أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالع بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
زكاة مساهمة الأرض!
* ساهمت منذ عدة سنوات في أرض ولم أقم بإخراج زكاة ذلك المبلغ وبعد مضي عدة سنوات استلمت قيمة المساهمة مع الربح إلا أني لم أقم بإخراج زكاة المبلغ طيلة المدة التي سبقت تحصيل المبلغ مع ربحه، هل يتوجب علي اخراج الزكاة عن المدة التي كان المبلغ فيها في غير حوزتي؟ وللعلم لم يكن لدي أي مال طيلة الفترة المشار اليها؟ جزاكم الله خيرا.
ن,أ,ك - الرياض
كنت مساهماً في بعض الأراضي ثم بعد ذلك مكثت مدة عند الشركة التي ساهمت معها أو الجماعة ثم أعطوك رأس مالك والربح الذي حصل بهذه المساهمة.
نعم هذه المساهمة صحيحة إن شاء الله خاصة مسألة الأراضي ولكن عدم دفعك الزكاة فهذا هوالخطأ فإذا كان مر عليها اثنا عشر شهرا وهي بيد الشركة أو أربعة وعشرون شهرا او أكثر أو أقل فإنك تزكي ماتم اثنا عشر شهراً منه مثلاً جلست ثمانية عشر شهراً عليك أن تزكي مامر عليه اثنا عشر شهراً وأما الكسر لاتحسبه وهي ستة أشهر لأنها لم تتم الحول فكل حول اثنا عشر شهراً فعليك أن تزكي وأن تقضي هذه الزكاة التي مر عليك زمان وأنت مساهم ثم قبضت أصل مالك وربحه فعليك أن تقضيه.
***
اذهب إلى المفتي !!
* ياصاحب السماحة إنني طلقت زوجتي بسبب سماعي الاصوات من الجن مثل صوت زوجتي تنادي على أحد وغضبت بسبب ذلك ولم أر أحدا أكثر من مره، وأوصلتها الى بيت أهلها الذين أرادوا أن أعيدها ويريدون رأي سماحتكم، وأعلمكم أنني أعاني من هذا المس والمرض النفسي منذ سنين طويلة ولي ملفات في مستشفى الطائف وآخر في الرياض، وأنا أعاني من هذا المس، الذي يزعجني أصوات وخيالات وتسبب في صدور بعض التصرفات التي يرفضها العقل، ومازلت أعاني ولا أنام إلا بدواء وأخذ إبرضد الأصوات باستمرار وقد سمعت الجن بصوت زوجتي وبعض أهلي وغيرهم مرات كثيرة وليس معي أحد ولم يزل، إن زوجتي ترغب الرجوع إلي لعلمها بمرضي سنين عشرتنا وأنا كذلك، وإنني أرجو من سماحتكم سماع رأيكم حفظكم الله وأبعد عن الجميع كل الأمراض وأثابكم على علمكم؟
تركي معيض الثبيتي
الجواب لهذا السؤال لايصلح أن يكون منشوراً ولهذا لابد أن تأتي إلي أو تذهب الى مكتب المفتي وهو أولى وتعرض عليهم قضيتك والذي يظهر انك إنسان مريض تحتاج إلى علاج وتحتاج إلى النظر في قضيتك فأرجو أن تذهب الى مكتب المفتي هنا بالرياض أو في الطائف وتعرض عليهم قضيتك وهم بإذن الله سيجدون لك حلا.
***
جماع نهار رمضان
* جامعت زوجتي في نهار رمضان ماذا يترتب علي الصوم أو الكفارة؟
عبدالمجيد عبدالعزيز
الرياض
من المعلوم ان الجماع في نهار رمضان محرم وإذا حصل هذا فإنه يجب على الإنسان فدية والفدية أولاً عتق رقبة فإن لم يجد رقبة يعتقها فيصوم شهرين متتابعين فإن لم يستطع فليطعم ستين مسكينا وجبة لكل مسكين ويجوز ان يخرج كيسين من الرز كل واحد وزنه خمسة وأربعون كيلو يعني تسعون كيلو يعطيها أسرة أو أكثر من أسرة ينتفعون بها وان لم يكن عددهم ستين لأن تكرر الأكل من هذا الرز يكوّن ستين شخصاً أو أكثر فعليك أن تفعل هذا وان دفعت مع الأرز اداماً فهو أحسن كذبيحة أو كرتون دجاج واشباه ذلك,

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved