أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

مركز التأهيل الشامل بحائل يقدم خدماته لأكثر من 600 معاق
* حائل مندوب الجزيرة
يقوم مركز التأهيل الشامل بحائل من خلال اقسامه الثلاثة خدمات التأهيل الاجتماعي ,, الايوائي حيث يتم تقديم الخدمات الاجتماعية والطبية والنفسية وخدمات العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل لجميع المقيمين والمقيمات من ذوي الاعاقات الشديدة وذلك وفقا لما تقتضيه ظروف كل حالة من حيث نوعية الاعاقة, ويقدم لهؤلاء المقيمين والمقيمات الوجبات الثلاث الرئيسية يوميا كل حسب ظروفه الصحية او بناء على طلبه اذا كان المقيم او المقيمة من المدركين.
كذلك يتم تقديم كسوة كاملة شتوية وصيفية للجميع.
والفئات التي يتم قبولها من الإعاقة هي:الاعاقة الجسمية الشديدة,, كالبتر المزدوج الشديد وحالات الشلل الرباعي وضمور الاطراف.
ازدواجية الاعاقة,, كالتخلف العقلي مع الصم والبكم او كف الابصار مع شلل شديد.
الفئات المتحسنة من المتخلفين عقليا وهم من فئة البلهاء والمعتوهين الذين تقل درجة ذكائهم عن (50) درجة ويشترط ألا يكون المتخلف العقلي مصحوبا باضطرابات نفسية او عقلية.
ويوجد بمركز التأهيل الشامل بحائل قسم التأهيل المهني للمعاقين والذين لديهم اعاقات تناسب المهنة والحرف المتوفرة, ويهدف التأهيل المهني الى تنمية قدرات الفرد واكسابه المهارات والخبرات الفنية والمهنية ويتم من خلال ورش تدريبية يلحق بها المعاقون الذين تثبت صلاحيتهم للتأهيل مهنيا ويتم ذلك عن طريق.
تدريب المعاقين على المهن والحرف المناسبة لهم كل حسب قدراته.
منح الشهادات التأهيلية لمن انهوا تدريبهم واجتازوا الاختبارات بنجاح.
تشغيل من أتم تدريبه في الوظائف الحكومية او المؤسسات العامة والخاصة ومن ثم متابعته لمعرفة مدى الاستفادة التي حققها من التدريب.
اقامة وتجهيز بعض المشروعات الفردية والجماعية لخريجي المركز.
ونظرا لعدم وجود ورش مهنية داخل المركز فقد تم التنسيق مع بعض الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة بالمجتمع بتدريب المعاقين مهنيا كل حسب قدراته.
وانواع المهن التي يقدمها المركز للمتدربين هي:
النجارة، والكهرباء، والآلة الكاتبة، والحاسب الآلي، وتجليد الكتب، والسنترال، والخياطة والتطريز للنساء، والميكانيكا,ويقوم قسم الإعانات وهو قسم يخدم المعاقين الذين لم يستفيدوا من خدمات المركز الايوائية اما برغبة ولي الامر أو عدم امكانية المركز الاستيعابية او عدم انطباق شروط الدخول بالمركز، باعطاء هؤلاء مكافآت مالية سنوية متعددة الفئات كل حسب اعاقته, وهذا كله برعاية واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 600 معاق.
والمركز مزود بطاقم من الموظفين للقسمين الذكور والاناث فنيين مثل (التمريض اخصائيي علاج طبيعي مدربي علاج بالعمل مراقبين اخصائيين اجتماعيين اخصائيين نفسيين وطبيب عام) بالاضافة الى الطاقم الإداري.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved