأطراف في مجهوده الحربي.
ومن جهة أخرى أعربت الأمم المتحدة اليوم عن قلقها العميق بشأن استئناف القتال بين قوات الحكومة والمتمردين في جنوب السودان ودعت الجانبين إلى احترام وقف اطلاق النار الذي تم التوقيع عليه في أوائل العام الحالي.
وأوضحت منسقة اغاثة الطوارئ بالوكالة التابعة للأمم المتحدة كارولين مكسكي أن القتال حول قوقريال في بحر الغزال ومابان في النيل الأعلى أدى إلى نزوح ما لا يقل عن أربعة آلاف شخص مبينة أن القتال يثير قلقا خاصا لأنه لايؤدي إلى المزيد من التدهور في الظروف الانسانية في المنطقة فحسب بل يعرض للخطر وقف اطلاق النار الذي تعهد الجانبان باحترامه.
ودعت إلى الالتزام بوقف اطلاق النار الذي ينتهي في الخامس عشر من شهر يوليو الجاري وتمديده لضمان تسليم المساعدات الانسانية وسلامة المدنيين وموظفي الاغاثة الدوليين في السودان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved