أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

متابعة

هل يعود العنف في حال فشل القمة؟
* القدس رويترز ميجان جولدن
حذر مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون من تفجر العنف اذا فشلت القمة الحاسمة في كامب ديفيد في الولايات المتحدة من تسوية القضايا المثيرة للمشاعر التي اذكت الصراع الدامي على مدى عقود.
وبينما حذر مفاوضون من الجانبين من مخاطر اندلاع اشتباكات اذا فشلت محادثات السلام التي ستجري في منتجع كامب ديفيد في التوصل الى نتائج اعرب مسؤولو امن في الداخل عن خشيتهم ان يحاول متشددون تخريب القمة من خلال شن هجمات.
وقالوا ان قوات الامن الإسرائيلية والفلسطينية وضعت في حالة تأهب لمنع وقوع التفجيرات وحوادث اطلاق النار التي افسدت جهود صنع السلام في الماضي.
وقال راديو إسرائيل ان رئيس الوزراء ايهود باراك تحدث الى مرافقيه من الصحفيين في طريقه الى الولايات المتحدة لحضور القمة عن اتخاذ اجراءات امن مشددة.
وقال ضابط مخابرات فلسطيني كبير لرويترز ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اصدر اوامره الى قواته قبل سفره الى الولايات المتحدة بمنع المتشددين من شن هجمات.
واضاف الضابط الفلسطيني الذي طلب عدم ذكر اسمه صدرت تعليمات من اعلى المستويات بتعزيز الترتيبات الامنية قبل قمة واشنطن لمنع وقوع اي عمل ضار من جانب جماعة بعينها .
لكن حتى اذا امتنع المتشددون على شن هجمات فسيظل خطر تفجر العنف الدموي قائما في حال فشل المحادثات في حل القضايا المعقدة مثل مصير القدس واللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات اليهودية.
ووصف وزير العدل الإسرئيلي يوسي بيلين الذي يوصف بالاعتدال المحادثات بأنها حاسمة.
وقال محذرا لن تعقد قمم اخرى، هذه هي القمة واذا لم نتوصل الى اتفاق فمن المحتمل ان يكون الثمن باهظا حقا .
وحذر مسؤول فلسطيني كبير من ان البديل مروع اذا عاد باراك وعرفات حاويي الوفاض.
وقال احمد عبدالرحمن الامين العام لمجلس وزراء السلطة الفلسطينية لرويترز انه اذا فشلت القمة ورأى الشعب الفلسطيني ان جميع الوسائل السلمية التي لجأ اليها عديمة الجدوى فسيعني هذا مواجهة واشتباكات.
وقبل ساعات من بدء المحادثات في منتج الرئاسة الجبلي المنعزل اشار مفاوضون الى ان احتمال انتهاء القمة دون انفراج احتمال كبير.
وقال المفاوض الإسرائيلي الوزير بالحكومة الإسرائيلية شلومو بن عامي الذي توجه الى واشنطن قبل الوفد الإسرائيلي لاجراء محادثات تمهيدية مع مسؤولين امريكيين وفلسطينيين ان جميع الاطراف تشعر بعصبية.
واضاف لراديون الجيش الإسرائيلي من واشنطن لن يكون من المستحيل التوصل الى اتفاق لكن هناك ايضا احتمال ترك بعض الاشياء لوقت لاحق وهناك احتمال ايضا لعدم التوصل الى اتفاق بالمرة .
وقال الراديو ان باراك الذي قال ان فرص نجاح القمة 50 في المائة عدل تقديره وزاد فرص النجاح الى 51 في المائة.
وكان باراك قد قال قبل توجهه الى كامب ديفيد انه لن يوافق على عودة حدود إسرائيل الى ما كانت عليه قبل حرب عام 1967 التي استولت فيها إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة من الاردن ومصر، كما اصر على ان القدس ستبقى عاصمة إسرائيل الموحدة وغير القابلة للتقسيم .
وقال محللون إسرائيليون ان باراك الذي فقد اغلبيته البرلمانية الاحد الماضي عندما انسحبت ثلاثة احزاب من الائتلاف قد يجد من الصعوبة تقديم تنازلات في قضايا يعتبرها الفلسطينيون جزءا لا يتجزأ من قضيتهم.
واضاف انه توجد مخاوف من ألا يتمكن عرفات من تحقيق الحد الادنى لمطالب الشعب الفلسطيني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved