أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th July,2000العدد:10152الطبعةالاولـيالسبت 13 ,ربيع الثاني 1421

ملحق السيـارات

نائب المدير العام لشركة سفاري للسيارات لـ الملحق
قريباً افتتاح فروع جديدة في القصيم وأبها وتبوك
(أوكتافيا) و(توليدو) الديزل المطورة تقطع 1000 كم بـ 18,5 ريالاً فقط
شركة سفاري للسيارات من كبرى وكلاء السيارات ذات المواصفات التقنية العالية المستوفية لشروط الأمان والسلامة وقد شكلت نقلة نوعية في تسويق السيارات ذات الاقتصاد في استهلاك الوقود ,, وقد كان ل الملحق الحوار التالي مع الأستاذ عبدالله عتيق العتيق نائب المدير العام لشركة سفاري للسيارات :
* في ظل المنافسة الكبيرة في سوق السيارات ماذا قدمتم من تميز للسوق السعودي ؟
عند طرح أي منتج جديد في الأسواق لا بد من وجود صعوبات في البداية وخصوصاً أن الأسواق السعودية تشهد تنافساً شديداً ولكننا والحمد لله تجاوزنا هذه المرحلة وبخاصة بتقديم السيارات والتعريف بها حيث أصبح اسم سكودا وسيات يحظى باحترام الجميع وهذا بفضل جدارة السيارات وأدائها وملاءمتها للأجواء السعودية وأسعارها المنافسة جداً بالإضافة لجودتها العالية.
وفيما يتعلق بما يميز سكودا وسيات أنهما مملوكتان لشركة (فولكس فاجن) الألمانية ويعني أن التقنية التي تشهدها السيارات هي تقنية ألمانية 100% ويشرف على تطويرها شركة (فولكس فاجن).
* احتفل مصنع سكودا عام 1995م بمرور مائة عام فهل تعطينا نبذة عن تاريخ صناعة سكودا ؟
يمتد تاريخ اسكودا إلى العقد الأول من القرن الثامن عشر وذلك عندما أنتج مصنع صغير أول دراجة نارية عرفها العالم وكان ذلك عام 1898 وبحلول عام 1905م كانت باكورة إنتاج أول سيارة ركوب وكانت هذه السيارة مقدمة لسلسلة شاحنات وحافلات ومنذ البداية مثلت منتجاتها أحدث التطورات وأكثر الصناعات تقدماً في المجال الهندسي وهذا هو التقليد الذي احتفظت به سكودا عبر تاريخها وقد استطاعت بناء سمعة رفيعة المستوى لها من خلال السيارات المريحة والموثوقة وذات البنية القوية وفي عام 1991م انتقلت ملكية شركة سكودا إلى فولكس فاجن الألمانية.
* ولدت سيات قبل 50 عاماً فما هي بداية مصنع سيات ؟
بالفعل بدأت سيات عام 1950م كشركة سيارات في أسبانيا حيث استطاعت أن تجد لها موضع قدم في الأسواق العالمية وقد شهدت سيات تطورات جعلتها في مصاف كبريات الشركات من خلال عمرها الذي يناهز الخمسين عاماً وواصلت سيات مداها الذي لم يتوقف مستعينة بتقنيات (بورش) لتطوير محركاتها بأسماء جديدة لاقت أوسع صدى في أسواق السيارات الأمر الذي جعل سيات تجتذب انتباه العديد من شركات صناعة السيارات خاصة فولكس فاجن التي تعاقدت معها لإنتاج العديد من الموديلات الجديدة التي منها سيات ابيزا توليدو ولبون كوردوبا بدرجة تجعل سيارات سيات تحمل العديد من صفات وخصائص شركة فولكس فاجن حيث بدأت هذه الأخيرة في توسيع استثماراتها في سيات.
* تميزت شركة سكودا وسيات بسيارات الديزل كيف تجدون فرصتكم بالمنافسة في ظل هذا التميز ؟
لقد طرحت سفاري للسيارات طرازات أوكتافيا بمحرك ديزل تيربو عام 1999م وكان تفاؤلنا في محله حيث أثبتت أرقام المبيعات صحة توقعاتنا نظراً لما تتمتع به هذه السيارة من أداء رفيع المستوى وكذلك الوفرة الهائلة بالوقود علماً بأن احصائياتنا أثبتت تفوق هذا المحرك بقوة الاحتمال حيث قطع أكثر من 800 ألف كيلو متر دون الحاجة إلى إجراء أي صيانة على المحرك.
ومن الجدير بالذكر أن الطقس الحار الذي يميز أجواء المملكة يناسب ويلائم جداً تشغيل محركات الديزل، وفيما يخص موديلات عام 2000م فقد طرحت سفاري للسيارات أوكتافيا الديزل وكذلك سيات توليدو الجديدة ويميز هذه السيارتين محرك (TDI) التي لاقت رضى واستحسان قاعدة عريضة من الجماهير السعودية لما تتميز به هذه السيارات من محركات قوية واقتصادية وثبات على الطريق وقائمة مواصفات قياسية من قفل مركزي ، مفتاح مشفر ضد السرقة ونوافذ كهربائية ، مرايا جانبية كهربائية وتمتاز باقتصاد باستهلاك الوقود وهدوء صوت محركها ولا تخلف أي غازات من العادم كسيارات الديزل التقليدية ويمثل استهلاك هذه السيارات من الوقود أقصى درجات الاقتصاد حيث ب 50 لتراً ديزل فقط يكفي لمسافة 1000 كم.
* ذكرتم تميز سكودا وسيات بمحرك الديزل كيف تجدون منافستكم في سيارات البنزين العادية وتميزكم فيها ؟
أصبح اسم سكودا وسيات قريباً من الجميع الكل يعرف مميزات هذه السيارات وهذا ما نشاهده من الإقبال الكبير على سياراتنا وخاصة الرياضية التي تناسب شريحة كبيرة من الشباب بالإضافة للسيارات العائلية.
أوكتافيا كومبي
وهي جودة فولكس فاجن التي تحمل شعار سكودا وهذه العبارة ذكرتها (الفاينانشيال تايمز) وقد أخذت هذه السيارة مكانتها اللائقة في عالم السيارات بوصفها سيارة يعتمد عليها وتوفر مستوى عالياً من الجودة والأداء وبسعر منافس جداً وأقل من مثيلاتها.
اسكودا بيك أب
تنتج اسكودا بيك أب متخذة من سيارتها فيلسا قاعدة لها ويبدو بيك أب صغير الحجم بطول 4,11 متر لكنه يتحلى بصندوق أمتعة مسطح وكبير بمساحة 2,1 متر ولوحة قيادة عملية وجذابة وسعر منافس جداً.
وفيما يخص شركة سيات فقد طرحت سفاري العديد من الموديلات والطرازات مثل:
توليدو الجديدة
طرحت سفاري سيات توليدو الجديدة بالكامل كإحدى نتائج التغيرات الجذرية في مجموعة سيات التي تعتمد على التصاميم الرائدة والعصرية بالشكل والأداء وتتميز توليدو الجديدة بطول هيكلها الذي يصل إلى 4,44 أمتار وصندوق أمتعة يصل حجمه إلى 500 سم3 ومحرك 150 حصاناً وتوليدو مثالية من حيث الأمان الفعال فهي مجهزة بوسائد هوائية مزدوجة للسائق والراكب وسيات توليدو مجهزة بخزان وقود مضاد للحريق وعمود قيادة كامل صمم لسحب عجلة القيادة في حالة التصادم وهذا جعل توليدو الجديدة رمز الأمان.
كوردوبا
وتمثل أحدث ما أنتجته سيات وشكل آخر من سيارات سيات الأسبانية وكوردوبا تمتاز بمقصورة جذابة ذات ألوان زاهية كما تمتلك تجهيزات عالية خاصة صندوق الأمتعة المتسع وسعرها المناسب جداً لكثير من شرائح المجتمع.
ابيزا
وتعتبر ابيزا سيارة شبابية من الطراز الجديد وتتميز بتصميمها الجذاب وشخصيتها الأنيقة ولقد لاقت هذه السيارة نجاحاً كبيراً في السوق السعودي ولوحظ انتشارها بشكل ملفت بين العديد من فئات الشباب ونرى بهذه السيارة بأنها سيارة شباب المستقبل والاختيار الصائب من سيات.
* حققت سكودا بيك أب وانكا فان نجاحاً ملحوظاً في السوق السعودي كيف كان ذلك ؟
إن سكودا بيك أب سيارة مثالية للخدمات الحقيقية إلى جانب سعرها المنافس واقتصادها بالوقود وحمولتها أكثر من نصف طن وتمتاز بكنبة مريحة وأما انكا فان ففيها مميزات اضافية وحمولة أكبر ومساحة تحميل أوسع.
* يعتمد الكثير من وكلاء السيارات على البيع بالتقسيط فهل تتبعون تلك الطريقة وهل البيع بالتأجير يحفظ حقوق الشركة؟
إن البيع بالتأجير والتقسيط يعتبر سمة من سمات المبيعات وهنا تلجأ الكثير من الشركات على اتباع طرق البيع بالتقسيط أو التأجير مع الموعد بالتملك وهي تعتبر أفضل طريقة لحفظ الشركة وهنا بدأت الكثير من البنوك بعمل برامج تقسيط وهذه البرامج تدعم وكلاء السيارات حيث تكون علاقة التقسيط مرتبطة بين العميل والبنك المتعامل معه وهي من أفضل الطرق المتبعة حتى الآن.
* ما هي خططكم للمرحلة المقبلة ؟
نعمل في شركة سفاري على خطة طويلة الأجل لتدعيم منتجاتنا الجديدة بالسوق السعودية ومن أولويات خططنا توسيع قاعدة موزعينا والانتشار في كافة مناطق المملكة فقريباً يتم افتتاح فروع جديدة في كل من أبها والقصيم وتبوك وهذا يعزز تواجدنا في مناطق المملكة المختلفة وكذلك توزيع قطع الغيار على شبكة من الموزعين المعتمدين في الكثير من مناطق المملكة وبالإضافة للانتشار داخل المدينة الرئيسية وذلك بزيادة مراكز الصيانة وقطع الغيار.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved