أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

نافذة
سيارة المستقبل
م/ مشبب محمد الشهري
في الماضي القريب عندما كنا نشاهد أحداً يقود سيارته منفرداً ويكلم نفسه ندعو الله له بالشفاء العاجل، ثم أتى الجوال فلم يعد ذلك مستغرباً مع إمكان تمييز السائق يتكلم من خلال جهاز الجوال,
اما في المستقبل غير البعيد فسنشاهد دون أي استغراب شخصاً يقود سيارته وهو منهمك في الحديث منفرداً طليق اليدين ودون أن يُشاهد أي أجهزة تدل على التحدث اليها.
وبعض البلدان تمنع استخدام الجوال اثناء قيادة السيارة لما لذلك من مخاطر قد تعرض النفس والغير للخطر، هذا بالنسبة للتحدث بالجوال فما بال إذا كان الأمر يتعلق باستعراض البريد الالكتروني وتصفح صفحات الأخبار واسعار الاسهم والسندات وأحوال الطقس وحركة المرور وخلافه، هذا بالإضافة الى الاستماع الى الراديو والاشياء الترفيهية التي تتميز بها سيارات اليوم وقد لا يمكن استيعاب إنه بمقدور الشخص أن يتمكن من القيام بكل ماذكر وفي نفس الوقت يقوم بقيادة السيارة الا ان سيارة المستقبل ستمكن سائقها من عمل كل ذلك وربما أكثر.
ونعلم مدى أهمية الوقت لدى انسان الدول المتقدمة لذلك يعملون المستحيل لاستغلال الوقت الاستغلال الأمثل، ومن الأوقات غير المستغلة هي وقت قيادة السيارة حيث قد تستغرق القيادة في بعض الأحيان ساعات لذا أتت أهمية استغلال هذا الوقت، مما دعا كثير من شركات تصنيع السيارات في التفكير في تطوير سيارات ذكية بحيث تجعل السائق يتخاطب تفاعلياً بالصوت مع السيارة وتمكينه من القيام بالأعمال المذكورة سابقاً دون انشغال اليدين.
ومن الشركات التي تهتم بإدخال تقنية الاتصالات والمعلومات الى منتجاتها شركة جنيرال موتورز )GM( وشركة فورد، ففي شهر ابريل من عام 2000م اعلنت شركة GM عن نيتها تضمين سياراتها بنظام الهاتف الخلوي ونظام الدخول الى الويب وصرح بذلك المسؤولون في الشركة وعن استخدامهم نظام Infotainment الذي يبدو من اسمه المركب من كلمتي المعلومات والترفيه بأنه سيكون نظاماً معلوماتياً ترفيهياً الذي طورته شركة Computerworld 17.4.2000 - Delphi.
وسيكون هذا النظام معتمداً على التحكم بالصوت والسماع ولا يحتاج سائق السيارة الى استخدام يديه مما يجعلهما طليقتين للتحكم بمقود السيارة وكذلك النظر فلن يحتاج السائق الى اشتغال نظره فيما عدا الاهتمام بحركة الطريق، وهذا النظام التفاعلي الصوتي سيمكن السائق من اصدار اوامره الصوتية لتصفح البريد الالكتروني عن طريق السماع وكذلك الاستماع الى قائمة اسعار الاسهم والسندات واحوال الطقس والاخبار وحركة المرور وخلافه وذلك من خلال الوصول الى الشبكة Web.
بالإضافة الى كل هذا بإمكان السائق عمل وتلقي المكالمات الهاتفية بنفس النظام الصوتي دون استخدام اليدين، وسيكون هذا النظام مدمج مع أنظمة الراديو والCD-ROM والأنظمة الأخرى مثل نظام مسجل المذكرات الصوتي ونظام الملاحة وغيرهما.
وهذا النظام سيكون مضمن في سيارات كاديلاك 2001 موديلات Seville وDeville وسيكون اختياري حيث سيكون في مقدور الزبون اختياره من عدمه، ويتوقع المسؤولون في GM ان تبلغ التكاليف الاضافية لكل سيارة مجهزة بهذا النظام 2000 دولار.
وكل هذا رائع بالنسبة لأناس يقدرون استغلال الوقت حتى في أثناء قيادة السيارة ليس ذلك فحسب لكن حتى عند ذهابهم الى بعض الاماكن اكرمكم الله يحاولون استغلال أوقاتهم بالقراءة, والسؤال المطروح هو هل تكون هذه التقنية مفيدة لقوم يشتكون من وقت الفراغ الكبير لديهم؟
mmshahri@scs.org. sa

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved