أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th July,2000العدد:10152الطبعةالاولـيالسبت 13 ,ربيع الثاني 1421

متابعة

كلينتون يتغيب عن المنتجع لتشجيع تلاقي عرفات وباراك
استمرار مفاوضات كامب ديفيد خلال قمة الدول الصناعية
* ثورمونت الولايات المتحدة أ,ف,ب دانييل ستيرنوف رويترز
توقعت إسرائيل ان تستمر القمة الإسرائيلية الفلسطينية في كامب ديفيد في غياب الرئيس الامريكي بيل كلينتون الذي سيتوجه الى اليابان لحضور قمة مجموعة الثماني الدول الصناعية الكبرى السبع وروسيا .
واكد غادي بالتيانسكي المتحدث باسم رئيس الوزراء ايهود باراك سنبقى طالما لزم الامر للتوصل الى اتفاق .
واضاف يمكننا مواصلة المفاوضات في غياب الرئيس كلينتون.
ويتوجه كلينتون الى اليابان في 19 تموز/يوليو للمشاركة في قمة مجموعة الثماني وعودته الى الولايات المتحدة مقررة في 25 الشهر.
ويفضل باراك الذي خسر تأييد ثلاثة وزراء في ائتلافه الحكومي عشية قمة كامب ديفيد التي افتتحت الثلاثاء ابرام اتفاق خلال هذه المجموعة من المفاوضات بهدف عرضه على استفتاء، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون.
وقال احد هؤلاء انه بحاجة الى ابرام اتفاق الآن، اذا عاد الى اسرائيل في الوضع الحالي فسيواجه ازمة حادة كان يفضل تجاهلها طالما انه لا يمتلك وثيقة في يده .
واضاف اذا توصلنا الى مثل هذا الاتفاق فسيعرضه على الشعب .
وقد عكف مفاوضو السلام بالشرق الاوسط لليوم الثالث على بحث اعقد جوانب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعدما غادر الرئيس الامريكي بيل كلينتون منتجع كامب ديفيد يوم الخميس لارتباطه بالتزامات في الخارج.
واستقل كلينتون طائرة هليكوبتر الى بالتيمور لالقاء كلمة أمام الرابطة القومية للملونين تاركا لوزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت مهمة توجيه المفاوضات المباشرة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والوفدين المرافقين لهما.
ودون ان يعقب على مدى تقدم المفاوضات الجارية قال كلينتون في كلمته أمام جماعة الحقوق المدنية الامريكية انكم تجسدون روح الحرية والمصالحة التي نحاول الامساك بها هناك، هذا ما نحتاجه بشدة في محادثاتنا .
وقال ان المحادثات تهدف الى ايجاد سلام كامل وعادل ونهائي,, وحل الخلافات العميقة التي فرقت بين شعوب الشرق الاوسط لوقت طويل جدا .
وقال جادي بالتيانسكي المتحدث باسم بارك ان الجو السائد في القمة عملي واشار الى ان المحادثات قد تستمر حتى بعد سفر كلينتون المقرر يوم 19 يوليو/تموز لحضور قمة مجموعة الثماني في اليابان.
وقال بالستيانسكي اننا مستعدون للبقاء بقدر ما يلزم، ونستطيع ان نستمر اثناء سفر الرئيس .
وانضم وافد جديد للمحادثات المغلقة الدائرة في المنتجع الرئاسي الواقع في شمال ولاية ماريلاند على مسافة 110 كيلومترات من واشنطن وهو دان ميريدور الذي انضم للوفد الإسرائيلي بطلب من باراك، وميريدور برلماني بارز ووزير سابق للعدل والمالية كان ممن لعبوا دورا بارزا في مفاوضات السلام السابقة.
وقال عنه مسؤول اسرائيلي ان له تجربة هائلة وبصفته رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع سيكون اضافة ايجابية للمفاوضات .
ولا يعرف ثلاثة من كبار زعماء منظمة التحرير الفلسطينية وصولا الى واشنطن يوم الخميس على وجه اليقين ما اذا كان سيسمح لهم بالانضمام الى عرفات في اجتماع للقيادة الفلسطينية يريد عرفات عقده داخل منتجع كامب ديفيد.
وعلانية يقول مسؤولون امريكيون انهم لا يعرفون شيئا عن مثل هذا الطلب، وفي مجالسهم الخاصة يشددون على ان مقر انعقاد القمة مغلق في وجه الجميع باستثناء الوفود المفاوضة وان انعقاد مثل هذا الاجتماع امر مستبعد او مستحيل.
وابدى القادة الفلسطينيون تشاؤمهم ازاء فرص التوصل لاتفاق سلام واكدوا تصميمهم على لقاء عرفات وعقد اجتماع القيادة وهو ما قد يشكل تحديا دبلوماسيا لمضيفيهم الامريكيين.
وقال سليمان النجاب من حزب الشعب الفلسطيني الماركسي اعتقد الآن انه ستكون هناك عقبة حقيقية أمام حل اي مشاكل في القمة,, سيحتاج الامر الى اكثر من مجرد جولة محادثات واحدة .
ويقول مسؤولون امريكيون ان الجانبين بدءا في التفاوض بجدية بشأن اعقد القضايا المطروحة أمامهم ومنها طبيعة حدود الدولة الفلسطينية ومصير المستوطنين اليهود في الضفة الغربية وقطاع غزة ومصير القدس واللاجئين الفلسطينيين.
ولم يلتق الزعماء الثلاثة يوم الاربعاء معا الى على مأدبة عشاء حضرها مساعدوهم، ووصف مسؤولون امريكيون غياب كلينتون عن المحادثات بأنه خطوة تكتيكية لاجبار الجانبين على التعامل معا بشكل مباشر.
ولم تخرج اي تفاصيل موثوق بها عن جوهر المحادثات، غير ان وزير العدل الإسرائيلي يوسي بيلين قال ان الزعماء سيتحدثون عن مبادلة اراض .
والاحتمال الارجح في هذا الشأن يتعلق بمبادلة اراض اسرائيلية متاخمة لقطاع غزة بمناطق في الضفة الغربية يسكنها مستوطنون يهود وتريد إسرائيل ضمها.
ويأمل الامريكيون ان تنجح المحادثات المنعزلة الجارية في نفس الموقع الذي شهد عام 1978 اول محادثات إسرائيلية عربية انتهت بالتوقيع على معاهدة سلام مع مصر في التوصل الى صيغة تنهي الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
والقضايا التي تتناولها محادثات قمة كامب ديفيد بالغة الصعوبة ولا تزال تراوغ المفاوضين الذين فضلوا ارجاءها طوال اكثر من ستة اعوام ونصف العام من محادثات السلام المرحلية.
فإسرائيل تريد الاحتفاظ بالقدس الشرقية العربية التي احتلتها في حرب عام 1967 ثم ضمتها واعلنت مدينة القدس بشطريها عاصمة لإسرائيل بينما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم.
كما يطالب الفلسطينيون بإقامة دولة مستقلة على كل اراضي الضفة وغزة التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 بينما ترفض إسرائيل العودة الى حدود ما قبل الحرب.
وتريد إسرائيل ايضا الاحتفاظ بثلاثة تكتلات استيطانية في الضفة على ان تضمها الى اراضيها وهناك نحو 170 الف يهودي يعيشون في نحو 145 مستوطنة في الضفة الغربية وسط ثلاثة ملايين فلسطيني، اما الفلسطينيون والمجتمع الدولي فيقولون بعدم شرعية المستوطنات.
كما يطالب الفلسطينيون بحق العودة للفلسطينيين الذين فروا من ديارهم لدى قيام الدولة اليهودية عام 1948، وترفض إسرائيل ذلك وان كانت تفكر في منحهم تعويضات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved