أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th July,2000العدد:10151الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

فقيه يبحث سبل التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي
* بروكسل واس
اجرى معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة جعفر فقيه محادثات بعد ظهر أول امس الاربعاء في مقر المفوضية الاوروبية في بروكسل مع المفوض الاوروبي المكلف بملف العلاقات التجارية الخارجية في الاتحاد الاوروبي باسكال لامي.
وتناول اللقاء العلاقات بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الاوروبي وسبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بينهما ومسألة انضمام المملكة لعضوية منظمة التجارة العالمية وساد المحادثات مناخ ودي عكس متانة الروابط بين المملكة والاتحاد في جميع المجالات.
واكد معالي وزير التجارة اسامة الفقيه في تصريح ادلى به الى وكالة الانباء السعودية في بروكسل عقب محادثاته مع باسكال لامي ان الهدف من المحادثات متابعة المفاوضات التي تقوم بها المملكة والرامية للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.
وقال وزير التجارة ان المملكة هي حاليا في مرحلة المفاوضات الثنائية مع شركائها التجاريين الرئيسيين وفي مقدمتهم الاتحاد الاوروبي الذي يمثل خمس عشرة دولة في اوروبا وشريكا تجاريا رئيسيا.
وقال لقد استعرضنا سير المفاوضات وما توصل اليه فريقا التفاوض على المستوى الفني وحددنا النقاط التي ينبغي التركيز عليها في اقرب فرصة ممكنة ومن ثم التوقيع على اتفاق ثنائي في المستقبل.
واكد معالي وزير التجارة انه يمكن حصر النقاط المشار اليها في بعض السلع والمنتجات في قطاع الزراعة وقطاع الصناعة وتجارة الخدمات وقد اعطيت التوجيهات للفرق الفنية لبحث هذه النقاط والعمل على الوصول الى حلول توفيقية مناسبة للطرفين.
وفي اشارته الى الاجراءات الاقتصادية التي تتخذها المملكة لتطوير الاداء الاقتصادي وحفز الاستثمار اوضح معالي وزير التجارة ان هذه الاجراءات تتم وفق خطة استراتيجية تتبعها المملكة لتحديث قواعد واسس الاقتصاد السعودي مما يمكنه من الحفاظ على مركزه ضمن الاقتصاد العالمي وتعزيز القدرات التنافسية للقطاع الصناعي السعودي.
واكد وزير التجارة ان هذه الخطوات كانت محل ترحيب وتقدير من قبل شركاء المملكة وفي مقدمتهم الاتحاد الاوروبي وانه تم تسجيل بعض الاستفسارات الاوروبية حول هذه الخطوات وتم الرد عليها وشرح بعض النقاط حولها.
وقال ان هذه العناصر تمثل قوة دافعة لمفاوضات المملكة مع منظمة التجارة العالمية موضحا ان الاتصالات بين المملكة وشركائها التجاريين الرئيسيين جارية بالتوازي الى جانب الاتصالات مع اوروبا.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved