أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

تربية وتعليم
اختتام أسبوع الأدب الإسلامي في المركز الصيفي بثانوية الشورى بالرياض
أقيم في المركز الصيفي بثانوية الشورى وبحضور الفريق يحيى المعلمي رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الادب الإسلامي في الرياض الحفل الختامي لفعاليات أسبوع الأدب الإسلامي الذي أقامه المركز بالتعاون مع رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
واشتمل الاسبوع على ندوة بعنوان الإبداع الادبي وعلاقته بالانحراف أدارها د, محمد بن خالد الفاضل وبمشاركة كل من د, عبدالله العريني، ود, ناصر الخنين، وهم من أساتذة كلية اللغة العربية في جامعة الإمام حيث ألقى المنتدون الأضواء على الانحرافات الفكرية والعقدية والسلوكية في الأدب منذ القديم حتى العصر الحاضر من خلال نماذج أدبية مختلفة، وأكدوا على أن الادب الإسلامي يعني تجنب هذه الانحرافات من خلال الالتزام الطوعي بمبادئ الإسلام السامية.
وأقيمت أمسيتان شعريتان شارك فيهما أربعة من الشعراء الشباب وهم: إبراهيم المشيقح، وسلمان الجربوع، وفواز اللعبون، وصالح الأحمر، وقد أمتعوا الحضور بقصائدهم التي سمت شكلاً ومضموناً.
وألقى الأستاذ عبدالعزيز صالح العسكر محاضرة بعنوان الأدب الإسلامي ومفهومه تحدث من خلالها عن السمات البارزة للأدب الإسلامي، وعقد مقارنات بينه وبين أدب الانحراف قديماً وحديثاً وأبرز دور رابطة الأدب الإسلامي العالمية في تأصيل مفهوم الأدب الاسلامي من خلال المؤتمرات والندوات التي تعقدها، والكتب والدوريات التي تصدرها.
وقد جاء الحفل الختامي تتويجاً لهذا الأسبوع حيث ألقى الأستاذ شمس الدين درمش كلمة الرابطة نيابة عن الفريق يحيى المعلمي، شكر فيها المشاركين في هذا الاسبوع والقائمين على تنظيمه، كما تحدث عن مسيرة الرابطة منذ ستة عشر عاما، وعن الدور الرائد للمملكة العربية السعودية في إقرار مادة الأدب الإسلامي في مناهج الجامعات والكليات فيها.
وكان ضيف الحفل الختامي الاستاذ الدكتور إبراهيم المدلج وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقا، ووكيل وزارة الشؤون الإسلامية الذي قرأ عددا من قصائده الشعرية, وقدم مجموعة من طلبة المركز مسرحية ناجحة عن اللغة العربية واثر اللهجات العامية فيها.
وفي نهاية الحفل قام الفريق يحيى المعلمي بتقديم شهادات شكر وتقدير وكتب من الرابطة، ودروع من المركز للمشاركين، وقدم مدير المركز الأستاذ عبدالله الرشودي درعا خاصا لكل من د, عبدالقدوس ابو صالح نائب رئيس رابطة الأدب الاسلامي العالمية، والفريق يحيى المعلمي رئيس المكتب الاقليمي للرابطة في الرياض، كما أقام المركز حفل عشاء للمدعوين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved