أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th July,2000العدد:10151الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

رغم أن المصالح المشتركة أكبر من الخلافات
كوهين في بؤرة الغضب الصيني بعد إلغاء صفقة إسرائيل
* بكين رويترز
واجه وليام كوهين وزير الدفاع الأمريكي أمس الخميس مزيدا من التحديات في بكين بعدما ألغت الضغوط الأمريكية صفقة أسلحة اسرائيلية صينية مهمة.
فقد واجه كوهين الذي ألقى كلمة في كلية عسكرية ثم التقى مع الرئيس جيانج زيمين أمس الخميس استياء صينيا بالغا من قرار اسرائيل بالغاء صفقة مزمعة بقيمة 250 مليون دولار تقريبا لبيع نظام رادار متقدم الى بكين.
وتراجعت اسرائيل تحت الضغوط الأمريكية أمس الأول وألغت صفقة بيع نظام فالكون المتطور الذي خشت واشنطن من احتمال ان يهدد أمن تايوان ويعرض للخطر القوات الأمريكية في أي نزاع مستقبلي مع الصين.
ولم ترد الصين حتى الآن على القرار الاسرائيلي الا انها كانت أبدت غضبها الشديد من الضغوط الأمريكية على الاسرائيليين التي كان من بينها تهديدات داخل الكونجرس بتقليص المعونات الأمريكية السنوية لاسرائيل.
وركز الجانبان خلال محادثاتهما أول أمس على التعاون الا ان قضايا تايوان وبرنامج الدفاع الصاروخي موضع الخلاف وانتشار السلاح بقيت قريبة من السطح.
وقال وزير الدفاع الصيني تشي هاوتيان أول أمس ان بكين تعتقد ان المصالح المشتركة تفوق الخلافات مع نجاح زيارة كوهين في اعادة الحوار العسكري المشترك الذي توقف اثر ضربات حلف شمال الأطلسي للسفارة الصينية في بلجراد في مايو/ أيار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved