أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th July,2000العدد:10151الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,ربيع الثاني 1421

متابعة

صحف إسرائيل
باراك طيار انتحاري ياباني,, ويتصور معارضيه أقزاماً
* القدس المحتلة د,ب,أ
بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود باراك ظاهريا على الاقل، قمة سلام الشرق الاوسط في كامب ديفيد، في موقف سياسي يائس.
وبالرغم من ذلك فإن الزعيم الاسرائيلي لا ينتابه القلق اعتقادا منه بأن القوى السياسية التي تحالفت ضده لا تمثل آراء غالبية الاسرائيليين,, وفي نفس الوقت فإنه يعتقد ايضا، كما اشار المعلقون، أنه مهما يحدث في القمة فإنه بإمكانه الخروج منها وهو اكثر قوة.
ومع ذلك فإن باراك لا يتمتع حاليا بالاغلبية في الكنيست الاسرائيلي (البرلمان)، كما انه من غير المحتمل، برغم استطلاعات الرأي الاخيرة، ان يحصل على دعم بين غالبية الشعب الاسرائيلي الذي يرغب الكثير من افراده إبرام اتفاق مع الفلسطينيين ولكن دون تنازلات اسرائيلية كبيرة.
وقبل مغادرته مباشرة الى القمة تغلبت المعارضة الإسرائيلية على رئيس الوزراء في اقتراع برلماني حرج بالثقة على الحكومة.
وبرغم ان المعارضة فشلت في تحقيق هدفها النهائي وهو الحصول على الاغلبية المطلقة اللازمة لازاحة رئيس الوزراء، إلا أن باراك اضطر الى الاستماع لنقد لاذع لسياسته كما شهد زملاءه السابقين في مجلس الوزراء وهم يصوتون بسحب الثقة عنه.
وكتب المعلق شالوم ييروشالمي في صحيفة معاريف اليومية إن النقطة الجوهرية وربما الوحيدة، هي ان إيهود باراك لا يحظى الآن داخل الكنيست بالاغلبية التي تمكنه من تمرير أي اتفاق سلام يتوصل اليه مع الفلسطينيين, خاصة إذا ما ارتكز (الاتفاق) على تنازلات بعيدة المدى او الاثر كتلك التي يتحدث عنها كل فرد بما فيهم مستشاروه المقربون,.
غير ان باراك يعتقد، كما ذكر المعلق ألوف بن في صحيفة ها آرتس اليومية، بأنه في موقف الفائز في أي الأحوال .
فسوف يحصل باراك على التأييد إذا ما عاد من القمة باتفاق، كما انه سيحصل على التأييد إذا ما كان بإمكانه تحميل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مسئولية أي فشل للقمة.
وقد أوضح باراك أنه يعتقد بأن غالبية الشعب الاسرائيلي يقف وراءه لدرجة ان بعض المعلقين يعتقدون بأنه قد بدأ بالفعل حملته للانتخابات القادمة.
وكتب ييروشالمي ان باراك يبذل اقصى ما يستطيع للتغلب على الكنيست والحكومة وحتى على وزير خارجيته,, والتوجه الى الشعب مباشرة، وكأن صناديق الاقتراح ستفتح غدا .
أما الفلسطينيون من جانبهم فيفترضون ان باراك سيستغل موقفه السياسي الضعيف كورقة مقايضة تكتيكية.
ونقل عن ممدوح نوفل وهو مستشار سياسي للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قوله في صحيفة ها آرتس اليومية ان باراك، في ظل الازمة سعيد بالذهاب الى (كامب ديفيد) وهو في حالة ضعف, فسوف يستغل هذه الحالة ليقول (للرئيس الامريكي بيل كلينتون) ان عرفات قوي وبإمكانه تحمل تقديم تنازلات.
ونسبت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اليومية الى مسؤولين فلسطينيين لم تورد اسماءهم القول ان باراك قد وصل الى القمة دون تفويض, وسوف يتجول حول واشنطن على مدى يوم او يومين قائلا انه لا يتمتع بالاغلبية داخل الكنيست ثم يعود الى اسرائيل خاوي الوفاض .
وشبه المعلق بن كاسبيت الذي يكتب في صحيفة معاريف اليومية، باراك بالطيار الانتحاري الياباني وقال ان رئيس الوزراء مقتنع بأنه الشخص الوحيد الذي يفهم بالفعل حقيقة ما يدور.
وكتب كاسبيت وفيما يتعلق به، فإن جميع هؤلاء الذين يعترضون سبيل اعماله (أقزام), أقزام سياسية واقزام دبلوماسية واقزام إعلامية.
انهم لا يفهمون ولا يعرفون ولا يفكرون بشأن ما هو ضروري,, إنهم يفكرون فقط في مصالحهم الضيقة .
وانتهى كاسبيت الى القول ربما كان مصيبا وربما لم يكن كذلك، وهو ما سنعرفه خلال الاسابيع المقبلة .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved