أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

التجريب إستراتيجية نصية
أسامة الملا
يعد التجريب أداة نصية يقوم به العمل الروائي لفتح أبعاد سردية مبتكرة للخروج من نمطية مألوفة الى أخرى أكثر جدة، تتغيأ للاشتغال بآفاق المتخيل من خلال الانعتاق من متن نمطي متراكم ومكرس عبر المألوف في خلفيتنا القرائية لذا كان التجريب بوصفه فعلا نصيا خالصا يبتعد من كونه تقليعة اختلافية سرعان ما يخفت صوتها ويذهب بريقها ليصبح استراتيجية نصية للولوج الى منطقة محفوفة بالمغامرة والتجاوز.
ولكون الجنس الروائي من اكثر الأجناس الأدبية قدرة على تمثل مقولة الانفتاح النصي، وأعني به قدرته على السماح بتداخل شتى أنواع الأجناس الأدبية ففيه يتقاطع الشعري بالنثري والسردي بالدرامي والتشكيلي بالشفاهي الى غير ذلك من السياقيات الكتابية، لذا نجد ان المشهد الروائي العربي احتفل بهذه الاستراتيجية وتعهدها منذ نهاية الستينات الى وقتنا الراهن.
وبهذا أصبح التجريب خيارا كتابيا، به ومن خلاله استطاعت التجربة الروائية ان تُقيم علاقة مشاكسة ما بين نموذجها المتحقق في بعض النماذج الروائية وما بين ممكنها المتخيل في افقها المستقبلي، ولذا كان التجريب خيارها الوحيد في كسر النموذج النصي وتحقيق رغبة النص الروائي للبحث عن نموذج مخالف، لتبدأ الرواية عهدا جديدا عبر تقويض نموذجها ولتسبح الرواية ضد ذاتها فتصبح من منظورها الكرونولوجي هي تحولات معرفية وانتقال مستمر، قصد التخلص من السكونية والتكرار، وخلق تغيير عميق في أساليب كتابة الرواية وآليات التلقي، ومن ثمة يتجلى التجريب كأبرز وسيلة للانتقال من سلطة النموذج الى فاعلية التجاوز والتحديث (1) ، لذا كان التجريب انزياحا عن السائد السردي وتكسيرا للميثاق المتداول وبهذا النعت يحاكمها القارئ بخلفية نصية لم تعهد هذا النوع من التداخل الجنسي بين الانساق الكتابية.
فالنص التجريبي يبدأ بهدم معرفي للقيم النصية المتعارف عليها في نموذجية النص السردي، محاولا مناهضة تلك القيم لدى مألوف القارئ مثيرا لإمكانيات لا محدودة في اللعبة النصية مما يفضي بالقارئ الى الخروج عن حياديه القرائي والدخول الى عالم النص مشتركا فيه لإيجاد مواصفات قرائية جديدة لعقد التوازن ما بين ماهو مستقر في تقاليده القرائية وما بين ما تطرحه آفاق التجريب من انفتاحية نصية تمثل حالة السلب المزدوج حول ذلك الاستقرار القرائي الذي نتعهده بالرعاية والتكريس بوصفنا قراء له، يتمثل ذلك السلب حول ماهية النص او نموذجيته، ونحن نسلب الرواية قيمتها الخاصة التي ترمي بها الى الانزياح عن النص النموذج المتداول، بهذا السلب المزدوج يتم الإجهاز على أي نص يتأتى له النجاح في خلخلة ما يترسخ في أذهاننا من قيم نصية (2) لتصبح عبارة رولان بارت كل خطاب يُولد الخطأ لدى من يتلقاه مفادها ان كل نص حقيقي هو نص غير محايد يُقيم علاقة السلب تلك مع قارئه/ منتجه ليولد بدوره ذلك الخطاب نصوصا غير مألوفة لديه وفق خلفيته النصية القرائية، التي تمثل القيم البنيوية التي تتكون فيها مجموعة من النصوص التي بفعل التربية وعناصر التحكم الثقافي والفني في بيئة سوسيو تاريخية معينة تأخذ طابع الهيمنة انتاجا وتلقيا فتصبح هي مؤشر تفاعل القراء وانفعالهم وحكمهم على النصوص (3) .
ولعل تلك الخلفية النصية تُعد ميثاقا مسكوتا عنه يظهر ضمنيا في علاقة جدلية دائمة ما بين الكاتب والمتلقي، اذ ان ذلك الميثاق السردي سرعان ما يتحول في جنس من الأجناس وفي لحظة من ثقافية ما الى نموذج سلطوي لأثر النص على المتلقي واثر المتلقي على النص.
وما كان ذلك النموذج السلطوي ان يتكون إلا من خلال مؤسسة لإنتاج القيم النصية والثقافية العامة واعادة انتاجها، وهذه القيم لكي تترسخ ويُعاد انتاجها يتم وضع قواعد مطلقة لهذه البنية وتربية النشء على احترامها والخضوع لها (4) وبهذا يتم تشكيل نموذج سلطوي له نظامه وتقاليده الفنية الخاصة التي لا تقبل الانزياح او التبعثر، فتتعالى تلك القيم النصية المحددة عن مقولات الظرفية الزمكانية والثقافية لتغدو قيمة مطلقة في تاريخانية أي ثقافة ما.
يأتي التجريب ليخلخل ذلك الميثاق القرائي من خلال قدرته على زحزحة المألوف والانزياح به الى شعرية اخرى للتلقي، يتسنى له ذلك من خلال آلية نستشف بعض ملامحها من خلال تجربة الرواية العربية منذ أواخر الستينات في محاولاتها التجريبية، ولعل من أهم تلك الملامح: تكسير عمودية السرد، اذ ان مادة السرد المشكلة للرواية لا تتم بشكل متنامٍ افقي كما هو الحال في النمط التقليدي الذي يتوافق مع صيرورة الحكي الواقعي، اذ تُقدم الرواية من منظورين مختلفين، وبطرائق مختلفة في كل مرة نكتشف قصة غير القصة التي سبقت قراءتها وينتهي الخطاب أخيرا بمحاولة نقل بعض المعطيات، لتلك القصة الى عالم واقعي لنجد أنفسنا أمام لاقصة فالخطاب يفك مادة الحكي من خلال تنوع الصيغ وتداخلها (5) ، وينسحب هذا التكسير لنمطية السرد لا على الحكاية بل على جميع مظاهر الخطاب المختلفة الزمن، المكان، زاوية الرؤية، اللغة,,, لتخلخل تلك المظاهر بعضها ببعض فيتداخل التاريخي بالواقعي، والنفسي بالمتخيل، على الرغم من آحادية الصوت، وهيمنة حضور الراوي مع تنوع صيغ الخطاب كالذاكرة والتخيل والسرد الذاتي والحلم، لقد انفتح الجنس الروائي على خطابات متباينة تعود الى أجناس مختلفة اذ نجد توافر الأداء المسرحي وامتزاج الشعري بالحكائي، والشفاهي بالديني، والخطاب الصحفي بالسياسي والتاريخي ويأتي تداخل الخطابات وتعددها في اطار انفتاح الخطاب الروائي عليها، لتقوم بوظائفها في مجرى الخطاب، وبتضافرها مع الطرائق الموظفة في بنائه وهذا ما يجعلها تسهم جميعا وبحسب خصوصيتها في اثراء عالم الخطاب الروائي، وتشكيل مكوناته (6) أراد الجنس الروائي ان يصبح هجينا نوعيا تظهر فيه وبجلاء رغبة الانفتاح النصي ليشمل كل الأجناس المتعددة فيبدو تهجينا نوعيا للخطاب لتوليد مشروع لكتابة باحثة عن لغة قصوى.
ثم يأتي الانفتاح على الذاكرة التراثية ليثري التراكم السردي العربي بوصفه قيمة سردية ومرجعا ثرا في محاولة من الرواية المعاصرة على الحفر الدائم لمدخراتها التراثية، مما ولد اتصالا بين التراث والمعاصرة، دون ان يطغى خطاب احدهما على الآخر لتصبح اللغة والموضوع حاجزين اساسين أمام محاولة التطويع المزدوج لكل من التراث والراهن.
تبدو تلك العلاقة الاستثمارية للتراث في بروز الجانب الحكائي الشعبي وتوظيف أدبيات الرحلة، وسرديات الاخبار والسير والارتباط بالتاريخ القديم لتوليد دلالة جديدة في التوظيفات المحلية للتاريخ والمأثورات الشعبية لذا برز البعد العجائبي في روايتنا المعاصرة لتحقق مظهرا من مظاهر التخصيص لأصالة الجنس الروائي العربي واستمداداته من الحكي والمرجعيات المختلفة كما نجد ذلك في بعض الروايات العربية عرس البغل للطاهر وطار، أبواب المدينة لالياس الخوري، اللجنة لصنع الله ابراهيم وغيرها لقد اعتمد النص الروائي آلية التناص في محاورة النصوص الغائبة في نسيجها الخطابي وتشكيل ما يسم بالبنية العميقة للنص مما يجعلها تستفز المعايير الجمالية القابعة لدى المتلقي وتحفز بينه وبين النص الروائي مسافة استيتيقية جمالية قد ادخرها عبر خبرة قرائية سابقة ليغدو التجريب تقويضا وتواصلا في الوقت ذاته او فلنقل استثماراً للمدخر الجمالي للقارئ.
يضاف الى تلك الملامح التجريبية الانفتاح على الذاكرة الانسانية، اذ يسع التجريب النصي للانفتاح المتنوع لمجمل انواع التأريخ للذاكرة سواء الشعبية ام الجماعية ام العالمية ليصبح تلاحما بين كل ما أنجزته الرواية العالمية كنوع من محاربة الواحدية في التسمية او التجنيس، وجعل من الرواية احتمالات شتى في كتابة هذا الجنس الأدبي (7) فيصبح التجريب انفتاحا نصيا لا محدودا يخترق الآحادي نحو التعدد سواء ذلك المتعدد على مستوى الخطاب ام اللغة ام الذاكرة ام الذات أم الجنس لخلخلة وتفتيت نويات تلك المكونات وتمازج بعضها مع بعضها الآخر، واعطاء صورة مغايرة لما هو معهود ومتعارف عليه في نمطية السرد والخطاب الروائي عموما، فيكون ما يسمى بعدائية القراءة التي تُظهر اللعبة السردية بوصفها زخما نقديا سابقا عليها تحاول جاهدة القفز على مسلماته، وهذا الوعي النقدي يجعل النص الروائي متشظيا للحكاية التقليدية ليحولها الى متوالية من الأقوال المندفقة المراهنة على شعرية اللغة كبنية متعالية مما قد يفضي على التجريب مأزقاً ينقذف في مغامرات ابداعية كلية وينسج بالتالي علاقة عدائية مع القارئ (8) ، أفصح النص الروائي عن هذه الرغبة في تحويل السلطة النمطية للجنس الروائي الى فسيفساء اسلوبية تبحث عن نموذجها الخاص والمتجدد، لذا كانت الرواية الحديثة متمردة على تحديدات نمطية تحد من منجزها الأسلوبي، مما جعل جلّ الدراسات التي عنيت بها دراسات لابروينتير، باختين، كريزكي، بارت، فان دايك، شميدت، تُعرّفها بوصفها جنسا مكتوبا يتطور باستمرار، ويتخلق بشكل لا متناهٍ، انها كون مفتوح، نوع من الاجتياح يتجادل فيه الهدم مع التشييد، كون يتخلق باستمرار ودون حدود باختين وهذا المستحيل المتجدد سُمي دوما رواية كريزنسكي ذلك لأن الرواية تجدد وبحث دؤوب عن معرفة ابستيمية تتكون موسعة عبر آليات اشتغال التخييل ودينامية أدوات السرد (9) مما يجعل الجنس الروائي الأفق الاشمل لاحتضان اي نوية تجريبية في نص ما عبر لعبة لغوية تفارق الواقع وتقترب منه من خلال الإيحاء بالمتوقع والمتخيل.
الهوامش:
(1) الرواية المغربية وأسئلة الحداثة، مجموعة مؤلفين، ص 12.
(2) القراءة والتجربة، سعيد يقطين، ص: 87.
(3) المرجع السابق.
(4) انفتاح النص السردي، سعيد يقطين، ص: 151.
(5) القراءة والتجربة، ص: 293.
(6) المرجع السابق، ص: 292 وما بعدها.
(7) الرواية المغربية وأسئلة الحداثة، ص: 14.
(8) جمالية النص الروائي، أحمد فرشوخ، ص: 8.
(9) الرواية المغربية وأسئلة الحداثة، ص:11.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved