أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

بضعفي تكلفة الحجز عن طريق المكاتب
مستخدمو الإنترنت يميلون إلى حجز عطلات مكلفة
* برلين د,ب,أ
بعكس الاعتقاد الشائع، لا يسعى متصفحو الانترنت الباحثون عن عروض لقضاء عطلاتهم بالضرورة الى الاستفادة من عروض العطلات الزهيدة.
ففي الواقع يعمد مستخدمو الانترنت بشكل عام الى حجز عطلات اكثر تكلفة من الزبائن العاديين الذين يفضلون التعامل مع مكاتب الشركات السياحية.
كانت هذه هي نتائج عام 1999 التي توصلت لها الهيئة الاوروبية لمراقبة السفر ومقرها ميونيخ بألمانيا والتي عرضت خلال مؤتمر التبادل السياحي الدولي الذي عقد مؤخرا في برلين.
ففي الوقت الذي وصل فيه متوسط تكلفة قضاء العطلة الى نحو 900 دولار بلغ متوسط ما ينفقه زبائن العطلات عبر الانترنت 1,600 دولار بل حتى ان هؤلاء الذين لجؤوا الى الانترنت لجمع المعلومات فقط ثم حجزوا عطلاتهم بطرق اخرى انفقوا 1,400 دولار وهي مبلغ يزيد كثيرا عن المتوسط واكثر الفئات التي تتصفح الشبكة بحثا عن مواضيع تتعلق بالعطلات هم الشباب ولكن عندما تصل الامور الى الحجز الفعلي فان الفئة العمرية التي تتصدر غيرها هي فئة 35 إلى 45 عاما التي تبلغ نسبتها 35 في المائة من اجمالي الحاجزين, وتليها في المرتبة الثانية فئة ما فوق الخامسة والخمسين من العمر الذين تبلغ نسبتهم 34 في المائة.
وعلى الرغم من ارتفاع معدل حجز العطلات عبر الانترنت بنسبة 300 في المائة في عام 1999 مقارنة مع عام 1998 فان اجمالي عدد العطلات التي يتم حجزها عبر الانترنت لا يتعدى 2 في المائة فقط من اجمالي مبيعات العطلات.
وقالت هيئة مراقبة السفر انه حتى في اكثر التقديرات تواضعا فان عدد العطلات المباعة عبر الانترنت سيرتفع من خمسة ملايين الى ما يربو عن العشرين مليوناً بحلول عام 2003.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved