أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th July,2000العدد:10152الطبعةالاولـيالسبت 13 ,ربيع الثاني 1421

ملحق السيـارات

الشيخ محمد البسامي لـ الملحق
فروعنا تغطي جميع مناطق ومدن المملكة
قسم ال (V.I.P) خدمة متميزة لعملاء متميزين,.
* تحدث ل الملحق الشيخ محمد محي البسامي رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة البسامي الدولية ملخصاً أعمال المجموعة,, بداياتها والتطورات المستمرة التي شهدتها حتى وصلت إلى المستوى الحالي من التوسع واستخدام التقنية الحديثة إلى جانب ما تقدمه المجموعة لعملائها من مزايا,, وفيما يلي التفاصيل:
1- كيف بدأت المجموعة وما هي الآلية التي طورتها إلى هذا المفهوم الشامل للنقل؟
- مجموعتنا مثلها مثل أي مجموعة ناجحة أخرى بدأت مؤسسة صغيرة وأخذت تنمو وتكبر بجهودنا ومثابرتنا وسهرنا وإصرارنا الدائم إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه من شهرة على مستوى المملكة بل وشهرة عالمية حيث كثيراً ما وصلتنا عروض من شركات عالمية يطلبون التعاون معنا في مجالات مختلفة.
بدأنا نشاطنا في كل من الرياض ووادي الدواسر واعتمد عملنا في الأساس على التعقيب وبيع السيارات وقطع الغيار والنقل ولكن على مستوى بسيط جداً حيث لم تكن ناقلاتنا تتعدى العشر ناقلات آنذاك، كما كان لدينا ورشة لإصلاح وصيانة السيارات وفندق واحد، أما موظفونا فقد كانوا يعدون على الأصابع.
إن اتساع المملكة وبُعدَ المسافات بين مدنها وكثرة الحوادث التي طالما تعرض لها المواطنون دفعنا إلى التفكير جدياً في التركيز أكثر فأكثر على نشاط النقل خدمة للمواطنين، وبما يعود علينا بالنفع، حيث انتقلنا من مرحلة التفكير إلى مرحلة التنفيذ على أرض الواقع، فبدأنا بتوسيع وتنويع نشاطات مؤسستنا حيث تم إضافة فندق آخر في خميس مشيط ليصبح لدينا فندقان تم تدعيمهما بكوادر فاعلة، كما تم زيادة عدد ناقلاتنا وفروعنا وأنشأنا ورشاً فنية في كل من جدة والسليل، ومع الوقت زادت فروعنا زيادة ملحوظة واختيرت مواقعها الاستراتيجية بحيث تخدم أكبر عدد ممكن من المواطنين في المنطقة التي يقع بها الفرع، ولتحسين خدماتنا فقد تم الاتفاق مع شركات منتجة لدعم اسطولنا بأفضل ما أنتجته هذه الشركات من شاحنات ونحن بصدد زيادة عدد فروعنا لتغطي شبكة خطوطنا جميع أنحاء المملكة، هذا بالإضافة إلى ما نحن بصدده من إنشاء مجمع لصيانة سياراتنا في جدة وبأحدث المعدات، إن نظرتنا المستقبلية هي أن تتعدى خدماتنا حدود المملكة لتمتد إلى الدول المجاورة.
2- كم فرعاً يمثلكم بتقديم خدمات النقل داخل المملكة؟ وما هي كيفية الارتباط المركزي والإداري بالفرع الرئيسي بالرياض؟
- يمثلنا حالياً 30 فرعاً تنتشر في المدن الكبرى في جميع أنحاء المملكة وهذه الفروع قسمت إدارياً إلى أربع مناطق (الشرقية - الغربية - الجنوبية - الشمالية) يرأس كل منها مدير منطقة يتبع مديرو هذه المناطق إلى إدارة النقليات العامة والتي ترتبط مركزياً بالإدارة العامة بالرياض.
3- تعدون العدة الآن لافتتاح فرع الخدمات المتميزة (V.I.P)، فماذا يَعد هذا الفرع من مميزات؟
- نزولاً عند رغبة بعض العملاء بترحيل سياراتهم بواسطة سيارات خاصة وسريعة سطحة ولكون هذه الخدمة متوفرة لدينا ولدى الغير بثمن مرتفع يصل أحياناً إلى 1200 أو 1500 ريال بين الرياض والغربية، وتيسيراً لعملائنا فقد أنشأنا قسماً خاصاً تكون مهامه خدمة العملاء المميزين وبسعر يصل إلى 50% مما هو عليه الآن.
4- الخدمة المتميزة (V.I.P) في مجال نقل السيارات تبدو جديدة,,, فكيف تولدت هذه الفكرة؟
- كما قلت في السابق فإنها خدمة قديمة تطلبها فئة قليلة من الناس ولكننا طورناها بشكل مميز ووفرنا لها ناقلات من أرقى الأنواع وسائقين مدربين تدريباً عالياً ولكل سيارة خصصنا (2) سائق للوصول في وقت قياسي مع المحافظة على احتياطات الأمان من جراء السرعة.
كما أننا مستعدون لاستقبال السيارة من منزله وإيصالها إلى المكان الذي يشاء أي (من الباب إلى الباب),.
وإذا تأخرت السيارة عن الوقت المحدد وكان السبب من الناقلة فإن الشركة ملزمة باستئجار سيارة بديلة، أما إذا كانت الأحوال الجوية هي السبب من أمطار وسيول,, فهذا خارج عن إرادتنا والعميل يستوعب ذلك.
5- ما هو دور الحاسوب الآلي والتقنيات الأخرى في مجال عملكم؟
- جميع أعمالنا سواء الإدارية أو المالية أو النقل تتم بواسطة الحاسوب ونحن بصدد إدخال نظام الانترنت في أعمالنا.
6- أعلى الأفراد أم المجموعات ترتكز خدماتكم؟ ومن هم عملاؤكم الذين تعتزون بهم؟
- بالواقع إن تركيزنا على كل من المجموعات والأفراد لأن فلسفتنا تقوم على تقديم الخدمة لكل شرائح المجتمع سواء كانوا أفراداً أو مجموعات، أما فيما يتعلق بالمجموعات التي نتعاون معها حالياً فهم السادة (عبداللطيف جميل - شركة الحمراني - شركة سوزوكي السعودية - شركة بالبيد - شركة العيسائي للتجارة - شركة العيسى للسيارات - شركة الراشد والثنيان - الزاهد - الجفالي وغيرهم) أما القطاع العام (مكتب الديوان الملكي - مكتب سمو ولي العهد - الأمراء - وزارة الداخلية - الأمن العام - الجوازات - الحرس الوطني) والحقيقة إن اعتزازنا كبير بكل عملائنا سواء كانوا مجموعات أم أفراداً وأننا حريصون دائماً على أن نوفر لجميع عملائنا وعلى اختلاف أنواعهم أفضل الخدمات.
7- ما هي المميزات التي تقدمونها فيما يتعلق بخدمة العميل؟
- لا ريب أن المميزات كثيرة فمثلاً:
1- يتم شحن سياراتهم على تريلات حديثة يقودها سائقون مهرة ومتميزون.
2- الدقة في المواعيد، مع تعهدنا بتوفير سيارة للعميل بالإيجار في حالة تأخر وصول سيارته لأي سبب من الأسباب، ما لم يكن خارجاً عن إرادتنا.
3- أسعارنا المعتدلة مقارنة وأسعار السوق والخدمة المميزة التي نقدمها.
4- في بعض الفروع خدمات توصيل العميل من وإلى المطار.
8- أين مجموعة البسامي من دائرة نقل السيارات؟ أهي في المركز أم أن آخرين يزاحمونها في ذلك؟
- لا زالت مجموعتنا وستبقى بإذن الله في المقدمة بين شركات النقل الأخرى، لما تتمتع به من أسطول حديث وإدارة متطورة وكوادر مؤهلة ومدربة وخدمات مميزة وثقة العملاء بها وهو العنصر المهم.
* لديكم إلى جانب النقل نشاط بيع السيارات، فهل أعطيتنا فكرة عن هذا النشاط الذي غطى عليه هدير الناقلات؟
- فيما يتعلق بمبيعات السيارات فنحن نتعاون مع الوكلاء الرئيسيين لسيارات تويوتا وايسوزو، ولدينا حالياً خمسة معارض لبيع السيارات في كل من الرياض - جدة - خميس مشيط - وادي الدواسر - السليل.
9- وماذا عن أنشطة المجموعة الأخرى خلاف ما تقدم؟
- كما أشرت سابقاً لدينا أكثر من نشاط بجانب نشاط النقل ومبيعات السيارات، حيث هناك نشاط الفنادق، وتمتلك المجموعة فندقين في كل من خميس مشيط ووادي الدواسر، وشققاً مفروشة في كل من الرياض وجدة وتعتبر في مصاف الفنادق والشقق المفروشة مقارنة مع غيرها من الفنادق والشقق التي تقع في هذه المدن لما تقدمه من خدمات مميزة بكوادر متخصصة يشهد لها كل من زارها، كما أن هناك عدة ورش فنية تقدم خدماتها لأصحاب السيارات الصغيرة (بنزين) هذا بالإضافة إلى مبيعات قطع الغيار.
10- أخيراً ما هو دور الإعلام ولا سيما الصحافة في خدماتكم؟ وأين ذلك الدور من مستوى طموحاتكم؟
- مع تقديرنا للصحافة لما تقوم به من جهد مشكور، إلا أننا نتوقع من الصحافة دوراً أكبر في تغطية خدمات الشركات المميزة سواء كانت مجموعة البسامي أو غيرها لأن ذلك يصبّ أولاً وأخيراً في مصلحة المواطن، حيث يستطيع مقارنة الخدمات التي تقدمها الشركات المختلفة واختيار التعامل معها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved