أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th July,2000العدد:10152الطبعةالاولـيالسبت 13 ,ربيع الثاني 1421

وطن ومواطن

الطلاب القادمون من خارج الرياض
إعادة سكن الطلاب بجامعة الملك سعود بات مهماً
في غمرة النجاح، ونشوة الفرح، وحب متابعة التعليم، وعشق العلم، والسعي وراء المعرفة، قررت الالتحاق بالجامعة وكان الاختيار لجامعة الملك سعود بالرياض وكان أول قرار اتخذه بحزم واصرار رغم الاعتراضات التي واجهت هذا القرار لعدة اسباب منها: انه لا بد ان انتقل من منطقتي الى الرياض التي تبعد مئات الكيلومترات رغم وجود جامعة ومعاهد وكليات في منطقتي وان اواجه مصاعب ومشكلات قد تسبب فشلي في التعليم.
ولكن لعلمي ان الجامعة تعهدت بطلابها من ناحية السكن والمعيشة والمكافأة الشهرية, اصررت على دراسة التخصص الذي طالما حلمت به وسعيت وراءه، وان ما اواجهه في حياتي القادمة سيزيدني ثقة بنفسي وتحملاً للمسؤولية وأن اعيش فترة من عمري تحدد مسار حياتي.
وعندما التحقت بالجامعة وجدت ان الحمل اثقل من ان يُحمل، وان الله لا يحمل الانسان مالا طاقه له به.
واول المشاكل التي واجهتني في حياتي الجامعية هي اقفال السكن الخاص بالطلاب الذي مع اقفاله ازدادت الامور صعوبة، فكيف اواجه اعباء الدراسة والاعباء الاخرى في آن واحد، وكيف أوفق بين التحصيل العلمي ومستلزماتي اليومية؟ وهل استطيع تحمل المصاريف الكثيرة التي احتاجها؟ وان استطعت انا! فهل الآخرون قادرون على ذلك؟
السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا اقفل السكن الجامعي؟
فهو منذ عام 1417ه، وهو مقفل، ولم تُر عليه اي تجديدات مثلما اوحي الينا.
فرغم كثرة المباني، الا ان الجزء الاكبر منها لا يأوي احداً, فهي خاوية تعبث الرياح بنوافذها، والجزء الباقي خصص للطلاب القدامى، وبعض الطلاب الوافدين.
فكثير هم الطلاب الذين لا يستطيعون تحمل اعباء السكن خارج الجامعة لما يترتب عليه من وسائل نقل، ومعيشة، وغيرها من الاحتياجات الضرورية، فلو اجرينا عملية حسابية تقديرية لمعدل ما يصرفه الطالب شهرياً في الحاجات الضرورية فقط ولادنى حد ممكن تأتي كما يلي:
من ناحية السكن: ان اقل سعر لغرفة في الرياض (الاحياء البعيدة عن الجامعة) وايضا غير مؤثثة هو:
4000 اربعة آلاف ريال في السنة فإن ما ينفق في الشهر هو:
4000 ريال 2 (نصفي السنة)= 2000 ريال
2000 ريال 6 شهور = 333 ريال في الشهر.
اما من ناحية المعيشة فنقول ان معدل ما يصرفه على الغذاء ينقسم الى ثلاثة اقسام اي ثلاث وجبات والسعر التقريبي للوجبة 6 ريالات.
فتكون المحصلة الشهرية هي 6 ريالاة x 3 وجبات x 30 يوماً = 540 ريالاً.
اما من ناحية المواصلات: معدل ما يصرفه في الذهاب والاياب 30 ريالاً يوميا فإن المحصلة الشهرية = 30 ريالاً x 30 يوماً = 900 ريال في الشهر.
اما من ناحية تنظيف الملابس في الشهر 80 ريال، وفاتورة الكهرباء = 20 ريال في الشهر.
فإن المحصلة النهائية في الشهر تكون: 333+540+900+80+20= 1873 ريالاً إذن 1873 ريالاً في الشهر هذا من غير الاحتياجات الاخرى مثل الماء وتأثيث الغرفة والمستلزمات الدراسية، فدخل الطلاب يعتمد على الله ثم المكافأة الشهرية فلو خصمنا المكافأة وهي 1000 من 1873 يتبقى 873 من اين لطالب الحصول عليها، وربما تأخذ الدراسة جل وقته.
فبعض الطلاب بدلاً من ان يذهب الى المكتبة للبحث في المراجع واستعارة الكتب ومراجعة الدروس، يذهب الى الشوارع للبحث عن وظيفة في كبائن الاتصالات او في المحلات التجارية لتساعده على مواجهة النقص الحاصل في مصروفه الشهري، ويكون ذلك على حساب دراسته وهو لم يأت الا للدراسة فقط، فينجم عن ذلك انخفاض معدله التراكمي, وبعض الطلاب لا يستطيع التوفيق بين الدراسة والعمل فيفشل في الدراسة ويترك الجامعة,فأملي، وأمل جميع الطلاب ان ينظر في امر السكن الجامعي فالطلاب الذين هم من خارج الرياض في امس الحاجة اليه.
منصور بن حماد المطيري
احد طلاب جامعة الملك سعود

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved