أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th July,2000العدد:10151الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

نافذة
شعر غنائي
1 اختلف القدامى والمحدثون في تحديد الشعر الغنائي فانطلق الفريق الأول من الشكل الخارجي والفريق الثاني من المضمون في التعريف به، وذلك لأن القدامى كانوا يغنون الشعر فيرتبون ابياته بطريقة تيسر لهم إنشاده في حين ان المحدثين نظروا اليه على انه تعبير عن العاطفة الإنسانية ومع ذلك فقد اجمعوا كلهم على ان الشعر الغنائي هو غناء النفس.
2 يعبر هذا الشعر عن إحساسات متأنية من الداخل او من الخارج لذلك اقتضى ان تكون للعواطف الفردية والجماعية صفة شاملة لأن المعبر او المؤثر في فردية الشاعر هو ما يتضمن معنى شاملا، ويبعث في السامع او القارىء شعورا بالاستلطاف ويتجاوز إحساسات جيل معين في فترة زمنية عابرة، فلا يمس مشاعر الإنسانية وبهذا يتعارض في صميمه من الشعر المبهم.
3 الشعر الغنائي حي، حار، مؤثر، مباغت، يشيع فيه التفجر الداخلي والطفرات اللفظية والبيانية والشكلية لأنه في الأساس انفعال وإثارة.
4 يعنى بالموضوعات الشخصية والعامة التي تشمل حياة الإنسان والعالمين المحسوس وغير المحسوس اللذين ينطلقان من الإنسان ويدوران حوله ساعين شيئا فشيئا ليشملا قضايا الفرد والأسرة والوطن والإنسانية والطبيعة.
5 إذا أحب الشاعر الغنائي وصف العالم لا يكتفي بالجانب المادي وحده، لأن عاطفته وطموحه يتجاوزان الإحساس بالواقع، بل يسعى لبلوغ سر الأسباب ويصبح شعره نوعا من ارتياد عوالم ما وراء الطبيعة المعبر عنها بالرسوم والأخيلة والايقاع.
عن المعجم الأدبي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved