أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th July,2000العدد:10150الطبعةالاولـيالخميس 11 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

في أول محادثات للجانبين بعد القمة التاريخية لزعيمي شطري كوريا
كوريا الشمالية تطالب الولايات المتحدة بمليار دولار لوقف صادرات الصواريخ
* كوالالمبور أ,ف,ب
اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الكورية الشمالية امس الاربعاء أن بلاده تطلب مليار دولار من الولايات المتحدة في مقابل وقف صادراتها من الصواريخ.
وكان مبعوثون امريكيون وكوريون شماليون قد بدأوا منذ الاثنين الماضي في كوالالمبور مناقشات حول الحد من برنامج الصواريخ الكوري الشمالي.
وقال مساعد وزيرة الخارجية الامريكية المكلف ملف عدم انتشار الاسلحة روبرت ايهورن لدى افتتاح المحادثات ان التطورات الاخيرة التي شهدتها بيونغيانغ توفر خلفية (ايجابية وواعدة) لهذه المحادثات المقرر ان تستمر ثلاثة ايام.
وتأتي المفاوضات بعد شهر على اللقاء التاريخي بين زعيمي الكوريتين الشمالية والجنوبية في بيونغيانغ وتوقيعهما اعلانا مشتركا.
هذا واكدت كوريا الشمالية امس الاربعاء انها ستواصل محادثاتها مع الولايات المتحدة بشأن قضية تصدير الصواريخ بشرط ان تعوضها واشنطن عن عائدات منتظرة.
وقال مسؤول كوري شمالي بعد المفاوضات اوضحنا اننا سنواصل مناقشاتنا بشرط ان يبدي الجانب الامريكي استعداده لتقديم تعويضات عن الخسائر السياسية والاقتصادية التي ستحدث اذا اوقفنا صادراتنا من الصواريخ .
واضاف جانج تشانج تشون مدير عام قسم الولايات المتحدة في وزارة الشؤون الخارجية الكورية الشمالية في ختام ثلاثة ايام من المحادثات التي جرت بمقر السفارة الامريكية في العاصمة الماليزية (في تقديرنا نقترح تعويضا نحو مليار دولار, الولايات المتحدة يجب ان تقدم تعويضا ماليا).
وتطالب واشنطن كوريا الشمالية بوقف تصدير الصواريخ وقطع تصنيعها لدول اخرى من بينها دول في الشرق الاوسط وباكستان وتوفر تلك الصادرات لبيونجيانج عائدا كبيرا من العملة الصعبة.
وتعثرت محادثات سابقة في هذا الصدد بعد ان طلبت كوريا الشمالية ما لا يقل عن مليار دولار سنويا في مقابل وقف صادراتها من الصواريخ بينما رفضت الولايات المتحدة تقديم تنازلات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved