رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th July,2000العدد:10152الطبعةالاولـيالسبت 13 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

بطولة الصداقة بدأت مصغرة ,, فاعتمدها الفيفا بطولة دولية
* واحدة من البطولات السعودية التي نالت اعتراف الاتحاد الآسيوي والدولي الذي اعتبرها احدى بطولاته وينظمها النادي الأهلي السعودية في مدينة أبها سنويا ويأتي اعتراف واعتماد هذه البطولة من قبل الاتحاد الآسيوي والدولي كامتداد لسجل البطولات السعودية على غرار كأس الملك فهد للقارات.
دورة الصداقة الدولية والتي ستنطلق بإذن الله في الايام القادمة بمدينة أبها على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز في دورتها الرابعة تختلف عن الدورات الثلاث السابقة حيث ان هذه الدورة اصبحت معتمدة دوليا فيما كانت الدورات الثلاث السابقة بمثابة صك نجاح وخطوة رائدة في البطولات الرياضية التي يستضيفها وينظمها الشباب السعودي في مختلف الاندية والمحافل.
والجزيرة يسرها ان تقدم للقارئ الكريم سجلا متكاملا عن البطولات الثلاث السابقة اضافة إلى نبذة بسيطة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل والفرق المشاركة في الدورات الماضية ولاعبيها وأبرز أحداثها.
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل آل سعود
* من موالد مدينة (الرياض) في 5/11/1341ه الموافق 1922م.
* عاش السنوات الخمس الاولى من حياته تحت رعاية جده الملك عبدالعزيز يرحمه الله في الرياض.
* انتقل بعد ذلك إلى الحجاز حيث عاش في كنف والده الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله حين كان نائب الملك عبدالعزيز في الحجاز.
* الامير الشاعر عبدالله الفيصل أكبر ابناء الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله.
* حصل على الشهادة الابتدائية من احدى المدارس في مكة المكرمة، وكانت هذه الشهادة تعد من اعلى مراحل التعليم في المملكة في تلك الفترة.
* انكب على القراءة والتثقيف الذاتي,, ،كان شغوفا بقراءة الأدب والتاريخ والسياسة وكان الشعر احب الفنون إلى نفسه.
* أول ما تأثر في الشعر (النبطي) بوالده الذي كان من ابرز شعراء هذا الشعر.
* من أبرز الشعراء الذين قرأ أعمالهم وأحبها طرفة بن العبد، النابغة الذبياني، امرؤ القيس، عنترة، عمر بن ابي ربيعة، المتنبي، إبراهيم ناجي، أحمد شوقي، علي محمود طه، بدوي الجبل وعمر أبو ريشة.
* عينه جده الملك عبدالعزيز يرحمه الله وكيلا لنائبه في الحجاز وكان نائبه في الحجاز الملك فيصل بن عبدالعزيز يرحمه الله.
* كان ينوب عن والده في إدارة مجلس الوكلاء.
* في عام 1370 عين وزيرا للداخلية ووزيرا للصحة في آن معا لفترة من الزمن، ثم تفرغ فيما بعد لوزارة الداخلية,, ثم ترك العمل الرسمي وتفرغ لاعماله الحرة والقراءة والاطلاع.
* منحه مجلس جامعة شوبولاية شمال كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية درجة الدكتوراه الفخرية في الادب والعلوم الانسانية عام 1989م.
* يعد من ابرز المساهمين في دعم وتشجيع ومساندة الحركة الرياضية في المملكة وتبنى النادي الاهلي بجدة يوم الجمعة 5/6/1369ه الموافق 24/3/1950م بالاضافة إلى حبه واهتمامه بالفروسية.
* صدرت الطبعة الاولى من ديوانه الاول (وحي الحرمان) عام 1373ه/ 1953م ثم صدرت الطبعة الثانية عام 1400ه/ 1980م.
* صدر ديوانه الثاني (حديث قلب) عام 1403ه/ 1982م.
* ترجمت اعماله إلى عدة لغات (الانجليزية، الفرنسية، والروسية).
* له مجموعة من قصائد الشعر (النبطي) في ديوانه (مشاعري).
* من مؤسسي (مؤسسة الملك فيصل الخيرية) ورئيس مجلس امنائها المؤلف من ابناء الملك فيصل يرحمه الله.
* مجلسه عبارة عن مركز أدبي يرتاده يوميا الادباء والشعراء السعوديون والعرب.
* منح الدكتوراه الفخرية في العلوم الانسانية بقرار من مجلس امناء (الاكاديمية للعلوم والثقافة) المتفرعة عن (مؤتمر الشعراء العالميين) الذي انعقد في مدينة (سان فرانسيسكو) بالولايات المتحدة الامريكية عام 1981م.
* حصل على اللوحة الالفينية لمدينة باريس من السيد شيراك في 24 يناير 1985م/ 1405ه التي تمنح عادة مرة او مرتين كل عام لرؤساء الدول أو رؤساء الحكومات او لرجالات الفكر او الانجازات العلمية من جامعة السربون.
* حصل على جائزة الدولة التقديرية بالمملكة العربية السعودية لعام 1405ه/ 1985م.
* رئيس وفد المملكة العربية السعودية لمجتمع الادباء والشعراء في المربد في العراق عام 1986م.
* منحه جلالة الملك الحسن الثاني عاهل المغرب العضوية في الاكاديمية الملكية المغربية عام 1986م كواحد من ابرز الشعراء والادباء العرب.
* شارك في المنتدى الادبي في جرش في المملكة الأردنية الهاشمية في نفس العام.
* حاز وسام الرواد المقدم من جامعة الدول العربية لدوره في خدمة الرياضة السعودية عام 1420ه.
عبدالله الفيصل والحركة الرياضية:
* أغرم عبدالله الفيصل بكرة القدم في بداياتها بمكة المكرمة اضافة إلى الفروسية وقد دفعه حبه للرياضة لمساعدة كل ما هو رياضي حتى خارج حدود الوطن.
* في العاشرة من عمره رعى بطولة أول كأس بين فريق الأهلي وملايو الحجاز وسلم الاهلي الكأس بعد فوزه 3/1 وذلك عام 1351ه.
* أول من جعل لكرة القدم في المملكة وجوداً رسميا منظماً.
* أنشأ في عام 1952م قسما خاصا للاشراف على فرق كرة القدم بالمملكة وضمه إلى وزارة الداخلية حين كان وزيراً لها,, وأصدر توجيهاته لتلك الادارة بتنظيم وتصنيف اللاعبين وتسجيلهم.
* أشرف على تنظيم اول دوري عام بين الاندية وأول دوري للكأس السعودية عام 1377ه.
* كان أول تمثيل خارجي للمملكة بموافقته وذلك في البطولة العربية التي اقيمت في بيروت عام 1957م وذلك في لعبتي القدم والكرة الطائرة.
* في عام 1960م وبعد استقالته من وزارة الداخلية بدأ باعادة النادي الاهلي بجدة رغبة في تقوية المنافسة بين الاندية.
* ترأس الاتحاد السعودي لكرة القدم واللجنة الاولمبية الاهلية السعودية وأشرف على تأهيل المنتخب السعودي في دورة الخليج الثانية بالرياض.
* عام 1974م اعتزل سموه المناصب الرياضية ليتابع الرياضة بشكل عام وتشجيعها.
تأثير عبدالله الفيصل في الحركة الرياضية السعودية:
* دعم الفرق السعودية وكثير من أندية المملكة.
* استقدام العديد من الفرق الأجنبية والخبراء رغبة في الاحتكاك واكتساب الخبرات.
* اعتمد اول ميزانية للرياضة وكان مقدارها 50 ألف ريال سعودي.
* اشرف على وضع القوانين الرياضية للاندية واعداد جميع الكوادر والمنشآت الرياضية.
* قام بتقسيم الاندية الى ثلاث فئات: أولى ثانية ناشئين.
* وضع فكرة منتخبات المناطق حيث بدأت منذ عام 1372ه بين منتخبي الغربية والشرقية.
* تبنى اقامة المباريات التي تخدم القضايا الاسلامية والعربية كالتي اقيمت لصالح فلسطين وشهداء بورسعيد.
* اعتمدت المملكة كعضو رسمي في الاتحاد الدولي لكرة القدم 1956م.
* أقر سموه الاعانة للاندية.
* اعتمد اقامة ثلاث بطولات سعودية وهي كأس جلالة الملك كأس ولي العهد بطولة وزارة الداخلية لفرق الدرجة الثانية.
* اول دوري منظم في المنطقة الغربية على كأسه فاز به الاتحاد على الثغر 2/1 عام 1372ه.
* عبدالله الفيصل الرياضي الأديب:
اهتم سموه بالأدب والثقافة الى جانب الرياضة وكان يعشق الشعر العربي وله عدة دواوين ترجمت إلى عدة لغات وهو ابرز الشعراء في العصر السعودي الحديث ومن دواوينه:
وحي الحرمان عام 1373ه اعيدت طباعته عام 1400ه.
حديث القلب عام 1403ه.
ديوان نبطي بعنوان مشاعري.
تغنت أم كلثوم بالعديد من قصائده.
من أهداف الصداقة تكريم عبدالله الفيصل
لعل من ابرز اهداف دورة الصداقة الدولية تكريم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل وذلك تقديراً وعرفانا لما قدمه سموه للرياضة السعودية وقد سمي كأس البطولة باسمه وهناك اهداف اخرى منها:
توطيد اواصر التعاون والاخاء بين الاندية والمنتخبات المشاركة.
اكتساب المزيد من الخبرة والاحتكاك للمشاركين.
المشاركة في تفعيل الانشطة السياحية وخاصة في منطقة عسير.
موعد ومكان الدورة
تقام الدورة سنويا في شهر أغسطس بمدينة أبها وعلى ملعب مدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بحيث لا يتعارض موعدها مع نشاطات وبرامج الاتحاد السعودي لكرة القدم.
الفرق المشاركة
تنامى عدد الفرق المشاركة خلال البطولات السابقة ففي الدورة الاولى شارك الاهلي السعودي ومنتخب البرازيل للشباب والمريخ السوداني ومنتخب عسير فيما ازدادت الفرق المشاركة في الدورة الثانية الى ثمانية فرق هي: الاهلي السعودي، الهلال السعودي، الهلال السوداني، الافريقي التونسي، الرياض السعودي، القادسية الكويتي، الأهلي المصري، ومنتخب عسير.
وفي الدورة الثالثة شاركت ثمانية فرق وهي: الأهلي السعودي، الصفاقصي التونسي، السالمية الكويتي، الشباب السعودي، النصر السعودي، المنتخب الاولمبي البحريني، الرفاع البحريني، منتخب فريق عسير.
وسيشارك في الدورة القادمة الرابعة كل من: الأهلي، الهلال، الاتفاق، فريق منطقة عسير نادي أبها من المملكة العربية السعودية وأندية الجيش السوري، المحرق البحريني، القادسية الكويتي، المريخ السوداني، الريان القطري، والوداد المغربي ويتولى النادي الاهلي دعوة الفرق والمنتخبات المشاركة على ان تكون ذات سمعة وشهرة طيبة.
ومن المتوقع ان يشارك في الدورة الخامسة ثلاثة اندية سعودية فيما تكون البقية من الاندية والمنتخبات العربية والآسيوية والعالمية خاصة بعد اعتماد الصداقة من الاتحاد الدولي لكرة القدم.
ملاعب دورة الصداقة
تقام جميع مباريات دورة الصداقة الرابعة على الاستاد الرئيسي بمدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة التي تبعد عن مدينة أبها حوالي عشرين كيلومتراً فيما تقام تدريبات الفرق على نفس الاستاد وملاعب اندية المصيف من المسقي وضمك من محافظة خميس مشيط ونادي أبها وملاعب موتيلات المطار وستكون الملاعب الرديفة في مدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية جاهزة في الدورة الرابعة وقد تكفل بانشائها وزراعتها وتسويرها وانارتها الامير محمد العبدالله الفيصل على نفقته.
جوائز دورة الصداقة
يمتلك الفريق صاحب المركز الاول بالدورة كأس الامير عبدالله الفيصل ويتحصل على مبلغ وقدره مائتا ألف ريال سعودي والميداليات الذهبية, فيما يحصل الفريق الحاصل على المركز الثاني على مبلغ مائة وخمسين ألف ريال سعودي والميداليات الفضية وتقدم ايضا جوائز وهدايا للاعبين والعاملين بالدورة.
تمويل ورعاية دورة الصداقة
يتحمل النادي الاهلي منظم دورة الصداقة السنوية جميع تكاليف الدورة ولا تتحمل الرئاسة العامة لرعاية الشباب او الاتحاد السعودي لكرة القدم اي تكاليف ويقدم النادي الاهلي تذاكر للفرق المشاركة ويتكفل بالاقامة والاعاشة للفرق المشاركة ويحصل على دخل المباريات والاعلانات والنقل التلفزيوني ويرعى الدورة رسميا مجموعة الفيصلية فيما الخطوط العربية السعودية هي الناقل الرسمي للدورة.
لجان دورة الصداقة
تسعى اللجنة المنظمة العليا لدورة الصداقة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل ان تكون دورة الصداقة نموذجية بمعنى الكلمة لذلك تعقد هذه اللجنة اجتماعات متوالية على مدار العام بهدف دراسة كافة المستجدات بشأن الدورة والترتيب لها حتى تسير بشكل سليم وينبثق من اللجنة العليا عدد من اللجان ومنها: اللجنة الفنية، اللجنة المالية ،اللجنة الامنية ،اللجنة الاعلامية، لجنة الملاعب ، الامانة العامة,، لجنة العلاقات العامة.
(يتبع غداً)

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved