أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

أين الصواب؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اشكركم شكراً جزيلاً على اهتمامكم بملاحظاتي حول خبر وكالة الانباء الفرنسية عن النصر وبطولاته, ولكني اوجه سؤالي هذا للعموم اين الصواب؟
فالمعروف أن النصر حقق (ست بطولات دوري) خمس بطولات دوري ممتاز وواحدة الدوري التصنيفي عام 1395ه والدوري الممتاز اعوام 1400ه / 1401ه/1409ه /1414ه/1415ه والخلاف الآن على بطولة الدوري التصنيفي الذي قسمت فيه فرق الدرجة الاولى والثانية إلى مجموعتين كل مجموعة من ثماني فرق واقيم بينهم (دوري من دورين) ثم دور اربعة ثم نهائي،وقد فاز بهذا الدوري فريق النصر بعد المباراة النهائية التي جمعته بشقيقه الهلال وانتهت بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد وبذلك اصبح النصر زعيماً للفرق الممتازة حيث انه بطل للدوري الذي صنف الفرق الى ممتاز ودرجة أولى، والسؤال الآن اين الصواب.
* هل نحذف هذه البطولة بحجة انها بطولة (غير رسمية) وهذا الكلام (مستحيل عقلاً) فالمعروف ان الدوري الممتاز هو اهم البطولات الرسمية ولايمكن ان تصل الفرق الى الدوري الممتاز (الرسمي) إلا عن طريق بطولة الدوري التصنيفي (غير الرسمي) حيث إن فاقد الشيء لايعطية، إذاً لايمكن أن تكون بطولة (رسمية).
* هل نلغي هذه البطولة بحجة نظامها وأن الفرق قسمت إلى مجموعتين ثم دور أربعة ثم نهائي, وهذا مستحيل ايضاً لأننا في هذه الحالة سوف نلغي من تاريخا الرياضي ايضاً (الدوري المشترك عام 1402ه) لأنه مطابق تماماً للدور التصنيفي، حيث قسمت فيه فرق الممتاز والدرجة الاولى الى مجموعتين ولعب دوري بينها ثم نهائي وفاز فيه الاتحاد والجميع يعترف بهذا الدوري للاتحاد وانه بطل الدوري المشترك.
* هل نلغيها بحجة انها بطولة غير موسمية (سنوية) وهذا مستحيل لاننا في هذه الحالة سوف نلغي بطولة (كأس المؤسس) وبطولة (الدوري المشترك) لأنهما بطولتان غير موسميتين، وفي كل بلدان العالم تقام بطولات ثم تقف ومع ذلك لاتشطب من تاريخ الاندية.
* هل نسمي هذه البطولة بطولة (دوري) ام بطولة (كأس), اعتقد انها لايمكن إلا ان تسمى بطولة دوري لأن الفرق لعبت مع بعضها لمدة موسم كامل ذهاباً وإياباً بطريقة الدوري، كما انه مسجل في سجلات الاتحاد السعودي وموثق بأن اسم هذه البطولة: (الدوري التصنيفي).
انني اوجه سؤالي إلى الجميع أين الصواب؟
أخوكم عبدالله العبدالله
عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved